البحث عن مواضيع

تنظيف الأحذية القماشية هناك العديد من أنواع الأحذية التي يُستخدم في صنعها القماش والشمواه وغيرها من المواد الأخرى، تحتاج الأحذية القماشية إلى تنظيفها بشكلٍ مستمر كي تبقى محافظةً على شكلها الأنيق، حيث يعتبر تنظيف الأحذية القماشية صعباً نوعاً ما خصوصاً عندما يكون لون الحذاء فاتح، إذ أن البقع تتغلغل في القماش من الداخل وعندما تجف قد يصعب التخلص منها، لذا من الأفضل تنظيف الأحذية القماشية مهما كان نوع البقعة مباشرة بعد أن تتسخ، وسنقدم طرق متنوعة لتنظيف الأحذية القماشية بسهولة. الطريقة الأولى لتنظيف الأحذية القماشية يتم إزالة الأوساخ عن الحذاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة حذاء صغيرة بلطف، ثم يتم تنظيف الباطن باستخدام معجون صودا الخبز الذي يتكون من صودا الخبز والماء، حيث يتم استخدام فرشاة الأسنان لفرك باطن حذائك، وبعد ذلك يمسح بقطعة قماش مبللة. يتم وضع القليل من مزيل البقع على مكان البقعة، ويترك حسب المدة المحددة على العبوة، ثم يغسل الحذاء في الغسالة، ويمكن إضافة منظفات الغسيل المناسبة، ويجب استخدام الماء البارد في هذه الحالة. بمجرد الانتهاء من غسل الحذاء، يتم إزالته من الغسالة، ويوضع في منطقة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، ويترك حتى يجف بين عشية وضحاها. الطريقة الثانية لتنظيف الأحذية القماشية يتم ملء دلو بالماء الدافئ، ويوضع فيه حوالي 1-2 ملعقة كبيرة (15-30 مل) من مسحوق الغسيل، بعد ذلك يتم فرك الحذاء كاملاً من الداخل والخارج باستخدام فرشاة الأسنان أو إسفنجة، بعدها يتم غسل الحذاء بلطف في الماء النظيف. يتم استخدام منشفة قديمة للتخلص من أي مياه زائدة على الحذاء، بعدها يترك حتى يجف في الشمس (إن أمكن) أو في مكان دافئ وجاف بعيداً عن أي مصدر للحرارة المباشرة، وذلك لأن الحرارة المباشرة يمكن أن تضعف الغراء المستخدمة للصق الأحذية، وتؤثر على نسيج القماش. الطريقة الثالثة لتنظيف الأحذية القماشية توضع كمية مناسبة من الماء في وعاء، ومن ثم يضاف لها كمية مناسبة من ملين الغسيل والملح أو مبيض الغسيل إذا كان الحذاء أبيض، بعدها يتم إزالة الأربطة عن الحذاء ووضعها في الماء، ويوضع الحذاء أيضاً في الماء ويترك منقوعاً لبعض الوقت حتى يتم التأكد أنه أصبح نظيف. تحضر فرشاة نظيفة ويفرك الحذاء جيداً من جميع الجوانب، وفي حال الحاجة إلى المزيد من الرغوة يتم إضافة بعض مسحوق الغسيل مع الاستمرار في الفرك حتى تتلاشى البقع تماماً، ومن ثم يشطف الحذاء جيداً بالماء، ويوضع مع الأربطة في مكان دافئ حتى يجف تماماً لمدة يوم كامل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة التي قد تغير شكل الحذاء وتساعد في تمدد حجمه.

طريقة تنظيف الأحذية القماشية

طريقة تنظيف الأحذية القماشية
بواسطة: - آخر تحديث: 2 أكتوبر، 2017

تنظيف الأحذية القماشية

هناك العديد من أنواع الأحذية التي يُستخدم في صنعها القماش والشمواه وغيرها من المواد الأخرى، تحتاج الأحذية القماشية إلى تنظيفها بشكلٍ مستمر كي تبقى محافظةً على شكلها الأنيق، حيث يعتبر تنظيف الأحذية القماشية صعباً نوعاً ما خصوصاً عندما يكون لون الحذاء فاتح، إذ أن البقع تتغلغل في القماش من الداخل وعندما تجف قد يصعب التخلص منها، لذا من الأفضل تنظيف الأحذية القماشية مهما كان نوع البقعة مباشرة بعد أن تتسخ، وسنقدم طرق متنوعة لتنظيف الأحذية القماشية بسهولة.

الطريقة الأولى لتنظيف الأحذية القماشية

  • يتم إزالة الأوساخ عن الحذاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة حذاء صغيرة بلطف، ثم يتم تنظيف الباطن باستخدام معجون صودا الخبز الذي يتكون من صودا الخبز والماء، حيث يتم استخدام فرشاة الأسنان لفرك باطن حذائك، وبعد ذلك يمسح بقطعة قماش مبللة.
    يتم وضع القليل من مزيل البقع على مكان البقعة، ويترك حسب المدة المحددة على العبوة، ثم يغسل الحذاء في الغسالة، ويمكن إضافة منظفات الغسيل المناسبة، ويجب استخدام الماء البارد في هذه الحالة.
  • بمجرد الانتهاء من غسل الحذاء، يتم إزالته من الغسالة، ويوضع في منطقة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، ويترك حتى يجف بين عشية وضحاها.

الطريقة الثانية لتنظيف الأحذية القماشية

  • يتم ملء دلو بالماء الدافئ، ويوضع فيه حوالي 1-2 ملعقة كبيرة (15-30 مل) من مسحوق الغسيل، بعد ذلك يتم فرك الحذاء كاملاً من الداخل والخارج باستخدام فرشاة الأسنان أو إسفنجة، بعدها يتم غسل الحذاء بلطف في الماء النظيف.
  • يتم استخدام منشفة قديمة للتخلص من أي مياه زائدة على الحذاء، بعدها يترك حتى يجف في الشمس (إن أمكن) أو في مكان دافئ وجاف بعيداً عن أي مصدر للحرارة المباشرة، وذلك لأن الحرارة المباشرة يمكن أن تضعف الغراء المستخدمة للصق الأحذية، وتؤثر على نسيج القماش.

الطريقة الثالثة لتنظيف الأحذية القماشية

  • توضع كمية مناسبة من الماء في وعاء، ومن ثم يضاف لها كمية مناسبة من ملين الغسيل والملح أو مبيض الغسيل إذا كان الحذاء أبيض، بعدها يتم إزالة الأربطة عن الحذاء ووضعها في الماء، ويوضع الحذاء أيضاً في الماء ويترك منقوعاً لبعض الوقت حتى يتم التأكد أنه أصبح نظيف.
  • تحضر فرشاة نظيفة ويفرك الحذاء جيداً من جميع الجوانب، وفي حال الحاجة إلى المزيد من الرغوة يتم إضافة بعض مسحوق الغسيل مع الاستمرار في الفرك حتى تتلاشى البقع تماماً، ومن ثم يشطف الحذاء جيداً بالماء، ويوضع مع الأربطة في مكان دافئ حتى يجف تماماً لمدة يوم كامل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة التي قد تغير شكل الحذاء وتساعد في تمدد حجمه.