البحث عن مواضيع

يعتبر ترتيب طاولة الطعام من الأمور الفنيّة الأساسية التي يترتّب على ربّة البيت الناجحة إتقانها لتنسيق وتجميل المائدة، إذ ينعكس هذا الذوق والإهتمام على مدى تقبّل وفتح شهيّة أفراد العائلة والضيوف المدعوين إلى تناول الطعام. طريقة ترتيب طاولة الطعام هناك طُرق تتٌبّع لترتيب المائدة تُضيف إلى جانب تناول الطعام جوّاً جماليّاً، وبطريقة فنيّة ومهارات تُظهر ذوق وحرص ربّة البيت على تقديم الطعام بشكل جميل ولذيذ وهي: إعتماد مبدأ التباعّد والمساحة في ترتيب طاولة الطعام:  أي مراعاة الأبعاد في إعداد مكان تناول الطعام،التي يجب أن تكون متساوية وتوازن في مكان الأطباق،فيجب التأكد من إبقاء مساحة مُريحة للضيوف بين الأطباق، حيث يمنح الضيف وضعاً مريحاً في حركة الكوع. ترتيب الأطباق: مراعاة ترتيب الأطباق بشكل يُحققّ توازن مع بقية الأدوات المُستخدمة على الطاولة مثل الأكواب، فتكون على الطرف الأيمن من الطبق الرئيسي، وأطباق السلطة واللبن على يسار الشخص. الفوط والفضيات : ترتيب الفضيات على الطاولة حسب إستخدامها، إبتداءاً من الطبق الرئيسي من الخارج وحتى أطباق المقبلات بالتسلسل إلى الداخل، وذلك لتسهيل طريقة الإعداد، مع مراعاة عدم وضع أدوات لا يتم إستخدامها خلال تناول الطعام، أما الفوط المُستعملة يفُضّل أن تكون من القماش، ويتم وضعها يسار مكان الشوكة بخطّ مستقيم ومتناسق. ترتيب مكان كل من السكاكين والأشواك والملاعق: عند ترتيب هذه الأدوات يتم وضع الشُوّك على يسار الطبق، أما الملاعق والسكاكين على الجهة اليمنى،وفي حالة إستثنائية يتم وضع شوكة إضافية لتناول الكوكتيل، على الجانب الأيمن الأبعد عن الطبق. وضع طبق وسكين الزبدة: بكون مكان الطبق يسار الشوكة، وفوقه نضع سكينة الزبدة. الأدوات الفضيّة المُستخدمة للحلويات: توضع في أعلى مكان الطبق ويكون مقبض الشوكة إلى اليسار، والملعقة على اليمين أي في حافة القطع المواجهة للإسفل باتجاة الطبق. مكان وضع الأكواب والمشروبات: تكون الأكواب في أعلى مكان السكاكين، مُشكّلة صفّ مستقيم يميل نحو الأيسر، حيث يتم صفهّم حسب الحجم من الأكبر إلى الأصغر. فنجان القهوة: إذا لزم الأمر تقديم القهوة على طاولة الطعام، يتم وضع الفنجان في الجهة اليمنى للطبق،مع ملعقة القهوة. بعض الأمور والنصائح التي يجب مراعاتها عند ترتيب طاولة الطعام يفضل إختيار مفرش وغطاء أبيض على أن لا تتعدى أطرافه المُتدليّة (30) سم على جوانب الطاولة. تزيين الطاولة بوضع مزهرية بها ورود أو أعشاب، تكون بسيطة في الشكل والحجم الذي لا يمنع الرؤيا. وضع الصحون على عدد الأشخاص المدعوين لتناول الطعام، وأن تكون متُباعدّة بالتساوي ولا تُسببّ ضيق على المقعد المجاور. لا مانع من استخدام مشبك لوضع الفوط ليُضيف لمسّة جماليّة. لا بُدّ أن يكونوا الأشخاص الجالسين على المائدة على إلمام بآداب الطعام، وكيفية إستعمال الأدوات المُختلفة في تناول الطعام. مراعاة عدم إصدار أصوات أناء تناول الحساء ومضغ الأطعمة. المراجع:  1        2

طريقة ترتيب طاولة الطعام

طريقة ترتيب طاولة الطعام
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2017

يعتبر ترتيب طاولة الطعام من الأمور الفنيّة الأساسية التي يترتّب على ربّة البيت الناجحة إتقانها لتنسيق وتجميل المائدة، إذ ينعكس هذا الذوق والإهتمام على مدى تقبّل وفتح شهيّة أفراد العائلة والضيوف المدعوين إلى تناول الطعام.

