البحث عن مواضيع

تخزين البامية هي احدى الطرق التي تقوم بها ربات المنازل لحفظ الأطعمة، فالبامية تعد من الخضروات الموسميةِ التي قد تتوافر و تنتهي بشهورٍ معينة، وقد تكونُ مرغوبة لدى الفردِ على مدارِ السنةِ، ولكن توافرها يُعَدُ امراً صعباً، فلا بُدَّ من وجودِ طريقةٍ معينة لحفظها وتخزينها دونَ أن يطرأ أيُّ تغييرٍ على لونها، أو طعمها، أو رائحتها وحتى تكون بمتناولنا في أيِّ وقتٍ نرغَبُ بطهييها فيهِ، فما هي طريقة تخزين البامية ؟ البامية وجبة العائلة المثالية تُعَدُ البامية من أحد الوجباتِ المفضلةِ لدى الكثيرينَ، وبالأخص بَعدَ طهييها وإضافةِ الثومِ والتوابلِ إليها، وكما أنها غنيةٌ بالعناصرِ الغذائيةِ المفيدةِ جداً، ولكن حفظها طازجة ليس بالأمرِ الصعب فقد تعددت الطُرق واصبحت في متناولِ الجميعِ. طريقة تخزين البامية لا بدَّ اولاً من إنتقاءِ حباتِ البامية الخضراء الخاليةِ من العيوبِ، أو الضرباتِ، ومن الأفضل ان تكونَ ذاتَ حجمٍ متوسطٍ قدرَ الإمكانِ. نقوم بغسلِ حبات البامية المنتقاة بماءٍ دافئ حتى الحصولِ على بامية خالية من الشوائبِ، أو الأتربة. نقوم بتقميع البامية، وهو أن نزيل الجزء العلوي منها، ويجب الحرص على عدم خروج البذور منها. نضع إناء عميق يحتوي على كمية وفيرة من الماء على نار متوسطة الحرارة حتى الغليان. نضيف رشة من الملح على الماء المغلي ثم نقوم بإخفاض درجة الحرارة تحت الإناء. ثم نضيف كمية البامية حتى إمتلاء الإناءِ بها، وتترك على النار حتى يبدأ الماء بالغليانِ مرةً اخرى لمدة خمسة دقائق. نرفع البامية من وعاء الماء المغلي في مصفاة، وتوضع مباشرةً في ماءٍ بارد مُثَلج، أو تحت صنبور الماءِ مباشرةً إذا لم يتوافر الثلج لدينا. تترك البامية لمدة عشرة دقائقٍ حتى تبرد وتتصفى من الماء. توضع البامية في أكياس جيدة السماكة، مع الأخذ بالإعتبار وضع كمية مناسبة في داخل الكيس الواحد تقديراً لمقدار الوجبة الواحدة. يغلق الكيس جيداً إما بالربطِ، أو بالأكياسِ ذات الشريط الاصق، او المغلقةِ بالحرارة. توضع اكياس البامية في الفريزر وتستخدم مباشرةً وقت الطهي. نصائح التخزين يُنصح بوضع التاريخ على كل كيس حتى لا نتجاوز المدة المحددةِ، وهي بالأغلب تكون ستة شهور من تاريخ تخزين البامية. اقرأ أيضا: فوائد البامية لمرضى السكري فوائد البامية الصحية

طريقة تخزين البامية

طريقة تخزين البامية
بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2017

تخزين البامية هي احدى الطرق التي تقوم بها ربات المنازل لحفظ الأطعمة، فالبامية تعد من الخضروات الموسميةِ التي قد تتوافر و تنتهي بشهورٍ معينة، وقد تكونُ مرغوبة لدى الفردِ على مدارِ السنةِ، ولكن توافرها يُعَدُ امراً صعباً، فلا بُدَّ من وجودِ طريقةٍ معينة لحفظها وتخزينها دونَ أن يطرأ أيُّ تغييرٍ على لونها، أو طعمها، أو رائحتها وحتى تكون بمتناولنا في أيِّ وقتٍ نرغَبُ بطهييها فيهِ، فما هي طريقة تخزين البامية ؟

البامية وجبة العائلة المثالية

تُعَدُ البامية من أحد الوجباتِ المفضلةِ لدى الكثيرينَ، وبالأخص بَعدَ طهييها وإضافةِ الثومِ والتوابلِ إليها، وكما أنها غنيةٌ بالعناصرِ الغذائيةِ المفيدةِ جداً، ولكن حفظها طازجة ليس بالأمرِ الصعب فقد تعددت الطُرق واصبحت في متناولِ الجميعِ.

طريقة تخزين البامية

  • لا بدَّ اولاً من إنتقاءِ حباتِ البامية الخضراء الخاليةِ من العيوبِ، أو الضرباتِ، ومن الأفضل ان تكونَ ذاتَ حجمٍ متوسطٍ قدرَ الإمكانِ.
  • نقوم بغسلِ حبات البامية المنتقاة بماءٍ دافئ حتى الحصولِ على بامية خالية من الشوائبِ، أو الأتربة.
  • نقوم بتقميع البامية، وهو أن نزيل الجزء العلوي منها، ويجب الحرص على عدم خروج البذور منها.
  • نضع إناء عميق يحتوي على كمية وفيرة من الماء على نار متوسطة الحرارة حتى الغليان.
  • نضيف رشة من الملح على الماء المغلي ثم نقوم بإخفاض درجة الحرارة تحت الإناء.
  • ثم نضيف كمية البامية حتى إمتلاء الإناءِ بها، وتترك على النار حتى يبدأ الماء بالغليانِ مرةً اخرى لمدة خمسة دقائق.
  • نرفع البامية من وعاء الماء المغلي في مصفاة، وتوضع مباشرةً في ماءٍ بارد مُثَلج، أو تحت صنبور الماءِ مباشرةً إذا لم يتوافر الثلج لدينا.
  • تترك البامية لمدة عشرة دقائقٍ حتى تبرد وتتصفى من الماء.
  • توضع البامية في أكياس جيدة السماكة، مع الأخذ بالإعتبار وضع كمية مناسبة في داخل الكيس الواحد تقديراً لمقدار الوجبة الواحدة.
  • يغلق الكيس جيداً إما بالربطِ، أو بالأكياسِ ذات الشريط الاصق، او المغلقةِ بالحرارة.
  • توضع اكياس البامية في الفريزر وتستخدم مباشرةً وقت الطهي.

نصائح التخزين

يُنصح بوضع التاريخ على كل كيس حتى لا نتجاوز المدة المحددةِ، وهي بالأغلب تكون ستة شهور من تاريخ تخزين البامية.

اقرأ أيضا:
فوائد البامية لمرضى السكري
فوائد البامية الصحية