البحث عن مواضيع

تعُرف طريقة الرسم على الجدران من قدم الزمان وقد قامت الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية، والرومانية بإستخدام هذا الفن من الرسم الجرافيتي الذي هو أحد أنواع الفن الحر، الذي يُقسّم إلى قسمين سيتم شرحهما في هذا المقال. أنواع الفن الجرافيتي الفن الجرافيتي القديم :- وكان قد إُستخدم على الجدران العامة والخاصة لتشكيل رسومات وتعابير وكلمات دون أخذ إذن من مالك المكان بهدف التخريب أو إيصال رسالة ما وإما للدعاية والإعلان، وهذه الطريقه يمُكن ان تكون بإسلوب غير لائق او به إساءة. الفن الجرافيتي الحديث:- تأسس على أيدي موسيقى الهيب هوب والراب وقد قاموا بإستخدام ألوان الرسم المختلفه من أنواع الأسبري على الجدران ورسوماتهم قد تكون جميلة ومُعبرة أو لا تتعدى الخربشات وتشويه للمتلكات. أما في وقتنا الحالي أصبح الرّسم على الجدران فناً محترماً ولو مكانته ومنتشر في معظم العالم ، وهناك فنانين مشهورين مختصون وبارعون في هذا الفن المُميّز ومنهم زيرو سينتس، وديدي، وونكي مونكي وغيرهم ورسوماتهم وُزعت كانت على الأرصفة والجدران وبعض الأبنيه. الرسم على الجدران أدوات الرسم على الجدران:- يُستخدم بخاخ البوية في الرسم والتوقيع. خطوات الرسم على الجدران:- إختيار ورق شفّاف أو ورق الإستنسل الذي يكون مقاسات مختلفه حسب المطلوب. القيام بتحديد الرسم المطلوب وطبعه على الورق وتفريغه بإستخدام المشرط مثلاً. تثبيت على الجدار والرش باستخدام علب الألوان ذات الطلاء الأسبري وليكون عمل مُتقّن وجميل يُستخدم إسفنجه. استخدام ورق الكرتون المُقّوى. اختيار الرسمه المطلوبة ورسمها على الكرتون وتثبيتها على الحائط. التلوين بألوان الطلاء المختلفة. يُمكن استخدام الرسومات الجاهزة بأشكال ومناظر طبيعية منوعة وتُنسّق على الحائط لإعطائه لمسات جمالية تناسب المكان والأثاث والألوان. إن الرسم على الجدران يُعّد من أجمل الطرق للتعبير عن النفس والإبداع، وهو بالواقع يعتبر طريقه عبقريه وجميلة باستغلال الفن والرسم في التعبير عن الرأي، وخصوصاً في البلاد والمجتمعات التي تُعاني من القمع والعنصرية كالأفارقة في أمريكا الذين يواجهون الظلم والعنصرية، لذلك قامت بعض الحكومات بتخصيص أماكن مخصصة للرسم، فإن مجرد الرسم على الجدران فهو يُصنّف فناً جميلاً بحد ذاته، حيث بُستخدم أحياناً وسيلة علاج للإنسان من حالات القلق والأمراض النفسية والإكتئاب لأنه يساعد الشخص على التركيز والإسترخاء والإبداع. طريقه الرسم على الجدران والتي يمارسها بكثرة الأغلب، لتزيين المساكن والعناية المطلقة في أجواء البيوت وإخراجها  فنياً بطرق جميلة ومدروسة وهي:- سنفرة الجدار. غسلة بالماء. تأسيس بمادة (السلر). طبقة من المعجون أو أكثر. سنفرة بورق السنفرة. إعطاء طبقة من مادة (الأندركوت). دهن الجدار بطبقتين من الزيتي المطفي الأبيض. وبذلك يكون الجدار جاهز للرسم هذا إذا كان المطلوب أن يكون سطح اللوحة أملس والبدء بالرسم لا يختلف بطريقته عن الرسم على لوحة قماش، ويفضل الرسم على الجدار مباشرة، وعدم الرسم على القماش ثم لصقه على الجدار وذلك لأن الألوان يمكن أن تتأثر بالمادة اللآصقة. اقرأ أيضا: خطوات الرسم بالفوتوشوب خطوات الرسم بالفحم طرق الرسم ثلاثي الأبعاد المراجع: 1  2 

طريقة الرسم على الجدران

طريقة الرسم على الجدران
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

تعُرف طريقة الرسم على الجدران من قدم الزمان وقد قامت الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية، والرومانية بإستخدام هذا الفن من الرسم الجرافيتي الذي هو أحد أنواع الفن الحر، الذي يُقسّم إلى قسمين سيتم شرحهما في هذا المقال.

