البحث عن مواضيع

يحب الكثير من الناس تناول التين في غير موسمه وطريقة التجفيف هي إحدى طرق حفظ التين لفتراتٍ طويلةٍ، كما أن التين يصبح له الكثير من الفوائد الإضافية بعد تجفيفه، فهو مفيد في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تشعِر الشخص بالشبع لفتراتٍ طويلة وعدم الرغبة في تناول الطعام، كما يحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد الأمعاء في عملها، ويقي التين المجفف الجسم من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب ومرض السكري، وغيرها من الفوائد الصحية، لذلك سنقوم بتقديم طريقة تجفيف التين خلال هذا المقال. طريقة تجفيف التين هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتجفيف التين ومنها: التجفيف باستخدام أشعة الشمس يتم اختيار حبات التين الجيدة والناضجة، ثم توضع في منطقةٍ مكشوفةٍ لأشعة الشمس وتترك حتى تجف تماماً، ثم يتم جمعها وتوضع في إناء خاص للحفظ أو في أكياس التخزين لحين الاستخدام. التجفيف عن طرق أشعة الشمس وبخار الماء يتم تقطيع حبة التين إلى قسمين ثم توضع في أشعة الشمس بحيث يكون المكان مكشوفاً بشكلٍ كاملٍ، وتترك حتى تجف تماماً، ثم تجمع وتوضع في وعاءٍ يتم تعريضه لبخار الماء الساخن وذلك من أجل تليين الحبات قليلاً، ثم تحفظ في أكياس التخزين أو أوعيةٍ خشبيةٍ للمحافظة عليها سليمة وصالحة للأكل. التجفيف بواسطة أكسيد الكبريت يتم تقطيع حبة التين إلى قسمين أو يمكن تركها بشكلها الصحيح، ثم توضع في وعاء وتعرّض لأكاسيد الكبريت لتتبخر، ثم تجفف تماماً، وتوضع في أكياس التخزين. نصائح عند تجفيف التين قطف الثمار الناضجة تماماً، حيث يقوم يتغير لونها الأسود أو الأصفر، وتظهر التجاعيد على سطحها الخارجي. تعريض حبات التين المختارة التجفيف في جهاز حرق الكبريت، وتركها لمدة تزيد عن الثلاث ساعات، ثم توضع في مكانٍ نظيف، وبعدها تعرض لأشعة الشمس والهواء، فالكبريت يعمل على تليين الحبات قبل تجفيفها وقتل الحشرات وتمنعها من الاقتراب منها. من الأفضل تعريض حبات التين بعد التجفيف تحت أشعة الشمس على غاز بروميد المسائل وذلك للتأكد من قتل الحشرات وبيوضها التي قد تتجمع عليها، ثم يتم غسلها بالماء المغلي وبعدها تلف بورق القصدير مشاكل عملية تجفيف التين على الرغم من فوائد تجفيف التين إلا أنه تواجه هذه الطريقة في الحفظ عدة مشاكل ومنها: تغيّر لون حبات التين بعد تجفيفها، وهذا يدل على أنه تم اختيار حبات التين الغير ناضجة جيداً عند التجفيف. إصابة بعض الحبات وتكاثر الحشرات حولها عند استخدام طريقة التبخير. تعرض بعض حبات التين الأوساخ أثناء عملية تجفيفها تحت أشعة الشمس.

طريقة تجفيف التين

طريقة تجفيف التين
بواسطة: - آخر تحديث: 12 سبتمبر، 2017

يحب الكثير من الناس تناول التين في غير موسمه وطريقة التجفيف هي إحدى طرق حفظ التين لفتراتٍ طويلةٍ، كما أن التين يصبح له الكثير من الفوائد الإضافية بعد تجفيفه، فهو مفيد في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تشعِر الشخص بالشبع لفتراتٍ طويلة وعدم الرغبة في تناول الطعام، كما يحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد الأمعاء في عملها، ويقي التين المجفف الجسم من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب ومرض السكري، وغيرها من الفوائد الصحية، لذلك سنقوم بتقديم طريقة تجفيف التين خلال هذا المقال.

طريقة تجفيف التين

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتجفيف التين ومنها:

  • التجفيف باستخدام أشعة الشمس
    يتم اختيار حبات التين الجيدة والناضجة، ثم توضع في منطقةٍ مكشوفةٍ لأشعة الشمس وتترك حتى تجف تماماً، ثم يتم جمعها وتوضع في إناء خاص للحفظ أو في أكياس التخزين لحين الاستخدام.
  • التجفيف عن طرق أشعة الشمس وبخار الماء
    يتم تقطيع حبة التين إلى قسمين ثم توضع في أشعة الشمس بحيث يكون المكان مكشوفاً بشكلٍ كاملٍ، وتترك حتى تجف تماماً، ثم تجمع وتوضع في وعاءٍ يتم تعريضه لبخار الماء الساخن وذلك من أجل تليين الحبات قليلاً، ثم تحفظ في أكياس التخزين أو أوعيةٍ خشبيةٍ للمحافظة عليها سليمة وصالحة للأكل.
  • التجفيف بواسطة أكسيد الكبريت
    يتم تقطيع حبة التين إلى قسمين أو يمكن تركها بشكلها الصحيح، ثم توضع في وعاء وتعرّض لأكاسيد الكبريت لتتبخر، ثم تجفف تماماً، وتوضع في أكياس التخزين.

نصائح عند تجفيف التين

  • قطف الثمار الناضجة تماماً، حيث يقوم يتغير لونها الأسود أو الأصفر، وتظهر التجاعيد على سطحها الخارجي.
  • تعريض حبات التين المختارة التجفيف في جهاز حرق الكبريت، وتركها لمدة تزيد عن الثلاث ساعات، ثم توضع في مكانٍ نظيف، وبعدها تعرض لأشعة الشمس والهواء، فالكبريت يعمل على تليين الحبات قبل تجفيفها وقتل الحشرات وتمنعها من الاقتراب منها.
  • من الأفضل تعريض حبات التين بعد التجفيف تحت أشعة الشمس على غاز بروميد المسائل وذلك للتأكد من قتل الحشرات وبيوضها التي قد تتجمع عليها، ثم يتم غسلها بالماء المغلي وبعدها تلف بورق القصدير

مشاكل عملية تجفيف التين

على الرغم من فوائد تجفيف التين إلا أنه تواجه هذه الطريقة في الحفظ عدة مشاكل ومنها:

  • تغيّر لون حبات التين بعد تجفيفها، وهذا يدل على أنه تم اختيار حبات التين الغير ناضجة جيداً عند التجفيف.
  • إصابة بعض الحبات وتكاثر الحشرات حولها عند استخدام طريقة التبخير.
  • تعرض بعض حبات التين الأوساخ أثناء عملية تجفيفها تحت أشعة الشمس.