البحث عن مواضيع

الجينواز أحد أبسط أشكال الكيك وهو المعروف باسم الكيك الإسفنجيّ أساس غالبيّة أنواع الجاتوهات المتعددة حيث يمتاز هذا النوع من الكيك بسهولة التحضير إذ لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد لإعداده حيث لا تتجاوزّ مدة تحضيره أكثر من نصف ساعةٍ، إلى جانب بساطة المكونات التي غالبًا ما تكون متوفرةً بشكلٍّ دائمٍ في المطبخ، كما أنّ الجينواز من أنواع الكيك اللذيذة الطعم والتي تلقى إقبالًا من الكبار والأطفال على حدٍّ سواءٍ، إضافةً إلى سهولة هضمه نظرًا لمكوناته البسيطة، كما أنّ الجينواز يحتوي على قيمة غذائيّة كاملة لذلك يُمكن للأم تقديمه لأطفالها في وجبة الإفطار إلى جانب كوبٍ من الحليب أو العصير الطازجّ، وسنقدم طريقة تحضير الجينواز بالشكلاط بالخطوات خلال هذا المقال. مقادير الجينواز 150 غرام من السكر الناعم المطحون ويُفضّل استخدام السكر الخاصّ بإعداد الحلويات. 150 غرام من الدقيق الأبيض ويُفضّل استخدام الدقيق الخاصّ بالحلويات. 6 بيضات كبيرة الحجم. ملعقة شاي باكينج باودر. رشة من الملح. ملعقة صغيرة من الفانيلا العاديّة أو بضع قطرات من الفانيلا السائلة. 50 غرام من الكاكاو. طريقة تحضير الجينواز بالشكلاط أشعلي الفرن على درجة حرارة 200 °م قبل البدء في العمل. ضعي في الخلاط الكهربائيّ أو محضرة الطعام كلًّا من السكر الناعم والبيض واخفقيهما جيدًّا لمدّة 10 دقائق حتّى تلاحظي تكوُّن خليط كثيف من البيض والسكر وذلك ناجمٌ عن دخول الهواء إلى داخل الخليط ممّا يتسبب في مضاعفة حجمه. أثناء الخفق أضيفي الفانيلا واستمري في الخفق. استخدمي المنخل لنخّل كلٍّ من الدقيق، والكاكاو، والباكينج باودر، والملح واخلطي المكونات الجافّة مع بعضها البعض ثم ابدئي بإضافة تلك المكونات على مهّلٍ وبالتدريج إلى محضرة الطعام المحتوية على البيض أثناء التشغيل. استمري في إضافة المكونات الجافّة حتى تنتهي تمامًا، في حال عدم وجود محضرة طعام إياكِ وإضافة المكونات الجافة إلى الخلاط الكهربائيّ فذلك قد يتسبب في تلفه، لكن أفرغي مزيج البيض والسكر في وعاءٍ عميقٍ ثم إبدائي بإضافة المكونات الجافّة بالتدريج والخفق بواسطة المعلقة أو الخفاق اليدويّ أو الكهربائيّ حتى تتجانس كافّة المقادير. لاحظي أنّ تتم عملية الخفق ببطءٍ وباتجاه واحدٍ كي يبقى الهواء داخل المكونات حتى يساعدها على الانتفاخ عند الخبزّ. ضعي ورق الزبدة في القالب المخصص للكيك ثم اسكبي خليط الجينواز في القالب ثم أدخلي القالب إلى داخل الفرن لمدّة تتراوح بين 35 إلى 40 دقيقةً، وبعد انتهاء الوقت اختبري نُضج الجينواز عن طريق إدخال عود خشبيّ أو سكينة بشكلٍّ عموديٍِّ إلى داخل الجينواز؛ فإنّ خرج العود أو السكينة نظيفًا فذلك يدل على إكتمال النضج. زيني الجينواز حسب رغبتكِ بكريمة الشوكولاتة أو الزبدة أو حشّوها بالكريمة وغير ذلك.

