البحث عن مواضيع

تنظيف الخرشوف الخرشوف هو عبارة عن برعم زهرة، ويعرف الخرشوف بالعديد من الأسماء والتي من أبرزها الأرضي شوكي أو الأكنيار، ويفضل العديد من الأشخاص تناول الخرشوف نظراً لقيمته الغذائية المرتفعة حيث أنه من الأطعمة الغنية بالحديد، وفي غالب الأحيان فإن الخرشوف يتواجد في شهر يناير وفبراير من كل عام، وفي هذه الفترة فإن الإقبال عليه يصبح شديداً، حيث يمكن تحضير الخرشوف بالطرق المختلفة والتي من أبرزها الشوي والسلق والقلي، وعند القيام بشراء الخرشوف فإنه يجب الحرص على شراء الحبة الكبيرة الصلبة ذات اللون الأخضر الداكن والابتعاد عن تلك التي تظهر عليها علامات الذبلان والقدم، أما عن شكل الخرشوف فإنه يلاحظ بأن ترتيب الاوراق فيه تكون متقاربة جداً من بعضها البعض، والخرشوف له طريقة خاصة للتعامل معه كما أن يجب أن يتم تنظيفه بطريقة معينة، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة تنظيف الخرشوف. طريقة تنظيف الخرشوف كبير الحجم في حال كان حجم الخرشوف كبيراً في البداية يتم القيام بتقطيع الجذر من فوق. بعد ذلك يتم القيام بإزالة طرف الأوراق التي بها الشوك، ويجب أن تكون الإزالة بطريقة أفقية وذلك حتى لا يتسبب الشوك بأي أذى. ومن ثم تتم إزالة الأوراق بلطف، ومن ثم يتم القيام بغسلها. في حال الرغبة في إدخال الحرشوف إلى سلطة الطحينة أو سلطة الزبادي فإنه يتم القيام بسلق الأوراق بالماء والملح بعد غسلها. فيما يخص الرأس فإنه يتم القيام بتنظيفها، ويكون ذلك باستخدام ملعقة من البلاستيك أو سكين من الفولاذ. ينصح بالابتعاد عن استخدام سكاكين الألومنيوم أو سكاكين الحديد عند تنظيف الخرشوف. بعد تنظيف الرأس فإنه يتم القيام بوضع أجزائه بوعاء استنالس يحتوي على الماء والملح والليمون فوراً، وذلك لتجنب تغير لونه للون الأسود نتيجة تفاعله مع الماء. بعد ذلك يتم القيام بوضع الوعاء على نار هادئة، ويترك بعد الغليان على الغاز مدة خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة. بعد ذلك يتم رفع الوعاء عن الغاز، وتصفى القطع، ومن ثم يتم تعبئتها في أكياس وحفظها في الفريزر. عند القيام بإخراجه من الثلاجة فإنه لا يتم سلقه حيث أنه يكون ناضج وجاهز للاستخدام. طريقة تنظيف الخرشوف صغير الحجم في حال كان حجم الخرشوف صغيراً يتم القيام بتقطيع الخرشوف إلى نصفين. بعد ذلك يتم القيام بإزالة الورقة الخارجية، ومن ثم يتم القيام بتنظيف القلب والشعر فقط. يتم سلق الأجزاء التي تم تنظيفها، لتصبح بعد ذلك جاهزة للاستخدام في السلطات. لتحضير المحشي منه فإنه يتم القيام بتقسيمه وتنظيفه وسلقه لمدة نصف ساعة.  

طريقة تنظيف الخرشوف

طريقة تنظيف الخرشوف
بواسطة: - آخر تحديث: 25 سبتمبر، 2017

تنظيف الخرشوف

الخرشوف هو عبارة عن برعم زهرة، ويعرف الخرشوف بالعديد من الأسماء والتي من أبرزها الأرضي شوكي أو الأكنيار، ويفضل العديد من الأشخاص تناول الخرشوف نظراً لقيمته الغذائية المرتفعة حيث أنه من الأطعمة الغنية بالحديد، وفي غالب الأحيان فإن الخرشوف يتواجد في شهر يناير وفبراير من كل عام، وفي هذه الفترة فإن الإقبال عليه يصبح شديداً، حيث يمكن تحضير الخرشوف بالطرق المختلفة والتي من أبرزها الشوي والسلق والقلي، وعند القيام بشراء الخرشوف فإنه يجب الحرص على شراء الحبة الكبيرة الصلبة ذات اللون الأخضر الداكن والابتعاد عن تلك التي تظهر عليها علامات الذبلان والقدم، أما عن شكل الخرشوف فإنه يلاحظ بأن ترتيب الاوراق فيه تكون متقاربة جداً من بعضها البعض، والخرشوف له طريقة خاصة للتعامل معه كما أن يجب أن يتم تنظيفه بطريقة معينة، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة تنظيف الخرشوف.

طريقة تنظيف الخرشوف كبير الحجم

في حال كان حجم الخرشوف كبيراً

  • في البداية يتم القيام بتقطيع الجذر من فوق.
  • بعد ذلك يتم القيام بإزالة طرف الأوراق التي بها الشوك، ويجب أن تكون الإزالة بطريقة أفقية وذلك حتى لا يتسبب الشوك بأي أذى.
  • ومن ثم تتم إزالة الأوراق بلطف، ومن ثم يتم القيام بغسلها.
  • في حال الرغبة في إدخال الحرشوف إلى سلطة الطحينة أو سلطة الزبادي فإنه يتم القيام بسلق الأوراق بالماء والملح بعد غسلها.
  • فيما يخص الرأس فإنه يتم القيام بتنظيفها، ويكون ذلك باستخدام ملعقة من البلاستيك أو سكين من الفولاذ.
  • ينصح بالابتعاد عن استخدام سكاكين الألومنيوم أو سكاكين الحديد عند تنظيف الخرشوف.
  • بعد تنظيف الرأس فإنه يتم القيام بوضع أجزائه بوعاء استنالس يحتوي على الماء والملح والليمون فوراً، وذلك لتجنب تغير لونه للون الأسود نتيجة تفاعله مع الماء.
  • بعد ذلك يتم القيام بوضع الوعاء على نار هادئة، ويترك بعد الغليان على الغاز مدة خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة.
  • بعد ذلك يتم رفع الوعاء عن الغاز، وتصفى القطع، ومن ثم يتم تعبئتها في أكياس وحفظها في الفريزر.
  • عند القيام بإخراجه من الثلاجة فإنه لا يتم سلقه حيث أنه يكون ناضج وجاهز للاستخدام.

طريقة تنظيف الخرشوف صغير الحجم

في حال كان حجم الخرشوف صغيراً

  • يتم القيام بتقطيع الخرشوف إلى نصفين.
  • بعد ذلك يتم القيام بإزالة الورقة الخارجية، ومن ثم يتم القيام بتنظيف القلب والشعر فقط.
  • يتم سلق الأجزاء التي تم تنظيفها، لتصبح بعد ذلك جاهزة للاستخدام في السلطات.
  • لتحضير المحشي منه فإنه يتم القيام بتقسيمه وتنظيفه وسلقه لمدة نصف ساعة.