البحث عن مواضيع

تنظيف الأذن من الشمع من الأعمال الواجب أن يقوم بها كل شخص فهي تعني سلامة وصحة في توازن الجسم، وخاصة أن الكثيرين يعانون من أمراض خطيرة كالتشمع وانسداد القناة أو ثقب الأذن وكلها ناجمة عن قلة التنظيف أو سوئه بما يسبب لاحقاً مشاكل في السمع، فكيف نستطيع تنظيف الأذن من الشمع على الوجه الأكمل ؟ تنظيف الأذن من الشمع فور قول كلمة تنظيف الأذنين فإن عليك معرفة أن تلك الكلمة تعني التخلص من الرواسب الجوية والأغبرة التي قد تعلق بهما. قد تعني كلمة تنظيف الأذنين تخليصها من مادة الصملاخ المتراكمة وهي مادة شمعية طبيعية تنتجها الأذنين كجزء من دفاعاته ضد البكتيريا والأجسام العالقة، ليحد من نمو  الأجسام  غير المرغوب بها، وعلى الرغم من كونه مادة مفيدة ومهمة للأذن إلا أن زيادتها عن الحد الطبيعي سيئة وتسبب مرض التشمع. أعراض تراكم شمع الأذنين رنين أو صوت زنة وطنين في الأذن. ضعف القدرة على السمع وتتضاعفه بشكل تدريجي مع الوقت. الشعور بالدوار وعدم الإتزان. الاحساس بألم مستمر في الأذن من الداخل. كيف أنظف أذني بطريقة سليمة ؟ بيروكسيد الهيدروجين : وهي المياه التي تحتوي على أكسجين اضافي، وكثير من الكائنات الحية مسؤولة عن انتاجه على اعتباره مادة تنتج لدى تعرض الجسم إلى دخول أجسام غريبة، كما أنه يعتبر مادة مطهرة ومعقمة للأذن الداخلية، ويتم وضعه على قطنة نظيفة مع إمالة الرأس لضمان وصوله إلى المكان السليم وتكرار الأمر مع الأذن الأخرى. المياه المالحة : تتم هذه الطريقة بمزج نصف كوب تقريبا من المياه الدافئة مع ملعقة ملح وغمس قطنة نظيفة في هذا الكوب، ثم وضع القطنة على الأذن مع ميلان الرأس والبقاء على تلك الوضعية بضع دقائق قبل الإنتقال إلى الأذن الأخرى حتى يصبح الشمع لينا ويسهل اخراجه من الأذن.  زيت الأطفال : هو عبارة عن زيت معدني يناسب عمر الأطفال ويعمل على ترطيب الأذن مما يعمل على تخفيف نسبة الشمع فيها وتقليل لزوجته، ويتم استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات في الأذن بواسطة قظعة قطن نظيفة دون ادخالها إلى الأذن بشكل مبالغ فيه وابقاؤها لبضعه دقائق . زيت الزيتون : يعد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج تشمع الأدن وذلك لسرعته في تخفيف الألم وعدم وجود أضرار جانبية له كما أنه يعمل على القضاء على البكتيريا حول الأذن. اقرأ أيضا: طرق إزالة الجلد الميت عن القدم كيفية إزالة الشعر من المناطق الحساسة طرق تقشير الركب

طريقة تنظيف الأذن من الشمع

طريقة تنظيف الأذن من الشمع
بواسطة: - آخر تحديث: 22 ديسمبر، 2016

تنظيف الأذن من الشمع من الأعمال الواجب أن يقوم بها كل شخص فهي تعني سلامة وصحة في توازن الجسم، وخاصة أن الكثيرين يعانون من أمراض خطيرة كالتشمع وانسداد القناة أو ثقب الأذن وكلها ناجمة عن قلة التنظيف أو سوئه بما يسبب لاحقاً مشاكل في السمع، فكيف نستطيع تنظيف الأذن من الشمع على الوجه الأكمل ؟

تنظيف الأذن من الشمع

  • فور قول كلمة تنظيف الأذنين فإن عليك معرفة أن تلك الكلمة تعني التخلص من الرواسب الجوية والأغبرة التي قد تعلق بهما.
  • قد تعني كلمة تنظيف الأذنين تخليصها من مادة الصملاخ المتراكمة وهي مادة شمعية طبيعية تنتجها الأذنين كجزء من دفاعاته ضد البكتيريا والأجسام العالقة، ليحد من نمو  الأجسام  غير المرغوب بها، وعلى الرغم من كونه مادة مفيدة ومهمة للأذن إلا أن زيادتها عن الحد الطبيعي سيئة وتسبب مرض التشمع.

أعراض تراكم شمع الأذنين

  • رنين أو صوت زنة وطنين في الأذن.
  • ضعف القدرة على السمع وتتضاعفه بشكل تدريجي مع الوقت.
  • الشعور بالدوار وعدم الإتزان.
  • الاحساس بألم مستمر في الأذن من الداخل.

كيف أنظف أذني بطريقة سليمة ؟

  • بيروكسيد الهيدروجين :
    وهي المياه التي تحتوي على أكسجين اضافي، وكثير من الكائنات الحية مسؤولة عن انتاجه على اعتباره مادة تنتج لدى تعرض الجسم إلى دخول أجسام غريبة، كما أنه يعتبر مادة مطهرة ومعقمة للأذن الداخلية، ويتم وضعه على قطنة نظيفة مع إمالة الرأس لضمان وصوله إلى المكان السليم وتكرار الأمر مع الأذن الأخرى.
  • المياه المالحة :
    تتم هذه الطريقة بمزج نصف كوب تقريبا من المياه الدافئة مع ملعقة ملح وغمس قطنة نظيفة في هذا الكوب، ثم وضع القطنة على الأذن مع ميلان الرأس والبقاء على تلك الوضعية بضع دقائق قبل الإنتقال إلى الأذن الأخرى حتى يصبح الشمع لينا ويسهل اخراجه من الأذن.
  •  زيت الأطفال :
    هو عبارة عن زيت معدني يناسب عمر الأطفال ويعمل على ترطيب الأذن مما يعمل على تخفيف نسبة الشمع فيها وتقليل لزوجته، ويتم استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات في الأذن بواسطة قظعة قطن نظيفة دون ادخالها إلى الأذن بشكل مبالغ فيه وابقاؤها لبضعه دقائق .
  • زيت الزيتون :
    يعد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج تشمع الأدن وذلك لسرعته في تخفيف الألم وعدم وجود أضرار جانبية له كما أنه يعمل على القضاء على البكتيريا حول الأذن.

اقرأ أيضا:
طرق إزالة الجلد الميت عن القدم
كيفية إزالة الشعر من المناطق الحساسة
طرق تقشير الركب

مواضيع من نفس التصنيف