البحث عن مواضيع

المشمش المجفف أحد أنواع الفاكهة الطازجة التي يتمّ تجفيفها في موسم جنيها من أجل الاحتفاظ بها وتناولها في غيّر موسمها، إضافةً إلى ما يمتاز به المشمش المجفف من الطّعم اللذيذّ والقيمة الغذائيّة العالية حيث يحتوي المشمش المجففّ على فيتامين أ، وفيتامين ج، وعناصر معدنيّة كالحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، وسنقوم بتقديم طريقة تجفيف المشمش خلال هذا المقال. طريقة تجفيف المشمش اختيار حبّات المشمش الكاملة النُّضج والسليمة والخالية من العيوب والضربات لذلك يُفضّل البدء في تجفيف المشمش في آخر موسمه كي يكون حلو المذاق. غسّل ثمار المشمش بالماء جيدًّا عن طريق وضعها في وعاءٍ كبيرٍ وتكرار غسّلها حتى تتخلّص من الغبار والتراب، وترّكها حتى تجف من الماء. تقطيع كلّ حبةٍ من المشمش إلى نصفيّن مع إزالة نواتها. إلصاق كل نصفيّن إلى بعضهما البعض والضغط جيدًّا حتى يلتصقا لإزالة الهواء فيما بينهما. وضّع كامل كميّة المشمش المراد تجفيفها في الفرن على أدنى درجة حرارة له وتركها لمدّة 5 ساعاتٍ فيه مع مراعاة ترّك مسافة بسيطةٍ بين كل حبتيّن، يُمكن الاستعاضة عن تجفيف الثمار في الفرن بتجفيفها تحت أشعة الشّمس بحيث يتمّ وضّع الثمار على قطعةٍ من الشاشّ الأبيض النظيف ثم وضعها في الشمس لمدة أسبوعٍ أو أكثر بحسب حرارة الجسم وجفاف الثمار ثم تُخزّن. إخراج المشمش من الفرن بعد أن يُلاحظ عليه الالتواء والجفاف. وضّع الثمار في مكان مهوّىً لإزالة أيّ أثر للماء من الثمار. حفّظ الثمار في مكانٍ جافٍّ وبعيدٍ عن الرطوبة. فوائد المشمش المجفف علاج فقر الدم البسيط والحادّ نظرًا لاحتواء المشمش على عنصريّ الحديد والنحاس، كما أنّه يُفيد في تعويض الدم الذي تفقده المرأة أثناء الحيض. تحسين عمليّة الهضم والتقليل من حالات الإمساك نظرًا لاحتوائه على السليلوز والألياف والمواد القلويّة التي تعملّ على تخفيف تركيز أحماض المعدة. تحفيز تلقيح البويضة وزيادة فرصة الحمل، وأثناء الحمل يُغني المشمش المجفف عن تناول الحلويّات والسكريات. علاج أمراض الصّدر والجهاز التنفسيّ كالربوّ، والسُّعال، والتهاب القصبات الهوائيّة، والسِّلّ. الحفاظ على نضارة البشرة والجلد ومحاربة الشيخوخة وظهور التجاعيد نظرًا لاحتواء المشمش المجفف على مواد مضادة للأكسدة ومحارِبة للجذور الحرة. الحفاظ على قوّة البصر وسلامة العيّن لاحتوائه على تركيزٍ عالٍّ من فيتامين أ. الحماية من أمراض القلب كوّن المشمش المجفف يحتوي على نسّبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم وعمل على خفّض ارتفاع ضغط الدّم. المساعدة على تخثُّر الدم والتئام الجروح. المساعدة على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضليّة في الجسم نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم والأحماض التي تعملّ على تكوين البروتين الضروريّ لبناء العضلات.

طريقة تجفيف المشمش

طريقة تجفيف المشمش
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

المشمش المجفف أحد أنواع الفاكهة الطازجة التي يتمّ تجفيفها في موسم جنيها من أجل الاحتفاظ بها وتناولها في غيّر موسمها، إضافةً إلى ما يمتاز به المشمش المجفف من الطّعم اللذيذّ والقيمة الغذائيّة العالية حيث يحتوي المشمش المجففّ على فيتامين أ، وفيتامين ج، وعناصر معدنيّة كالحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، وسنقوم بتقديم طريقة تجفيف المشمش خلال هذا المقال.

طريقة تجفيف المشمش

  • اختيار حبّات المشمش الكاملة النُّضج والسليمة والخالية من العيوب والضربات لذلك يُفضّل البدء في تجفيف المشمش في آخر موسمه كي يكون حلو المذاق.
  • غسّل ثمار المشمش بالماء جيدًّا عن طريق وضعها في وعاءٍ كبيرٍ وتكرار غسّلها حتى تتخلّص من الغبار والتراب، وترّكها حتى تجف من الماء.
  • تقطيع كلّ حبةٍ من المشمش إلى نصفيّن مع إزالة نواتها.
  • إلصاق كل نصفيّن إلى بعضهما البعض والضغط جيدًّا حتى يلتصقا لإزالة الهواء فيما بينهما.
  • وضّع كامل كميّة المشمش المراد تجفيفها في الفرن على أدنى درجة حرارة له وتركها لمدّة 5 ساعاتٍ فيه مع مراعاة ترّك مسافة بسيطةٍ بين كل حبتيّن، يُمكن الاستعاضة عن تجفيف الثمار في الفرن بتجفيفها تحت أشعة الشّمس بحيث يتمّ وضّع الثمار على قطعةٍ من الشاشّ الأبيض النظيف ثم وضعها في الشمس لمدة أسبوعٍ أو أكثر بحسب حرارة الجسم وجفاف الثمار ثم تُخزّن.
  • إخراج المشمش من الفرن بعد أن يُلاحظ عليه الالتواء والجفاف.
  • وضّع الثمار في مكان مهوّىً لإزالة أيّ أثر للماء من الثمار.
  • حفّظ الثمار في مكانٍ جافٍّ وبعيدٍ عن الرطوبة.

فوائد المشمش المجفف

  • علاج فقر الدم البسيط والحادّ نظرًا لاحتواء المشمش على عنصريّ الحديد والنحاس، كما أنّه يُفيد في تعويض الدم الذي تفقده المرأة أثناء الحيض.
  • تحسين عمليّة الهضم والتقليل من حالات الإمساك نظرًا لاحتوائه على السليلوز والألياف والمواد القلويّة التي تعملّ على تخفيف تركيز أحماض المعدة.
  • تحفيز تلقيح البويضة وزيادة فرصة الحمل، وأثناء الحمل يُغني المشمش المجفف عن تناول الحلويّات والسكريات.
  • علاج أمراض الصّدر والجهاز التنفسيّ كالربوّ، والسُّعال، والتهاب القصبات الهوائيّة، والسِّلّ.
  • الحفاظ على نضارة البشرة والجلد ومحاربة الشيخوخة وظهور التجاعيد نظرًا لاحتواء المشمش المجفف على مواد مضادة للأكسدة ومحارِبة للجذور الحرة.
  • الحفاظ على قوّة البصر وسلامة العيّن لاحتوائه على تركيزٍ عالٍّ من فيتامين أ.
  • الحماية من أمراض القلب كوّن المشمش المجفف يحتوي على نسّبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم وعمل على خفّض ارتفاع ضغط الدّم.
  • المساعدة على تخثُّر الدم والتئام الجروح.
  • المساعدة على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضليّة في الجسم نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم والأحماض التي تعملّ على تكوين البروتين الضروريّ لبناء العضلات.