طريقة تحضير الجينواز بالشكلاط

طريقة تحضير الجينواز بالشكلاط
بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2017

الجينواز أحد أبسط أشكال الكيك وهو المعروف باسم الكيك الإسفنجيّ أساس غالبيّة أنواع الجاتوهات المتعددة حيث يمتاز هذا النوع من الكيك بسهولة التحضير إذ لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد لإعداده حيث لا تتجاوزّ مدة تحضيره أكثر من نصف ساعةٍ، إلى جانب بساطة المكونات التي غالبًا ما تكون متوفرةً بشكلٍّ دائمٍ في المطبخ، كما أنّ الجينواز من أنواع الكيك اللذيذة الطعم والتي تلقى إقبالًا من الكبار والأطفال على حدٍّ سواءٍ، إضافةً إلى سهولة هضمه نظرًا لمكوناته البسيطة، كما أنّ الجينواز يحتوي على قيمة غذائيّة كاملة لذلك يُمكن للأم تقديمه لأطفالها في وجبة الإفطار إلى جانب كوبٍ من الحليب أو العصير الطازجّ، وسنقدم طريقة تحضير الجينواز بالشكلاط بالخطوات خلال هذا المقال.

مقادير الجينواز

  • 150 غرام من السكر الناعم المطحون ويُفضّل استخدام السكر الخاصّ بإعداد الحلويات.
  • 150 غرام من الدقيق الأبيض ويُفضّل استخدام الدقيق الخاصّ بالحلويات.
  • 6 بيضات كبيرة الحجم.
  • ملعقة شاي باكينج باودر.
  • رشة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا العاديّة أو بضع قطرات من الفانيلا السائلة.
  • 50 غرام من الكاكاو.

طريقة تحضير الجينواز بالشكلاط

  • أشعلي الفرن على درجة حرارة 200 °م قبل البدء في العمل.
  • ضعي في الخلاط الكهربائيّ أو محضرة الطعام كلًّا من السكر الناعم والبيض واخفقيهما جيدًّا لمدّة 10 دقائق حتّى تلاحظي تكوُّن خليط كثيف من البيض والسكر وذلك ناجمٌ عن دخول الهواء إلى داخل الخليط ممّا يتسبب في مضاعفة حجمه.
  • أثناء الخفق أضيفي الفانيلا واستمري في الخفق.
  • استخدمي المنخل لنخّل كلٍّ من الدقيق، والكاكاو، والباكينج باودر، والملح واخلطي المكونات الجافّة مع بعضها البعض ثم ابدئي بإضافة تلك المكونات على مهّلٍ وبالتدريج إلى محضرة الطعام المحتوية على البيض أثناء التشغيل.
  • استمري في إضافة المكونات الجافّة حتى تنتهي تمامًا، في حال عدم وجود محضرة طعام إياكِ وإضافة المكونات الجافة إلى الخلاط الكهربائيّ فذلك قد يتسبب في تلفه، لكن أفرغي مزيج البيض والسكر في وعاءٍ عميقٍ ثم إبدائي بإضافة المكونات الجافّة بالتدريج والخفق بواسطة المعلقة أو الخفاق اليدويّ أو الكهربائيّ حتى تتجانس كافّة المقادير.
  • لاحظي أنّ تتم عملية الخفق ببطءٍ وباتجاه واحدٍ كي يبقى الهواء داخل المكونات حتى يساعدها على الانتفاخ عند الخبزّ.
  • ضعي ورق الزبدة في القالب المخصص للكيك ثم اسكبي خليط الجينواز في القالب ثم أدخلي القالب إلى داخل الفرن لمدّة تتراوح بين 35 إلى 40 دقيقةً، وبعد انتهاء الوقت اختبري نُضج الجينواز عن طريق إدخال عود خشبيّ أو سكينة بشكلٍّ عموديٍِّ إلى داخل الجينواز؛ فإنّ خرج العود أو السكينة نظيفًا فذلك يدل على إكتمال النضج.
  • زيني الجينواز حسب رغبتكِ بكريمة الشوكولاتة أو الزبدة أو حشّوها بالكريمة وغير ذلك.