أنواع الفن الجرافيتي

  • الفن الجرافيتي القديم :-
    وكان قد إُستخدم على الجدران العامة والخاصة لتشكيل رسومات وتعابير وكلمات دون أخذ إذن من مالك المكان بهدف التخريب أو إيصال رسالة ما وإما للدعاية والإعلان، وهذه الطريقه يمُكن ان تكون بإسلوب غير لائق او به إساءة.
  • الفن الجرافيتي الحديث:-
    تأسس على أيدي موسيقى الهيب هوب والراب وقد قاموا بإستخدام ألوان الرسم المختلفه من أنواع الأسبري على الجدران ورسوماتهم قد تكون جميلة ومُعبرة أو لا تتعدى الخربشات وتشويه للمتلكات.

أما في وقتنا الحالي أصبح الرّسم على الجدران فناً محترماً ولو مكانته ومنتشر في معظم العالم ، وهناك فنانين مشهورين مختصون وبارعون في هذا الفن المُميّز ومنهم زيرو سينتس، وديدي، وونكي مونكي وغيرهم ورسوماتهم وُزعت كانت على الأرصفة والجدران وبعض الأبنيه.

الرسم على الجدران

أدوات الرسم على الجدران:-

  • يُستخدم بخاخ البوية في الرسم والتوقيع.

خطوات الرسم على الجدران:-

  • إختيار ورق شفّاف أو ورق الإستنسل الذي يكون مقاسات مختلفه حسب المطلوب.
  • القيام بتحديد الرسم المطلوب وطبعه على الورق وتفريغه بإستخدام المشرط مثلاً.
  • تثبيت على الجدار والرش باستخدام علب الألوان ذات الطلاء الأسبري وليكون عمل مُتقّن وجميل يُستخدم إسفنجه.
  • استخدام ورق الكرتون المُقّوى.
  • اختيار الرسمه المطلوبة ورسمها على الكرتون وتثبيتها على الحائط.
  • التلوين بألوان الطلاء المختلفة.
  • يُمكن استخدام الرسومات الجاهزة بأشكال ومناظر طبيعية منوعة وتُنسّق على الحائط لإعطائه لمسات جمالية تناسب المكان والأثاث والألوان.

إن الرسم على الجدران يُعّد من أجمل الطرق للتعبير عن النفس والإبداع، وهو بالواقع يعتبر طريقه عبقريه وجميلة باستغلال الفن والرسم في التعبير عن الرأي، وخصوصاً في البلاد والمجتمعات التي تُعاني من القمع والعنصرية كالأفارقة في أمريكا الذين يواجهون الظلم والعنصرية، لذلك قامت بعض الحكومات بتخصيص أماكن مخصصة للرسم، فإن مجرد الرسم على الجدران فهو يُصنّف فناً جميلاً بحد ذاته، حيث بُستخدم أحياناً وسيلة علاج للإنسان من حالات القلق والأمراض النفسية والإكتئاب لأنه يساعد الشخص على التركيز والإسترخاء والإبداع.

طريقه الرسم على الجدران والتي يمارسها بكثرة الأغلب، لتزيين المساكن والعناية المطلقة في أجواء البيوت وإخراجها  فنياً بطرق جميلة ومدروسة وهي:-

  • سنفرة الجدار.
  • غسلة بالماء.
  • تأسيس بمادة (السلر).
  • طبقة من المعجون أو أكثر.
  • سنفرة بورق السنفرة.
  • إعطاء طبقة من مادة (الأندركوت).
  • دهن الجدار بطبقتين من الزيتي المطفي الأبيض.

وبذلك يكون الجدار جاهز للرسم هذا إذا كان المطلوب أن يكون سطح اللوحة أملس والبدء بالرسم لا يختلف بطريقته عن الرسم على لوحة قماش، ويفضل الرسم على الجدار مباشرة، وعدم الرسم على القماش ثم لصقه على الجدار وذلك لأن الألوان يمكن أن تتأثر بالمادة اللآصقة.

اقرأ أيضا:
خطوات الرسم بالفوتوشوب
خطوات الرسم بالفحم
طرق الرسم ثلاثي الأبعاد

المراجع: 1