يعتبر الذهب من المعادن الفلزية الثمينة، وكان يُستخدم في العصور القديمة في صناعة النقود، كما يصنع منه أشكال مختلفة من المجوهرات والحلي، يتميز الذهب بلونه الأصفر اللامع كما أنه من المعادن التي لا تتعرض للتآكل والصدأ، رمزه الكيميائي AU، وقد يتعرض هذا الفلز لبعض التغيرات التي تؤثر على لمعانه كالأوساخ والأتربة بحيث يحتاج إلى التنظيف والتلميع من فترةٍ لأخرى للاحتفاظ ببريقه، وهناك العديد من الطرق السهلة والتي يمكن بواسطتها تلميع الذهب في المنزل دون تكلفةٍ أو عناء، وسنتعرف على طريقة تلميع الذهب في هذا المقال. طرق تلميع الذهب هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة والتي يمكن اتباعها لتلميع المقتنيات المصنوعة من الذهب أو حتى الحلى، ومن أبرزها ما يلي :- طريقة تلميع الذهب باستخدام سائل الجلي نقوم في البداية بإحضار وعاء مناسب الحجم ونضع فيه كمية من الماء الدافىء، ثم نضيف إلى الماء القليل من سائل تنظيف الجلي. نقوم بتحريك المزيج بشكلٍ جيد حتى تتكون الرغوة، ونضع في الوعاء قطع الذهب المراد تلميعها. نترك الذهب منقوعاً لفترةٍ قصيرة، ثم نحضر فرشاة تنظيف الأسنان ونفرك بواسطتها قطع الذهب بشكلٍ لطيف حتى نتخلص من الأوساخ المتراكمة فيه. نحضر وعاء آخر مضاف إليه كمية من الماء الدافىء ونضع فيه قطع الذهب، بعد ذلك نحضر قطعة ناعمة من القماش ونجففه جيداً ونحتفظ فيه في علبةٍ مغلقة. طريقة تلميع الذهب باستخدام الأمونيا نحضر إناء مناسب الحجم ونضع فيه مقدار ثلاثة أكواب من الماء ونصف كوب من الأمونيا، ونحرك المزيج جيداً. نضع قطع الذهب المراد تنظيفها وتلميعها في محلول الأمونيا، ونتركها منقوعة لمدة دقيقة واحدة فقط. بعد ذلك نقوم بإخراج قطع الذهب ونغسلها بالماء الجاري للتخلص من الأوساخ. نحضر قطعة نظيفة من القماش ونستخدمها في تجفيف قطع الذهب. طريقة تلميع الذهب باستخدام القماش نحضر قطعة ناعمة وجافة من القماش الناعم، ونستخدمها في دعك قطع الذهب. نحضر قطعة مبللة من القماش الناعم ونستخدمها في إزالة الأوساخ العالقة بقطع الذهب. نقوم بإحضار فرشاة تنظيف الأسنان ذات الشعيرات الناعم لتجنب خدش الذهب، ونستخدمها في تنظيف قطع الذهب. طريقة تلميع الذهب باستخدام الصابون المبروش نقوم بإحضار إناء ونضع فيه كمية مناسبة من الماء وكمية من مبروش الصابون. نضع قطع الذهب المتسخة في محلول الماء والصابون، ثم نضع الإناء على النار ونتركه حتى يغلي. نرفع الإناء عن النار بعد غليانه ونتركه حتى يبرد تماماً، ثم نخرج قطع الذهب ونفركها باستخدام فرشاة الأسنان بشكلٍ لطيف، بعد ذلك نقوم بتجفيفه باستعمال قطعة نظيفة وناعمة من القماش لحماية الذهب من الخدش. طريقة تلميع الذهب باستخدام القهوة نقوم بوضع كميةٍ مناسبة من الماء في إناءٍ مناسب الحجم، ونضيف إلى الماء مقدار من بودرة الصابون وكمية قليلة من مسحوق القهوة. نضع قطع الذهب المتسخة في الإناء، ثم نضعه على النار ونتركه حتى يصل إلى درجة الغليان. نرفع الإناء عن النار، ونقوم بتنظيف قطع الذهب باستخدام فرشاة تنظيف الأسنان ناعمة الشعيرات. نجفف المصوغات الذهبية باستخدام قطعة من القماش الناعم ونعرّض الذهب بعدها للهواء حتى يجف تماماً، ثم نحتفظ به في علبةٍ مغلقة.

