الكرنب يعتبر الكرنب من الخضراوات المحتوية على قيمةٍ غذائيةٍ عالية وتم استخدامه قديماً في الغذاء والعلاج نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينية ومجموعة من المعادن أبرزها المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكبريت والعديد من الفيتامينات أهمها فيتامين (C) وفيتامين (K) وفيتامين (B5) وفيتامين (B1) والعديد من العناصر الأخرى التي تجعل منه غذاءً فعّالاً في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، ووسيتم التعرف في هذا المقال على طريقة تخزين الكرنب الذي يُعرف أيضاً بالملفوف. طريقة تخزين الكرنب يمكن تخزين الكرنب والمحافظة عليه لمدةٍ أطول باستخدام عدة أطرق نذكر منها ما يلي: طريقة تخزين الكرنب بالتجميد يتم إحضار الكرنب المراد تخزينه ويجب التخلص أولاً من الأوراق غير الجيدة. يوضع كمية من الماء في قدرٍ على النار ويُترك حتى يغلي ويضاف إليه القليل من الزيت النباتي ومسحوق الكمون. توضع اوراق الكرنب في الماء المغلي ويتم التخلص من عروقه الكبيرة ويجب أن تقطع أوراقه بطريقةٍ تسهل استخدام الملفوف عند طبخه. بعد الانتهاء من سلق أوراق الكرنب يتم وضعها في أكياس التفريز بكميةٍ تتناسب مع حجم الكيس، وتُفرغ الأكياس من الهواء ويتم إغلاقها بإحكام وتحفظ في الفريزر. طريقة تخزين الكرنب بالتبريد يتم حفظ الكرنب باستخدام التبريد في الثلاجة للحفاظ على جودته. في البداية يتم التخلص من أوراق الكرنب غير صالحة ويُلف بعدها باستخدام كيس من البلاستيك ثم يُحفظ في الثلاجة، حيث تساعد هذه الطريقة على منع وصول الهواء لأوراق الكرنب الأمر الذي يحفظها من الذبول ويؤخر تعرضها للتلف. يمكن تخزين الكرنب في الثلاجة عن طريق وضعه في أواني البايركس أو الأوعية البلاستيكية لكن يجب إغلاقها بشكلٍ محكم باستعمال الأغطية المطاطية أو البلاستيكية لمنع وصول الهواء للأوراق. فوائد الكرنب يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان ويحد من نمو الأورام وانتشارها. يعالج القرحة الهضمية لاحتواء الكرنب على مادة الجلوتامين. يعالج الجسم من مختلف أنواع الالتهابات ويساهم في قتل البكتيريا، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية والجلوتامين والكبريت. يزيد من مقاومة الجسم للجذور الحرة الأمر الذي يعزز عمل الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من فيتامين (C). يقوي الأظافر ويمنع من تكسرها. يعالج الإسهال. يحافظ على صحة العين ويحميها من الإصابة بإعتام العدسة أو الضمور البقعي بفضل احتوائه على معدلاتٍ عالية من البيتا كاروتين. يساعد على إنقاص وزن الجسم الزائد لقدرته على منح المعدة الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المتناول. يخفض معدل الإصابة بمرض الزهايمر لاحتوائه على الأنثوسيانين وفيتامين (K) اللذان يساهمان في تخليص الدماغ من الترسبات المتراكمة. يحفز عمل الجهاز الهضمي ويعالج مشكلة الإمساك. يحمي البشرة ويحافظ على صحتها ويؤخر ظهور علامات التقدم في السن. يعالج العضلات من الآلام التي تتعرض لها لاحتوائه على حمض اللينيك. يساهم في إمداد الجسم بالعديد من المعادن. يحمي الشرايين من الإصابة بالالتهاب.

طريقة تخزين الكرنب

طريقة تخزين الكرنب

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2018

الكرنب

يعتبر الكرنب من الخضراوات المحتوية على قيمةٍ غذائيةٍ عالية وتم استخدامه قديماً في الغذاء والعلاج نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينية ومجموعة من المعادن أبرزها المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكبريت والعديد من الفيتامينات أهمها فيتامين (C) وفيتامين (K) وفيتامين (B5) وفيتامين (B1) والعديد من العناصر الأخرى التي تجعل منه غذاءً فعّالاً في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، ووسيتم التعرف في هذا المقال على طريقة تخزين الكرنب الذي يُعرف أيضاً بالملفوف.

طريقة تخزين الكرنب

يمكن تخزين الكرنب والمحافظة عليه لمدةٍ أطول باستخدام عدة أطرق نذكر منها ما يلي:

  • طريقة تخزين الكرنب بالتجميد
  1. يتم إحضار الكرنب المراد تخزينه ويجب التخلص أولاً من الأوراق غير الجيدة.
  2. يوضع كمية من الماء في قدرٍ على النار ويُترك حتى يغلي ويضاف إليه القليل من الزيت النباتي ومسحوق الكمون.
  3. توضع اوراق الكرنب في الماء المغلي ويتم التخلص من عروقه الكبيرة ويجب أن تقطع أوراقه بطريقةٍ تسهل استخدام الملفوف عند طبخه.
  4. بعد الانتهاء من سلق أوراق الكرنب يتم وضعها في أكياس التفريز بكميةٍ تتناسب مع حجم الكيس، وتُفرغ الأكياس من الهواء ويتم إغلاقها بإحكام وتحفظ في الفريزر.
  • طريقة تخزين الكرنب بالتبريد
  1. يتم حفظ الكرنب باستخدام التبريد في الثلاجة للحفاظ على جودته.
  2. في البداية يتم التخلص من أوراق الكرنب غير صالحة ويُلف بعدها باستخدام كيس من البلاستيك ثم يُحفظ في الثلاجة، حيث تساعد هذه الطريقة على منع وصول الهواء لأوراق الكرنب الأمر الذي يحفظها من الذبول ويؤخر تعرضها للتلف.
  3. يمكن تخزين الكرنب في الثلاجة عن طريق وضعه في أواني البايركس أو الأوعية البلاستيكية لكن يجب إغلاقها بشكلٍ محكم باستعمال الأغطية المطاطية أو البلاستيكية لمنع وصول الهواء للأوراق.

فوائد الكرنب

  • يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان ويحد من نمو الأورام وانتشارها.
  • يعالج القرحة الهضمية لاحتواء الكرنب على مادة الجلوتامين.
  • يعالج الجسم من مختلف أنواع الالتهابات ويساهم في قتل البكتيريا، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية والجلوتامين والكبريت.
  • يزيد من مقاومة الجسم للجذور الحرة الأمر الذي يعزز عمل الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من فيتامين (C).
  • يقوي الأظافر ويمنع من تكسرها.
  • يعالج الإسهال.
  • يحافظ على صحة العين ويحميها من الإصابة بإعتام العدسة أو الضمور البقعي بفضل احتوائه على معدلاتٍ عالية من البيتا كاروتين.
  • يساعد على إنقاص وزن الجسم الزائد لقدرته على منح المعدة الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المتناول.
  • يخفض معدل الإصابة بمرض الزهايمر لاحتوائه على الأنثوسيانين وفيتامين (K) اللذان يساهمان في تخليص الدماغ من الترسبات المتراكمة.
  • يحفز عمل الجهاز الهضمي ويعالج مشكلة الإمساك.
  • يحمي البشرة ويحافظ على صحتها ويؤخر ظهور علامات التقدم في السن.
  • يعالج العضلات من الآلام التي تتعرض لها لاحتوائه على حمض اللينيك.
  • يساهم في إمداد الجسم بالعديد من المعادن.
  • يحمي الشرايين من الإصابة بالالتهاب.