البامية تعد البامية من الأطعمة المتميزة بطعمها اللذيذ والمفضلة لدى الكثيرين، وهي من الخضروات الموسمية المتوفرة خلال فصل الصيف، حيث تحتوي على الفيتامينات (A,B1,B3,B6,C,K)، وعلى معادن (الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، النحاس، الصوديوم، المنجنيز، الزنك، والسلينيوم)، كما أنها غنية بحامض الفوليك، وبها كمية عالية من الألياف التي تساعد في التحكم بمستوى السكر بالدم، وتتميز باحتوائها على كمية من السعرات الحرارية المنخفضة، وتعتبر أحد الخضروات الصيفية التي تفضل سيدات البيوت الاحتفاظ بها وتخزينها حتى موسم الشتاء، وسنقدم في مقالنا هذا طريقة تفريز البامية. طريقة تفريز البامية يجب الاهتمام أولاً في اختيار البامية الناضجة والطازجة الخاليّة من البقع البنية. نقوم بغسلها في الماء الدافئ أو البارد، ويمكن إضافة القليل من الخل الأبيض لماء الغسيل مع رشة ملح بسيطة، حتى يساعد في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة بها، ثم نعمل على تصفيتها وتجفيفها من الماء. نستخدم سكين حادة لإزالة عنق وأطراف الحبّات، مع العمل السريع بتنقيبها، وذلك لتجنب حدوث تغيّر في لونها الأخضر بسبب تعرضها للهواء. نحضر طنجرة عميقة ونضع بها كمية من الماء، ونتركها تغليّ على درجة حرارة متوسطة. نستخدم مصفاة لوضع حبّات البامية المقطعة ثم نضعها في ماء السلق، ونتركها تسلق ما بين ثلاثة إلى خمسة دقائق، مع التقليب المستمر. ننقل مصفاة البامية المسلوقة إلى وعاء آخر به ماء بارد. نقوم بتصفية البامية جيداً من الماء، وتترك في صينية مفتوحة حتى تبرد تماماً. نقوم بإحضار أكياس خاصة لعملية التفريز بالثلاجة، ونضع البامية الجاهزة للتفريز حسب الكميات المستخدمة للطبخ، مع تفريغ الكيس من الهواء وإحكام إغلاقه جيداً. ويتم وضعها في الفريزر على درجة التبريد والتجميد المناسبة لحفظها لأطول مدة وحتى وقت الاستعمال. يُنصح بعدم تفريزها أكثر من ستة شهور، ولا بأس من كتابة تاريخ التفريز على الأكياس. الفوائد الصحية التي تحتويها البامية يوجد بها حامض الفوليك المهم تناوله للسيدات الحوامل، وذلك لدوره في منع التشوهات الخلقية، إضافة إلى فائدتها في تنظيف الرئتين وتنقيتها من السموم. غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تليين الأمعاء ومحاربة الإمساك، كما أن الشعيرات الصغيرة في حباتها، والتي تتغذى على البكتيريا مفيدة للأمعاء وتزيد من توازن نسبة الحموضة بالجهاز الهضمي. تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم. غنية بالعديد من الفيتامينات كفيتامين (A) المفيد لتقوية البصر، وفيتامين (C) الذي يدعم قوة جهاز المناعة، وفي مكافحة أعراض البرد والسعال والربو. غنية بفيتامين (K)، الذي يلعب دوراً مهماً بعدم تجلط الدم، ودعم صحة العظام والمفاصل. تحتوي على مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين والزانثين ولوتين، والتي تعمل مع فيتامين (A) على الحفاظ على صحة الجلد ونعومته، وفي علاج حب الشباب والبثور، وفي وقاية عدسة العين من الإعتام، كما وتحارب أمراض السرطان، وبالأخص سرطان المستقيم والقولون. تعتبر البامية منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول، لذلك ينصح أطباء وأخصائي التغذية والريجيم باستخدامها وتناولها خلال برامج وأنظمة إنقاص الوزن.

