البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

الدجاج من أكثر أنواع لحوم الطيور الُمهمّة التي يتناولها الإنسان بشكل أساسي ضمن وجباته الغذائية الرئيسية المفضلة لأفراد الأسرة، نظرا لما يتمتع به من الطعم اللذيذ والأسعار المنخفضة والجيدة لشراء أغلبية شرائح المجتمع، حيث يتم ذبح الدجاج على الطريقة الإسلامية وحفظه في أماكن البيع بمواد التغليف الخاصة، ولا بدّ من تنظيف الدجاج جيداً بعد عملية الشراء،لتعرضّه لمراحل الذبح والتغليف، التي يحصل خلالها تلوث وتكاثر للجراثيم تستدعي غسل الدجاج جيداً في المنزل. طريقة تنظيف الدجاج هناك أكثر من طريقة صحيّة من أجل تنظيف الدجاج وتجهيزه للطبخ مثل:- الطحين: الطريقة الأكثر شيوعاً في التخلص من الدم الفاسد الملاصق لأعضاء الدجاجة الداخلية، والشحوم المتراكمة عليها، ويُساعد في إزالة رائحة الدجاج الزفرة، فرّك الدجاجة بالطحين يعمل على نزع الريش المتبقي على الجلد الخارجي للدجاجة، ويتم إعادة الغسل بالطحين مرتين على الأقل. الماء الساخن والملح: غسل الدجاج بماء بارد أولاً، وإزالة الجلد والأوساخ الزائدة،إضافة القليل من الملح والماء الساخن على الدجاجة، ونقعها به لمدة لا تزيد عن ساعة تقريباً، فالماء الساخن يعمل على نزع الدم الموجود على الدجاجة، إلى جانب الملح الُمساعد في التنظيف، وإزالة أية بقع على جلد الدجاجة، والأهم عملية نزع طبقة الشحوم المُتراكمة على أعضاء الدجاجة اللزجّة. الطماطم والليمون: بعد غسل الدجاج جيداً بالماء، نقوم بإضافة البندورة والليمون على شكل قطع صغيرة فوق قطع الدجاج وفركه بالخليط جيداً، والفائده منه في إضافة رائحة طيبة ومعطرة، تُترك المواد على الدجاج لفترة، ثم يُغسل جيداً بالماء لأكثر من مرة، ويصبح جاهزاً للطبخ. الماء البارد والليمون: نقوم بإضافة عصير الليمون إلى قطع الدجاج مع الماء البارد وفركّه لأكثر من مرّة، يبقى منقوعاً لفترة قليلة لإزالة رائحة الزفرة نهائياً، وغسله مرّة أخرى جيداً. النعنع والخلّ: تتم عملية غسل الدجاج بالماء بشكل جيد، للتخلص النهائي من الدم والريش وأي أوساخ موجودة، نُضيف إليه النعنع والخلّ، لفرك الدجاجة جيداً من الخارج والداخل، نُبقي الدجاجة منقوعة بالخل والنعنع لمدة نصف ساعة تقريباً، بعدها نعمل على شطف الدجاج بالماء مرة ثانية، لتُصبح جاهزة لطهي الأطباق اللذيدة. الزيت والهيل والليمون: تستطيع سيّدة البيت التنويع في إستخدام المواد التي تُساعد في تنظيف وإزالة الجراثيم العالقة بلحوم الدجاج، مثل حبوب الهيل التي تُضفي رائحة عطرة على الدجاجة، إضافة إلى الليمون والزيت يُفرك جيداً، ثم يتم شطفه وغسل الدجاج جيداً، ليكون جاهزاً للطبخ، وهذه الطريقة في تنظيف الدجاج تُلاقي إستحساناً في إستخدامها المنزلي من قبل سيدات البيوت. البهارات : مُنكهّات البهارات التي تُضاف لتنظيف وفرك الدجاج بها، فُتساعد بشكل قوي على التخلص من الرائحة غير المحببة الظاهرة، ومن أي بكتيريا وجراثيم عالقة على الدجاج. ممارسات خاطئة في طريقة تنظيف وحفظ الدجاج عدم غسل الدجاج قبل تجميده بوقت قصير، لأن الدجاج يحتفظ بكميات المياه المُتبقّية عليه،فتتجمّد عليه أثناء عملية التفريز. غسل الأناء المُستخدم لغسل الدجاج والسكين وطاولة التقطيع جيداً، وتعقيمها من الجراثيم والرائحة الزفرة. المراجع: 1     