طريقة ترتيب طاولة الطعام

هناك طُرق تتٌبّع لترتيب المائدة تُضيف إلى جانب تناول الطعام جوّاً جماليّاً، وبطريقة فنيّة ومهارات تُظهر ذوق وحرص ربّة البيت على تقديم الطعام بشكل جميل ولذيذ وهي:

  • إعتماد مبدأ التباعّد والمساحة في ترتيب طاولة الطعام: 
    أي مراعاة الأبعاد في إعداد مكان تناول الطعام،التي يجب أن تكون متساوية وتوازن في مكان الأطباق،فيجب التأكد من إبقاء مساحة مُريحة للضيوف بين الأطباق، حيث يمنح الضيف وضعاً مريحاً في حركة الكوع.
  • ترتيب الأطباق:
    مراعاة ترتيب الأطباق بشكل يُحققّ توازن مع بقية الأدوات المُستخدمة على الطاولة مثل الأكواب، فتكون على الطرف الأيمن من الطبق الرئيسي، وأطباق السلطة واللبن على يسار الشخص.
  • الفوط والفضيات :
    ترتيب الفضيات على الطاولة حسب إستخدامها، إبتداءاً من الطبق الرئيسي من الخارج وحتى أطباق المقبلات بالتسلسل إلى الداخل، وذلك لتسهيل طريقة الإعداد، مع مراعاة عدم وضع أدوات لا يتم إستخدامها خلال تناول الطعام، أما الفوط المُستعملة يفُضّل أن تكون من القماش، ويتم وضعها يسار مكان الشوكة بخطّ مستقيم ومتناسق.
  • ترتيب مكان كل من السكاكين والأشواك والملاعق:
    عند ترتيب هذه الأدوات يتم وضع الشُوّك على يسار الطبق، أما الملاعق والسكاكين على الجهة اليمنى،وفي حالة إستثنائية يتم وضع شوكة إضافية لتناول الكوكتيل، على الجانب الأيمن الأبعد عن الطبق.
  • وضع طبق وسكين الزبدة:
    بكون مكان الطبق يسار الشوكة، وفوقه نضع سكينة الزبدة.
  • الأدوات الفضيّة المُستخدمة للحلويات:
    توضع في أعلى مكان الطبق ويكون مقبض الشوكة إلى اليسار، والملعقة على اليمين أي في حافة القطع المواجهة للإسفل باتجاة الطبق.
  • مكان وضع الأكواب والمشروبات:
    تكون الأكواب في أعلى مكان السكاكين، مُشكّلة صفّ مستقيم يميل نحو الأيسر، حيث يتم صفهّم حسب الحجم من الأكبر إلى الأصغر.
  • فنجان القهوة:
    إذا لزم الأمر تقديم القهوة على طاولة الطعام، يتم وضع الفنجان في الجهة اليمنى للطبق،مع ملعقة القهوة.

بعض الأمور والنصائح التي يجب مراعاتها عند ترتيب طاولة الطعام

  • يفضل إختيار مفرش وغطاء أبيض على أن لا تتعدى أطرافه المُتدليّة (30) سم على جوانب الطاولة.
  • تزيين الطاولة بوضع مزهرية بها ورود أو أعشاب، تكون بسيطة في الشكل والحجم الذي لا يمنع الرؤيا.
  • وضع الصحون على عدد الأشخاص المدعوين لتناول الطعام، وأن تكون متُباعدّة بالتساوي ولا تُسببّ ضيق على المقعد المجاور.
  • لا مانع من استخدام مشبك لوضع الفوط ليُضيف لمسّة جماليّة.
  • لا بُدّ أن يكونوا الأشخاص الجالسين على المائدة على إلمام بآداب الطعام، وكيفية إستعمال الأدوات المُختلفة في تناول الطعام.
  • مراعاة عدم إصدار أصوات أناء تناول الحساء ومضغ الأطعمة.

المراجع:  1        2