طريقة تفريز البامية

طريقة تفريز البامية

بواسطة: - آخر تحديث: 25 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

البامية

تعد البامية من الأطعمة المتميزة بطعمها اللذيذ والمفضلة لدى الكثيرين، وهي من الخضروات الموسمية المتوفرة خلال فصل الصيف، حيث تحتوي على الفيتامينات (A,B1,B3,B6,C,K)، وعلى معادن (الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، النحاس، الصوديوم، المنجنيز، الزنك، والسلينيوم)، كما أنها غنية بحامض الفوليك، وبها كمية عالية من الألياف التي تساعد في التحكم بمستوى السكر بالدم، وتتميز باحتوائها على كمية من السعرات الحرارية المنخفضة، وتعتبر أحد الخضروات الصيفية التي تفضل سيدات البيوت الاحتفاظ بها وتخزينها حتى موسم الشتاء، وسنقدم في مقالنا هذا طريقة تفريز البامية.

طريقة تفريز البامية

  • يجب الاهتمام أولاً في اختيار البامية الناضجة والطازجة الخاليّة من البقع البنية.
  • نقوم بغسلها في الماء الدافئ أو البارد، ويمكن إضافة القليل من الخل الأبيض لماء الغسيل مع رشة ملح بسيطة، حتى يساعد في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة بها، ثم نعمل على تصفيتها وتجفيفها من الماء.
  • نستخدم سكين حادة لإزالة عنق وأطراف الحبّات، مع العمل السريع بتنقيبها، وذلك لتجنب حدوث تغيّر في لونها الأخضر بسبب تعرضها للهواء.
  • نحضر طنجرة عميقة ونضع بها كمية من الماء، ونتركها تغليّ على درجة حرارة متوسطة.
  • نستخدم مصفاة لوضع حبّات البامية المقطعة ثم نضعها في ماء السلق، ونتركها تسلق ما بين ثلاثة إلى خمسة دقائق، مع التقليب المستمر.
  • ننقل مصفاة البامية المسلوقة إلى وعاء آخر به ماء بارد.
  • نقوم بتصفية البامية جيداً من الماء، وتترك في صينية مفتوحة حتى تبرد تماماً.
  • نقوم بإحضار أكياس خاصة لعملية التفريز بالثلاجة، ونضع البامية الجاهزة للتفريز حسب الكميات المستخدمة للطبخ، مع تفريغ الكيس من الهواء وإحكام إغلاقه جيداً.
  • ويتم وضعها في الفريزر على درجة التبريد والتجميد المناسبة لحفظها لأطول مدة وحتى وقت الاستعمال.
  • يُنصح بعدم تفريزها أكثر من ستة شهور، ولا بأس من كتابة تاريخ التفريز على الأكياس.

الفوائد الصحية التي تحتويها البامية

  • يوجد بها حامض الفوليك المهم تناوله للسيدات الحوامل، وذلك لدوره في منع التشوهات الخلقية، إضافة إلى فائدتها في تنظيف الرئتين وتنقيتها من السموم.
  • غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تليين الأمعاء ومحاربة الإمساك، كما أن الشعيرات الصغيرة في حباتها، والتي تتغذى على البكتيريا مفيدة للأمعاء وتزيد من توازن نسبة الحموضة بالجهاز الهضمي.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم.
  • غنية بالعديد من الفيتامينات كفيتامين (A) المفيد لتقوية البصر، وفيتامين (C) الذي يدعم قوة جهاز المناعة، وفي مكافحة أعراض البرد والسعال والربو.
  • غنية بفيتامين (K)، الذي يلعب دوراً مهماً بعدم تجلط الدم، ودعم صحة العظام والمفاصل.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين والزانثين ولوتين، والتي تعمل مع فيتامين (A) على الحفاظ على صحة الجلد ونعومته، وفي علاج حب الشباب والبثور، وفي وقاية عدسة العين من الإعتام، كما وتحارب أمراض السرطان، وبالأخص سرطان المستقيم والقولون.
  • تعتبر البامية منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول، لذلك ينصح أطباء وأخصائي التغذية والريجيم باستخدامها وتناولها خلال برامج وأنظمة إنقاص الوزن.