البحث عن مواضيع

يعتبر الزعتر أحد الخضروات الورقية التي تتمتع برائحة زكية وعطرية تجذب الجميع، ويكثر تواجد الزعتر الأخضر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الزعتر من الخضار الورقية ذات القيمة الغذائية المرتفعة، حيث أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والزيوت الطيارة إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، كما ويدخل الزعتر في تحضير العديد من الأطباق بأشكاله المختلفة، كما أنه يدخل في علاج العديد من الحالات المرضية، فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي فإنه يعمل على زيادة مقاومته للأمراض المختلفة، كما أنه يساهم في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض والتي من أبرزها أمراض القلب وتصلب الشرايين، إضافة إلى أنه يساهم في حل العديد من المشاكل التنفسية والتي من أهمها السعال الديكي، لذلك فإن العديد من الأشخاص يلجؤون إلى القيام بتجفيف الزعتر وحفظه وذلك للاستفادة منه في المواسم التي لا يكون متوافراً فيها، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة تجفيف الزعتر. طريقة تجفيف الزعتر يتم القيام بحفظ الزعتر باستخدام طريقة التجفيف عن طريق اتباع الخطوات التالية: - في البداية يتم القيام بإحضار كمية مناسبة من الزعتر الأخضر حيث أنه يتوافر في الأسواق في مواسم معينة، ويقوم العديد من الأشخاص القيام بزراعته في المنزل. بعد ذلك يتم القيام بقطف أعلى العود ومن ثم القيام بسحب الأوراق باليد نحو الأسفل، ونكون بذلك قد حصلنا على أوراق الزعتر الصالحة للاستخدام. يجب تجنب القيام بقطف أوراق الزعتر الصفراء أو السوداء حيث أنها غير صالحة للاستخدام. بعد ذلك يتم التخلص من أعواد الزعتر، فنحن نحتاج الأوراق منه فقط. يتم القيام بجمع الأوراق ووضعها في أحد الأوعية. يتم القيام بغسلها باستخدام الماء ويجب التأكد من غسلها جيداً وزوال جميع الأتربة والأغبرة العالقة بها. يتم القيام بتصفية الأوراق وذلك باستخدام بالمصفاة. ثم يتم القيام بإحضار قطعة قماشية من القطن والقيام بفرد الأوراق وتوزيعها عليها. بعد ذلك يتم القيام بإحضار صينية كبيرة ومن ثم العمل على توزيع الأوراق عليها. يتم القيام يوضع الصينية في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة ويكون ذو تهوية مناسبة وذلك حتى تجف، وتحتاج في غالب الأحيان سبعة أيام حتى تجف. بعد مرور المدة المطلوبة يتم تفحص مدى جفاف ورق الزعتر عن طريق فركها باليد، حيث أن تفتت الأوراق يدل على جفافها. بعد ذلك يتم القيام بحفظ الأوراق في أوعية بلاستيكية أو زجاجية بحيث تكون ذات إغلاق محكم. يتم وضع الأوعية في مكان ذو جفاف ورطوبة مناسبين ويفضل وضعها في الثلاجة. يمكن استخدام الزعتر الموجود في الأوعية لمدة عام من تاريخ حفظه فيها.

طريقة تجفيف الزعتر

طريقة تجفيف الزعتر
بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

يعتبر الزعتر أحد الخضروات الورقية التي تتمتع برائحة زكية وعطرية تجذب الجميع، ويكثر تواجد الزعتر الأخضر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الزعتر من الخضار الورقية ذات القيمة الغذائية المرتفعة، حيث أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والزيوت الطيارة إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، كما ويدخل الزعتر في تحضير العديد من الأطباق بأشكاله المختلفة، كما أنه يدخل في علاج العديد من الحالات المرضية، فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي فإنه يعمل على زيادة مقاومته للأمراض المختلفة، كما أنه يساهم في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض والتي من أبرزها أمراض القلب وتصلب الشرايين، إضافة إلى أنه يساهم في حل العديد من المشاكل التنفسية والتي من أهمها السعال الديكي، لذلك فإن العديد من الأشخاص يلجؤون إلى القيام بتجفيف الزعتر وحفظه وذلك للاستفادة منه في المواسم التي لا يكون متوافراً فيها، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة تجفيف الزعتر.

طريقة تجفيف الزعتر

يتم القيام بحفظ الزعتر باستخدام طريقة التجفيف عن طريق اتباع الخطوات التالية: –

  • في البداية يتم القيام بإحضار كمية مناسبة من الزعتر الأخضر حيث أنه يتوافر في الأسواق في مواسم معينة، ويقوم العديد من الأشخاص القيام بزراعته في المنزل.
  • بعد ذلك يتم القيام بقطف أعلى العود ومن ثم القيام بسحب الأوراق باليد نحو الأسفل، ونكون بذلك قد حصلنا على أوراق الزعتر الصالحة للاستخدام.
  • يجب تجنب القيام بقطف أوراق الزعتر الصفراء أو السوداء حيث أنها غير صالحة للاستخدام.
  • بعد ذلك يتم التخلص من أعواد الزعتر، فنحن نحتاج الأوراق منه فقط.
  • يتم القيام بجمع الأوراق ووضعها في أحد الأوعية.
  • يتم القيام بغسلها باستخدام الماء ويجب التأكد من غسلها جيداً وزوال جميع الأتربة والأغبرة العالقة بها.
  • يتم القيام بتصفية الأوراق وذلك باستخدام بالمصفاة.
  • ثم يتم القيام بإحضار قطعة قماشية من القطن والقيام بفرد الأوراق وتوزيعها عليها.
  • بعد ذلك يتم القيام بإحضار صينية كبيرة ومن ثم العمل على توزيع الأوراق عليها.
  • يتم القيام يوضع الصينية في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة ويكون ذو تهوية مناسبة وذلك حتى تجف، وتحتاج في غالب الأحيان سبعة أيام حتى تجف.
  • بعد مرور المدة المطلوبة يتم تفحص مدى جفاف ورق الزعتر عن طريق فركها باليد، حيث أن تفتت الأوراق يدل على جفافها.
  • بعد ذلك يتم القيام بحفظ الأوراق في أوعية بلاستيكية أو زجاجية بحيث تكون ذات إغلاق محكم.
  • يتم وضع الأوعية في مكان ذو جفاف ورطوبة مناسبين ويفضل وضعها في الثلاجة.
  • يمكن استخدام الزعتر الموجود في الأوعية لمدة عام من تاريخ حفظه فيها.