طريقة تلميع الذهب

طريقة تلميع الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: 30 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر الذهب من المعادن الفلزية الثمينة، وكان يُستخدم في العصور القديمة في صناعة النقود، كما يصنع منه أشكال مختلفة من المجوهرات والحلي، يتميز الذهب بلونه الأصفر اللامع كما أنه من المعادن التي لا تتعرض للتآكل والصدأ، رمزه الكيميائي AU، وقد يتعرض هذا الفلز لبعض التغيرات التي تؤثر على لمعانه كالأوساخ والأتربة بحيث يحتاج إلى التنظيف والتلميع من فترةٍ لأخرى للاحتفاظ ببريقه، وهناك العديد من الطرق السهلة والتي يمكن بواسطتها تلميع الذهب في المنزل دون تكلفةٍ أو عناء، وسنتعرف على طريقة تلميع الذهب في هذا المقال.

طرق تلميع الذهب

هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة والتي يمكن اتباعها لتلميع المقتنيات المصنوعة من الذهب أو حتى الحلى، ومن أبرزها ما يلي :-

طريقة تلميع الذهب باستخدام سائل الجلي

  • نقوم في البداية بإحضار وعاء مناسب الحجم ونضع فيه كمية من الماء الدافىء، ثم نضيف إلى الماء القليل من سائل تنظيف الجلي.
  • نقوم بتحريك المزيج بشكلٍ جيد حتى تتكون الرغوة، ونضع في الوعاء قطع الذهب المراد تلميعها.
  • نترك الذهب منقوعاً لفترةٍ قصيرة، ثم نحضر فرشاة تنظيف الأسنان ونفرك بواسطتها قطع الذهب بشكلٍ لطيف حتى نتخلص من الأوساخ المتراكمة فيه.
  • نحضر وعاء آخر مضاف إليه كمية من الماء الدافىء ونضع فيه قطع الذهب، بعد ذلك نحضر قطعة ناعمة من القماش ونجففه جيداً ونحتفظ فيه في علبةٍ مغلقة.

طريقة تلميع الذهب باستخدام الأمونيا

  • نحضر إناء مناسب الحجم ونضع فيه مقدار ثلاثة أكواب من الماء ونصف كوب من الأمونيا، ونحرك المزيج جيداً.
  • نضع قطع الذهب المراد تنظيفها وتلميعها في محلول الأمونيا، ونتركها منقوعة لمدة دقيقة واحدة فقط.
  • بعد ذلك نقوم بإخراج قطع الذهب ونغسلها بالماء الجاري للتخلص من الأوساخ.
  • نحضر قطعة نظيفة من القماش ونستخدمها في تجفيف قطع الذهب.

طريقة تلميع الذهب باستخدام القماش

  • نحضر قطعة ناعمة وجافة من القماش الناعم، ونستخدمها في دعك قطع الذهب.
  • نحضر قطعة مبللة من القماش الناعم ونستخدمها في إزالة الأوساخ العالقة بقطع الذهب.
  • نقوم بإحضار فرشاة تنظيف الأسنان ذات الشعيرات الناعم لتجنب خدش الذهب، ونستخدمها في تنظيف قطع الذهب.

طريقة تلميع الذهب باستخدام الصابون المبروش

  • نقوم بإحضار إناء ونضع فيه كمية مناسبة من الماء وكمية من مبروش الصابون.
  • نضع قطع الذهب المتسخة في محلول الماء والصابون، ثم نضع الإناء على النار ونتركه حتى يغلي.
  • نرفع الإناء عن النار بعد غليانه ونتركه حتى يبرد تماماً، ثم نخرج قطع الذهب ونفركها باستخدام فرشاة الأسنان بشكلٍ لطيف، بعد ذلك نقوم بتجفيفه باستعمال قطعة نظيفة وناعمة من القماش لحماية الذهب من الخدش.

طريقة تلميع الذهب باستخدام القهوة

  • نقوم بوضع كميةٍ مناسبة من الماء في إناءٍ مناسب الحجم، ونضيف إلى الماء مقدار من بودرة الصابون وكمية قليلة من مسحوق القهوة.
  • نضع قطع الذهب المتسخة في الإناء، ثم نضعه على النار ونتركه حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • نرفع الإناء عن النار، ونقوم بتنظيف قطع الذهب باستخدام فرشاة تنظيف الأسنان ناعمة الشعيرات.
  • نجفف المصوغات الذهبية باستخدام قطعة من القماش الناعم ونعرّض الذهب بعدها للهواء حتى يجف تماماً، ثم نحتفظ به في علبةٍ مغلقة.