تخليل الفسيخ يعد الفسيخ من الأطباق الشائعة في البلاد العربية، والتي يرغبه الجميع لما يحتوي على نكهته المحببة، ويعتمد الأغلب في تقديمه كوجبة أو كطبق جانبي، والفسيخ هو سمك يخزن لفترة طويلة محافظاً على نكهته، وتتعدد طرق تخزين الفسيخ أو تخليله بطرق بسيطة تضمن إبقائه بحالته الطبيعة إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الملح، وسنقدم طريقة تخليل الفسيخ في هذا المقال بطريقة بسيطة. مقادير الفسيخ 2 كيلو سمك بوري طازج. نصف كيلو ملح خشن. 8 ملاعق كبيرة من الشطة. طريقة تحضير الفسيخ يغسل السمك جيداً بالماء مع التركيز على تنظيف الخياشيم من الداخل، ثم يوضع السمك في مصفاة حتى يصفى عنها الماء الزائد مع ملاحظة أن تكون السمكة في وضع رأسي. ثم يرص السمك على ورق لمدة 8 ساعات تقريباً مع تقليب السمك من حين للآخر على جميع الجهات حتى يتم التأكد من جفاف السمك تماماً من الماء أو الدماء. يجفف السمك بالمناديل الورقية من الخياشيم مع الضغط على الرأس حتى يتم إزالة السوائل منها ثم توضع على أوراق نظيفة وتترك عرضة للهواء حتى تجف تماماً. يخلط نصف كوب من الملح الخشن مع كمية الشطة ثم يجفف السمك مرة أخرى ثم تحشى خياشيم السمك بخليط الملح والشطة. يتبل السمك بعد حشوه بالملح الخشن بكمية كبيرة ثم يغطى بباقي كمية الملح مع ملاحظة غمره بالملح وأيضاً من الجوانب. تغلف كل سمكة مع الملح في كيس بلاستيكي أو برول بلاستيكي للتغليف ثم يوضع السمك المغلف في في عدة أكياس حتى لا يصل الهواء إليها وتوضع في المطبخ مع تحريك الأكياس من حين للآخر حوالي 4 مرات يومياً لمدة 10 أيام. يفتح كيس وتنظف سمكة أو سمكتان من الخارج والداخل مع نزع الخياشيم والأحشاء وينظف بالماء. طريقة تقديم الفسيخ يوضع الفسيخ في طبق للتقديم. يوزع عليه عصير الليمون ويقدم مع البصل الأخضر والخبز. طريقة تخليل الفسيخ بالكركم مقادير تخليل الفسيخ بالكركم سمكتان من سمك البوري. كوبان كبيران من الملح الخشن. ملعقتان كبيرتان من الكركم. ملعقة كبيرة من الكمون المطحون. طريقة تحضير تخليل الفسيخ بالكركم يغسل السمك جيداً ثم يصفى من الماء الزائد ويجفف بقطعة من القماش. يخلط الملح والكمون المطحون والكركم جيداً ثم تحشى به الخياشيم. يتبل السمك بخليط الكركم ثم تلف كل سمكة بقطعة النايلون بحيث تمنع وصول الهواء إليها. يوضع ثقل على الفسيخ لمدة أسبوع مع مراعاة التخلص من الماء الزائد منها إن وجد. تغلف كل سمكة بالرول البلاستيكي للتغليف عدة مرات جيداً ثم توضع في الفريزر. طريقة تقديم تخليل الفسيخ بالكركم لتقديم الفسيخ يُخرج الفسيخ من الفريزر ويترك حتى يزول عنه الثلج. ويقدم كطبق رئيسي.

طريقة تخليل الفسيخ

طريقة تخليل الفسيخ

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مارس، 2018

تخليل الفسيخ

يعد الفسيخ من الأطباق الشائعة في البلاد العربية، والتي يرغبه الجميع لما يحتوي على نكهته المحببة، ويعتمد الأغلب في تقديمه كوجبة أو كطبق جانبي، والفسيخ هو سمك يخزن لفترة طويلة محافظاً على نكهته، وتتعدد طرق تخزين الفسيخ أو تخليله بطرق بسيطة تضمن إبقائه بحالته الطبيعة إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الملح، وسنقدم طريقة تخليل الفسيخ في هذا المقال بطريقة بسيطة.

مقادير الفسيخ

  • 2 كيلو سمك بوري طازج.
  • نصف كيلو ملح خشن.
  • 8 ملاعق كبيرة من الشطة.

طريقة تحضير الفسيخ

  • يغسل السمك جيداً بالماء مع التركيز على تنظيف الخياشيم من الداخل، ثم يوضع السمك في مصفاة حتى يصفى عنها الماء الزائد مع ملاحظة أن تكون السمكة في وضع رأسي.
  • ثم يرص السمك على ورق لمدة 8 ساعات تقريباً مع تقليب السمك من حين للآخر على جميع الجهات حتى يتم التأكد من جفاف السمك تماماً من الماء أو الدماء.
  • يجفف السمك بالمناديل الورقية من الخياشيم مع الضغط على الرأس حتى يتم إزالة السوائل منها ثم توضع على أوراق نظيفة وتترك عرضة للهواء حتى تجف تماماً.
  • يخلط نصف كوب من الملح الخشن مع كمية الشطة ثم يجفف السمك مرة أخرى ثم تحشى خياشيم السمك بخليط الملح والشطة.
  • يتبل السمك بعد حشوه بالملح الخشن بكمية كبيرة ثم يغطى بباقي كمية الملح مع ملاحظة غمره بالملح وأيضاً من الجوانب.
  • تغلف كل سمكة مع الملح في كيس بلاستيكي أو برول بلاستيكي للتغليف ثم يوضع السمك المغلف في في عدة أكياس حتى لا يصل الهواء إليها وتوضع في المطبخ مع تحريك الأكياس من حين للآخر حوالي 4 مرات يومياً لمدة 10 أيام.
  • يفتح كيس وتنظف سمكة أو سمكتان من الخارج والداخل مع نزع الخياشيم والأحشاء وينظف بالماء.

طريقة تقديم الفسيخ

  • يوضع الفسيخ في طبق للتقديم.
  • يوزع عليه عصير الليمون ويقدم مع البصل الأخضر والخبز.

طريقة تخليل الفسيخ بالكركم

  • مقادير تخليل الفسيخ بالكركم
  1. سمكتان من سمك البوري.
  2. كوبان كبيران من الملح الخشن.
  3. ملعقتان كبيرتان من الكركم.
  4. ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.
  • طريقة تحضير تخليل الفسيخ بالكركم
  1. يغسل السمك جيداً ثم يصفى من الماء الزائد ويجفف بقطعة من القماش.
  2. يخلط الملح والكمون المطحون والكركم جيداً ثم تحشى به الخياشيم.
  3. يتبل السمك بخليط الكركم ثم تلف كل سمكة بقطعة النايلون بحيث تمنع وصول الهواء إليها.
  4. يوضع ثقل على الفسيخ لمدة أسبوع مع مراعاة التخلص من الماء الزائد منها إن وجد.
  5. تغلف كل سمكة بالرول البلاستيكي للتغليف عدة مرات جيداً ثم توضع في الفريزر.
  • طريقة تقديم تخليل الفسيخ بالكركم
  1. لتقديم الفسيخ يُخرج الفسيخ من الفريزر ويترك حتى يزول عنه الثلج.
  2. ويقدم كطبق رئيسي.