مخلل الليمون من أنواع المخللات المشهورة والذي يحبه الكثير من الناس، نظراً للفوائد الكثيرة التي يقدمها الليمون للجسم، ويمكن تحضيره بطرقٍ عدة حسب الرغبة، ويتميز باحتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وخصوصاً فيتامين ج، والعناصر المعدنية المفيدة، مثل البوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، كما أنه فاتح للشهية ولذيذ، و يعتبر مخلل الليمون أفضل المقبلات التي يمكن تقديمها مع الطعام، لأنه يظلّ محتفظاً بحموضته حتى بعد تخليله، وسنقدم هنا تخليل الليمون بعدة طرق. طرق تخليل الليمون طريقة السلق ننتقي حبات الليمون الصفراء الناضجة الخالية من أية إصابات ونغسلها جيداً بالماء. نستخدم السكين لعمل عدة شقوق في ثمرة الليمون، بحيث تكون عبارة عن شقين في الطول، وشقين في العرض. نغلي ماء في قدر على النار، ونضع حبات الليمون في ماء السلق لمدة خمس دقائق على الأقل، ومن ثم نرفعه من الماء الساخن ونضعه فوراً في الماء البارد لمدة ثلاثين دقيقة. نُحضر الوعاء الخاص بالتخليل، ونرتب فيه حبات الليمون المسلوقة مع رصها بشكلٍ جيد. نضع على الليمون المرصوص محلول ملحي، ونضيف إليه أيضاً ملعقة صغيرة من السكر الأبيض، لأنه يساعد على بقاء الليمون لامع وجذاب، كما يزيد من سرعة تحول الليمون إلى مخلل. نضع طبقة من أوراق الليمون الخضراء على سطح وعاء التخليل، بالإضافة إلى طبقة رقيقة من زيت الزيتون، ونغلقه تماماً. الجدير بالذكر أن تخليل الليمون في فصل الصيف أفضل من تخليله في فصل الشتاء. طريقة تخليل الليمون دون سلقه نختار حبات الليمون الناضجة والخالية من الإصابات. نقطع حبات الليمون على شكل شرائح طولية أو على شكل دوائر. نرش قطع الليمون بالملح ونتركها لمدة عشر دقائق. نرتب قطع الليمون في وعاء التخليل، ونضيف إليها بعض فصوص الثوم، والفلفل الأخضر الحار، أو بعض أغصان الزعتر الخضراء البرية. نغمر قطع الليمون بالمحلول الملحي "لكل أربع كاسات ونصف ماء، نضيف نصف كوب من الملح"، ونضيف للمحلول رشة سكر والقليل من زيت الزيتون، ونغلقه جيداً. تحتاج طريقة التخليل هذه إلى وقت أطول حتى يصبح الليمون جاهزاً للأكل. تخليل الليمون بتتبيلة العصفر نختار حبات الليمون، ونشق كل حبة شقين، أحدهما طولي والآخر عرضي. نخلط كلاً من الملح، وحبة البركة، وملعقة كبير عصفر، ورشة سكر، ونتبل حبات الليمون بالخليط. نرص حبات الليمون في وعاء التخليل ونضع عليها ماء مغلي، ونضع على السطح بضع ورقات من ورق العنب لتعزيز النكهة، ونغلق وعاء التخليل جيداً. اقرأ ايضا: طريقة عمل مخلل الخيار استخدامات مدهشة لماء المخلل الفوائد الصحية لتناول المخللات

طريقة تخليل الليمون

طريقة تخليل الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يناير، 2017

تصفح أيضاً

مخلل الليمون من أنواع المخللات المشهورة والذي يحبه الكثير من الناس، نظراً للفوائد الكثيرة التي يقدمها الليمون للجسم، ويمكن تحضيره بطرقٍ عدة حسب الرغبة، ويتميز باحتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وخصوصاً فيتامين ج، والعناصر المعدنية المفيدة، مثل البوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، كما أنه فاتح للشهية ولذيذ، و يعتبر مخلل الليمون أفضل المقبلات التي يمكن تقديمها مع الطعام، لأنه يظلّ محتفظاً بحموضته حتى بعد تخليله، وسنقدم هنا تخليل الليمون بعدة طرق.

طرق تخليل الليمون

طريقة السلق

  • ننتقي حبات الليمون الصفراء الناضجة الخالية من أية إصابات ونغسلها جيداً بالماء.
  • نستخدم السكين لعمل عدة شقوق في ثمرة الليمون، بحيث تكون عبارة عن شقين في الطول، وشقين في العرض.
  • نغلي ماء في قدر على النار، ونضع حبات الليمون في ماء السلق لمدة خمس دقائق على الأقل، ومن ثم نرفعه من الماء الساخن ونضعه فوراً في الماء البارد لمدة ثلاثين دقيقة.
  • نُحضر الوعاء الخاص بالتخليل، ونرتب فيه حبات الليمون المسلوقة مع رصها بشكلٍ جيد.
  • نضع على الليمون المرصوص محلول ملحي، ونضيف إليه أيضاً ملعقة صغيرة من السكر الأبيض، لأنه يساعد على بقاء الليمون لامع وجذاب، كما يزيد من سرعة تحول الليمون إلى مخلل.
  • نضع طبقة من أوراق الليمون الخضراء على سطح وعاء التخليل، بالإضافة إلى طبقة رقيقة من زيت الزيتون، ونغلقه تماماً.
  • الجدير بالذكر أن تخليل الليمون في فصل الصيف أفضل من تخليله في فصل الشتاء.

طريقة تخليل الليمون دون سلقه

  • نختار حبات الليمون الناضجة والخالية من الإصابات.
  • نقطع حبات الليمون على شكل شرائح طولية أو على شكل دوائر.
  • نرش قطع الليمون بالملح ونتركها لمدة عشر دقائق.
  • نرتب قطع الليمون في وعاء التخليل، ونضيف إليها بعض فصوص الثوم، والفلفل الأخضر الحار، أو بعض أغصان الزعتر الخضراء البرية.
  • نغمر قطع الليمون بالمحلول الملحي “لكل أربع كاسات ونصف ماء، نضيف نصف كوب من الملح”، ونضيف للمحلول رشة سكر والقليل من زيت الزيتون، ونغلقه جيداً.
  • تحتاج طريقة التخليل هذه إلى وقت أطول حتى يصبح الليمون جاهزاً للأكل.

تخليل الليمون بتتبيلة العصفر

  • نختار حبات الليمون، ونشق كل حبة شقين، أحدهما طولي والآخر عرضي.
  • نخلط كلاً من الملح، وحبة البركة، وملعقة كبير عصفر، ورشة سكر، ونتبل حبات الليمون بالخليط.
  • نرص حبات الليمون في وعاء التخليل ونضع عليها ماء مغلي، ونضع على السطح بضع ورقات من ورق العنب لتعزيز النكهة، ونغلق وعاء التخليل جيداً.

اقرأ ايضا:
طريقة عمل مخلل الخيار
استخدامات مدهشة لماء المخلل
الفوائد الصحية لتناول المخللات