البحث عن مواضيع

مع قرب موسم الدراسة في المدارس، يبدأ الطلبة باستلام الكتب والدفاتر المدرسية، ومن بين الأمور الأساسية التي يقوم بها الأهل والمعلمون هي تجليد الكتب بالكرتون، وذلك لحفظها من التلف، وللحفاظ على نظافة غلافها الخارجي ومنع وصول الأوساخ إليها، ويوجد العديد من الطرق والمواد التي تُستخدم في تجليد الكتب، ومن أبرز هذه المواد الكرتون، ويمتاز الكرتون بمتانته وجودته وحفاظه على أغلفة الكتب بشكلٍ جيد، وسنشرح في هذا المقال كيفية تجليد الكتب بالكرتون بطريقةٍ جذابة ومتقنة. طريقة تجليد الكتب بالكرتون يجب أولاً إحضار المواد اللازمة للتجليد والتي تتكون من كرتون مقوى بألوانٍ مختلفة، ومقص، ولاصق شفاف، وغراء، بالإضافة إلى ورق تجليد شفاف لوضعه فوق الكرتون لحفظه لأطول فترةٍ ممكنة. نبدأ بقص الكرتون المقوى بحيث يكون قياسه مناسباً لقياس غلاف الكتاب الذي نريد تجليده. نضع الغراء على حواف الكرتون من الداخل، ونُغلف الكتب بالكرتون من جميع الجهات بطريقةٍ مرتبة، وبالإمكان أيضاً الاستعاضة عن الغراء بشريط لاصق شفاف، وبعدها نضع ملصقات على الكرتون لكتابة الاسم والمادة العلمية. يُمكن تجليد الكتب بالكرتون باستخدام آلات تجليد خاصة، حيث يُوضع الكتاب في آلة، وتقوم هذه الآلة بخياطة أوراق الكتاب معاً باستخدام ألياف صناعية أو قطن. نضع طبقة من الغراء على غلاف الكتاب من الخارج باستخدام آلة وضع الغراء، ومن ثمّ نضع الكتاب في آلة خاصة مهمتها كبس الكتاب بشدة كي يلتصق الكرتون بالغلاف بشكلٍ جيد، وكي تكون أوراقه متماسكة معاً وغير معرضة للتلف مع كثرة الاستخدام. يُمكن التحكم في لون تجليد الكتب بحسب الرغبة، وذلك بتغيير لون الكرتون المستخدم في التجليد، كما يُمكن أيضاً استخدام ورق تجليد شفاف لوضعه فوق الكرتون للحفاظ عليه أكثر. يُستخدم البعض ورق الحائط أو كرتون تغليف الهدايا في تجليد الكتب، ويتميز هذا الكرتون بمتانته وجماله وتنوع ألوانه ورسوماته، كما أنه سعر رخيص ومتوفر في كل وقت، ويُحافظ على غلاف الكتاب. يُمكن تزيين الكتاب بعد تجليده بالكرتون بعدة طرق، حيث يقوم البعض باستغلال بناطيل الجينز التالفة، وقص قماش الجينز منها على شكل مستطيل صغير وإلصاقه فوق تجليد الكتاب على شكله جيبة صغيرة لحفظ الأوراق المهمة أو الأقلام في الكتب. يُمكن أيضاً تزيين الكتاب المجلّد بالكرتون بوضع أنواع مختلفة من الرسومات والزخارف المختارة، لمنحها مظهراً جذاباً جداً. يُمكن رسم عدة رسومات على الكرتون باستخدام الألوان، أو كتابة اسم المادة العلمية للكتاب واسم صاحب الكتاب بطريقةٍ مرتبة.

طريقة تجليد الكتب بالكرتون

طريقة تجليد الكتب بالكرتون
بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

مع قرب موسم الدراسة في المدارس، يبدأ الطلبة باستلام الكتب والدفاتر المدرسية، ومن بين الأمور الأساسية التي يقوم بها الأهل والمعلمون هي تجليد الكتب بالكرتون، وذلك لحفظها من التلف، وللحفاظ على نظافة غلافها الخارجي ومنع وصول الأوساخ إليها، ويوجد العديد من الطرق والمواد التي تُستخدم في تجليد الكتب، ومن أبرز هذه المواد الكرتون، ويمتاز الكرتون بمتانته وجودته وحفاظه على أغلفة الكتب بشكلٍ جيد، وسنشرح في هذا المقال كيفية تجليد الكتب بالكرتون بطريقةٍ جذابة ومتقنة.

طريقة تجليد الكتب بالكرتون

  • يجب أولاً إحضار المواد اللازمة للتجليد والتي تتكون من كرتون مقوى بألوانٍ مختلفة، ومقص، ولاصق شفاف، وغراء، بالإضافة إلى ورق تجليد شفاف لوضعه فوق الكرتون لحفظه لأطول فترةٍ ممكنة.
  • نبدأ بقص الكرتون المقوى بحيث يكون قياسه مناسباً لقياس غلاف الكتاب الذي نريد تجليده.
  • نضع الغراء على حواف الكرتون من الداخل، ونُغلف الكتب بالكرتون من جميع الجهات بطريقةٍ مرتبة، وبالإمكان أيضاً الاستعاضة عن الغراء بشريط لاصق شفاف، وبعدها نضع ملصقات على الكرتون لكتابة الاسم والمادة العلمية.
  • يُمكن تجليد الكتب بالكرتون باستخدام آلات تجليد خاصة، حيث يُوضع الكتاب في آلة، وتقوم هذه الآلة بخياطة أوراق الكتاب معاً باستخدام ألياف صناعية أو قطن.
  • نضع طبقة من الغراء على غلاف الكتاب من الخارج باستخدام آلة وضع الغراء، ومن ثمّ نضع الكتاب في آلة خاصة مهمتها كبس الكتاب بشدة كي يلتصق الكرتون بالغلاف بشكلٍ جيد، وكي تكون أوراقه متماسكة معاً وغير معرضة للتلف مع كثرة الاستخدام.
  • يُمكن التحكم في لون تجليد الكتب بحسب الرغبة، وذلك بتغيير لون الكرتون المستخدم في التجليد، كما يُمكن أيضاً استخدام ورق تجليد شفاف لوضعه فوق الكرتون للحفاظ عليه أكثر.
  • يُستخدم البعض ورق الحائط أو كرتون تغليف الهدايا في تجليد الكتب، ويتميز هذا الكرتون بمتانته وجماله وتنوع ألوانه ورسوماته، كما أنه سعر رخيص ومتوفر في كل وقت، ويُحافظ على غلاف الكتاب.
  • يُمكن تزيين الكتاب بعد تجليده بالكرتون بعدة طرق، حيث يقوم البعض باستغلال بناطيل الجينز التالفة، وقص قماش الجينز منها على شكل مستطيل صغير وإلصاقه فوق تجليد الكتاب على شكله جيبة صغيرة لحفظ الأوراق المهمة أو الأقلام في الكتب.
  • يُمكن أيضاً تزيين الكتاب المجلّد بالكرتون بوضع أنواع مختلفة من الرسومات والزخارف المختارة، لمنحها مظهراً جذاباً جداً.
  • يُمكن رسم عدة رسومات على الكرتون باستخدام الألوان، أو كتابة اسم المادة العلمية للكتاب واسم صاحب الكتاب بطريقةٍ مرتبة.