البحث عن مواضيع

يعتبر النعناع من النباتات العشبية دائمة الخضرة وينتمي إلى فصيلة الورقيات، تحتاج نبتة النعناع إلى ثلاثة أسابيع حتى تنمو، وتتميز أوراق النعناع بطعمها اللذيذ ورائحتها العطرية القوية، يتمتع نبات النعناع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ويُستخدم بكثرة في علاج نزلات البرد والقضاء على ديدان البطن كما يستعمل منكه طبيعي لبعض المشروبات أبرزها الشاي وعصير الليمون، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تجفيف النعناع. طريقة تجفيف النعناع الطريقة الأولى لتجفيف النعناع نقوم في البداية بنوع أوراق النعناع عن سيقانها، ثم نضعها في وعاءٍ مضاف إليه كمية من الماء ونقلبها بعد ذلك نقوم بتصفيتها، ونكرر هذه الخطوة للعديد من المرات حتى نضمن نظافة أوراق النعناع. نقوم الآن بتصفية أوراق النعناع من الماء حيث يمكن أن نتركها في مصفاة ليلةً كاملة حتى تجف تماماً. بعد أن تتخلص أوراق النعناع من الماء نقوم بإحضار صينية كبيرة وواسعة ونضع الأوراق فيها ونحرص على أن تكن الأوراق فوق بعضها. نسخن الفرن ونضبط درجة حرارته بحيث تكون أقل درجة حرارة ونضع فيه الصينية المحتوية على أوراق النعناع، نترك الصينية حتى تجف أوراق النعناع بشكلٍ تام. نخرج أوراق النعناع من الفرن ونتركها جانباً حتى تبرد تماماً. نقوم الآن بفرك أوراق النعناع باستعمال كفتي اليد ومن الممكن أيضاً أن نحتفظ بأوراق النعناع كما هي في برطمان من الزجاج للحفاظ على نكهة النعناع ورائحته العطرية. الطريقة الثانية لتجفيف النعناع نحضر النعناع الطازج ونقوم بنزع أوراقه عن السيقان ونقوم بالتخلص من الأوراق الصفراء. نقوم بغسل أوراق النعناع باستعمال الماء عن طريق وضعها في وعاءٍ كبير ثم نقوم بتقليبها، ونقوم بتغيير الماء لعدة مرات حتى تتخلص أوراق النعناع من الأوساخ والأتربة العالقة فيها. نضع أوراق النعناع بعد الانتهاء من غسلها في مصفاة ونتركها حتى تتخلص من الماء نهائياً. نقوم الآن بإحضار مناديل المطبخ أو قطعة نظيفة من القماش أو القطن، ونفرد عليها أوراق النعناع ونحرص على ألا تكون هذه الأوراق فوق بعضها حتى تجف جميعها. نضع أوراق النعناع في مكانٍ نظيف ومعرّض للهواء ثم نقوم بتقليبه بشكلٍ مستمر من وقتٍ لآخر، وتحتاج هذه الطريقة إلى أسبوعٍ أو أقل كي يجف تماماً. بعد انتهاء المدة نقوم بفرك ورقة من أوراق النعناع باستعمال اليدين فإن تحولت إلى مسحوق فهذا يدل على جفاف الأوراق تماماً. نحضر برطمان مصنوع من الزجاج ونضع فيه أوراق النعناع الجافة كما هي أو نقوم بطحنها قبل الاحتفاظ بها. نغلق البرطمان بشكلٍ محكم ونحتفظ به في مكانٍ بارد وجاف ومظلم حتى تحتفظ الأوراق برائحتها.

طريقة تجفيف النعناع

طريقة تجفيف النعناع
بواسطة: - آخر تحديث: 11 سبتمبر، 2017

يعتبر النعناع من النباتات العشبية دائمة الخضرة وينتمي إلى فصيلة الورقيات، تحتاج نبتة النعناع إلى ثلاثة أسابيع حتى تنمو، وتتميز أوراق النعناع بطعمها اللذيذ ورائحتها العطرية القوية، يتمتع نبات النعناع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ويُستخدم بكثرة في علاج نزلات البرد والقضاء على ديدان البطن كما يستعمل منكه طبيعي لبعض المشروبات أبرزها الشاي وعصير الليمون، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تجفيف النعناع.

طريقة تجفيف النعناع

الطريقة الأولى لتجفيف النعناع

  • نقوم في البداية بنوع أوراق النعناع عن سيقانها، ثم نضعها في وعاءٍ مضاف إليه كمية من الماء ونقلبها بعد ذلك نقوم بتصفيتها، ونكرر هذه الخطوة للعديد من المرات حتى نضمن نظافة أوراق النعناع.
  • نقوم الآن بتصفية أوراق النعناع من الماء حيث يمكن أن نتركها في مصفاة ليلةً كاملة حتى تجف تماماً.
  • بعد أن تتخلص أوراق النعناع من الماء نقوم بإحضار صينية كبيرة وواسعة ونضع الأوراق فيها ونحرص على أن تكن الأوراق فوق بعضها.
  • نسخن الفرن ونضبط درجة حرارته بحيث تكون أقل درجة حرارة ونضع فيه الصينية المحتوية على أوراق النعناع، نترك الصينية حتى تجف أوراق النعناع بشكلٍ تام.
  • نخرج أوراق النعناع من الفرن ونتركها جانباً حتى تبرد تماماً.
  • نقوم الآن بفرك أوراق النعناع باستعمال كفتي اليد ومن الممكن أيضاً أن نحتفظ بأوراق النعناع كما هي في برطمان من الزجاج للحفاظ على نكهة النعناع ورائحته العطرية.

الطريقة الثانية لتجفيف النعناع

  • نحضر النعناع الطازج ونقوم بنزع أوراقه عن السيقان ونقوم بالتخلص من الأوراق الصفراء.
  • نقوم بغسل أوراق النعناع باستعمال الماء عن طريق وضعها في وعاءٍ كبير ثم نقوم بتقليبها، ونقوم بتغيير الماء لعدة مرات حتى تتخلص أوراق النعناع من الأوساخ والأتربة العالقة فيها.
  • نضع أوراق النعناع بعد الانتهاء من غسلها في مصفاة ونتركها حتى تتخلص من الماء نهائياً.
  • نقوم الآن بإحضار مناديل المطبخ أو قطعة نظيفة من القماش أو القطن، ونفرد عليها أوراق النعناع ونحرص على ألا تكون هذه الأوراق فوق بعضها حتى تجف جميعها.
  • نضع أوراق النعناع في مكانٍ نظيف ومعرّض للهواء ثم نقوم بتقليبه بشكلٍ مستمر من وقتٍ لآخر، وتحتاج هذه الطريقة إلى أسبوعٍ أو أقل كي يجف تماماً.
  • بعد انتهاء المدة نقوم بفرك ورقة من أوراق النعناع باستعمال اليدين فإن تحولت إلى مسحوق فهذا يدل على جفاف الأوراق تماماً.
  • نحضر برطمان مصنوع من الزجاج ونضع فيه أوراق النعناع الجافة كما هي أو نقوم بطحنها قبل الاحتفاظ بها.
  • نغلق البرطمان بشكلٍ محكم ونحتفظ به في مكانٍ بارد وجاف ومظلم حتى تحتفظ الأوراق برائحتها.