طريقة تنظيف الدجاج

طريقة تنظيف الدجاج
بواسطة: - آخر تحديث: 8 مارس، 2017

الدجاج من أكثر أنواع لحوم الطيور الُمهمّة التي يتناولها الإنسان بشكل أساسي ضمن وجباته الغذائية الرئيسية المفضلة لأفراد الأسرة، نظرا لما يتمتع به من الطعم اللذيذ والأسعار المنخفضة والجيدة لشراء أغلبية شرائح المجتمع، حيث يتم ذبح الدجاج على الطريقة الإسلامية وحفظه في أماكن البيع بمواد التغليف الخاصة، ولا بدّ من تنظيف الدجاج جيداً بعد عملية الشراء،لتعرضّه لمراحل الذبح والتغليف، التي يحصل خلالها تلوث وتكاثر للجراثيم تستدعي غسل الدجاج جيداً في المنزل.

طريقة تنظيف الدجاج

هناك أكثر من طريقة صحيّة من أجل تنظيف الدجاج وتجهيزه للطبخ مثل:-

  • الطحين:
    الطريقة الأكثر شيوعاً في التخلص من الدم الفاسد الملاصق لأعضاء الدجاجة الداخلية، والشحوم المتراكمة عليها، ويُساعد في إزالة رائحة الدجاج الزفرة، فرّك الدجاجة بالطحين يعمل على نزع الريش المتبقي على الجلد الخارجي للدجاجة، ويتم إعادة الغسل بالطحين مرتين على الأقل.
  • الماء الساخن والملح:
    غسل الدجاج بماء بارد أولاً، وإزالة الجلد والأوساخ الزائدة،إضافة القليل من الملح والماء الساخن على الدجاجة، ونقعها به لمدة لا تزيد عن ساعة تقريباً، فالماء الساخن يعمل على نزع الدم الموجود على الدجاجة، إلى جانب الملح الُمساعد في التنظيف، وإزالة أية بقع على جلد الدجاجة، والأهم عملية نزع طبقة الشحوم المُتراكمة على أعضاء الدجاجة اللزجّة.
  • الطماطم والليمون:
    بعد غسل الدجاج جيداً بالماء، نقوم بإضافة البندورة والليمون على شكل قطع صغيرة فوق قطع الدجاج وفركه بالخليط جيداً، والفائده منه في إضافة رائحة طيبة ومعطرة، تُترك المواد على الدجاج لفترة، ثم يُغسل جيداً بالماء لأكثر من مرة، ويصبح جاهزاً للطبخ.
  • الماء البارد والليمون:
    نقوم بإضافة عصير الليمون إلى قطع الدجاج مع الماء البارد وفركّه لأكثر من مرّة، يبقى منقوعاً لفترة قليلة لإزالة رائحة الزفرة نهائياً، وغسله مرّة أخرى جيداً.
  • النعنع والخلّ:
    تتم عملية غسل الدجاج بالماء بشكل جيد، للتخلص النهائي من الدم والريش وأي أوساخ موجودة، نُضيف إليه النعنع والخلّ، لفرك الدجاجة جيداً من الخارج والداخل، نُبقي الدجاجة منقوعة بالخل والنعنع لمدة نصف ساعة تقريباً، بعدها نعمل على شطف الدجاج بالماء مرة ثانية، لتُصبح جاهزة لطهي الأطباق اللذيدة.
  • الزيت والهيل والليمون:
    تستطيع سيّدة البيت التنويع في إستخدام المواد التي تُساعد في تنظيف وإزالة الجراثيم العالقة بلحوم الدجاج، مثل حبوب الهيل التي تُضفي رائحة عطرة على الدجاجة، إضافة إلى الليمون والزيت يُفرك جيداً، ثم يتم شطفه وغسل الدجاج جيداً، ليكون جاهزاً للطبخ، وهذه الطريقة في تنظيف الدجاج تُلاقي إستحساناً في إستخدامها المنزلي من قبل سيدات البيوت.
  • البهارات :
    مُنكهّات البهارات التي تُضاف لتنظيف وفرك الدجاج بها، فُتساعد بشكل قوي على التخلص من الرائحة غير المحببة الظاهرة، ومن أي بكتيريا وجراثيم عالقة على الدجاج.

ممارسات خاطئة في طريقة تنظيف وحفظ الدجاج

  • عدم غسل الدجاج قبل تجميده بوقت قصير، لأن الدجاج يحتفظ بكميات المياه المُتبقّية عليه،فتتجمّد عليه أثناء عملية التفريز.
  • غسل الأناء المُستخدم لغسل الدجاج والسكين وطاولة التقطيع جيداً، وتعقيمها من الجراثيم والرائحة الزفرة.

المراجع: 1     

مواضيع قد تهمك