البحث عن مواضيع

يحتاج الكثير منا إلى الجلوس ساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب, تبعا لطبيعة عمله, و قد أثبتت الدراسات, أن الجلوس لفترات طويلة قد يكون سببا في الإصابة بمشاكل صحية مثل السكري, لذلك يوصي المختصون بعدم الجلوس المتواصل, و القيام للمشي و الحركة كل ساعة تقريبا, و كذلك تعويض الخمول الذي يحدث للجسم جراء هذا الجلوس من خلال ممارسة النشاط الرياضي خلال اليوم, و لا يؤثر الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر على الوظائف الحيوية و نشاط الجسم فحسب, بل له أيضا أثر سلبي على عظام و مفاصل الجسم, لذلك علينا أن نتأكد دائما من كوننا نجلس بطريقة صحيحة, تخفف الأثر السلبي على العظام والمفاصل, و تساعدنا على أن تقى في أمان أثاء العمل على الكمبيوتر, و لكن ما هي معالم الجلسة الصحيحة؟ الرأس و العنق يجب أن تكون العينين موازية للجزء الأعلى من الشاشة, بحيث تصل إلى مسح جميع أجراء الشاشة بحركة بؤبؤ العين فقط, دون الحاجة إلى تغير وضع الرأس أو الرقبة على الوضع المستقيم, و تحريكهما بشكل مستمر, أو تثبيتها على وضع غير مستقيم. الساعدين و المرفقين و ضع وساد أو أذرع للكرسي نحت اليد للمحافظ على مفصل الكوع بزاوية 90 درجة, و باقتراب من لوحة المفاتيح والماوس, بطريقة تسمح باستخدامها دون الحاجة إلى تحريك مفصل الكف عند كل حركة, من أجل المحافظة على صحة المفصل. أسفل الظهر هناك الكثير من كراسي الكمبيوتر التي تحافظ على وضع صحي للظهر خلال الجلوس أمام الكمبيوتر, و لكن حتى لو لم يكن الكرسي من هذا النوع, كل ما علينا هو أن نتأكد أن الظهر يأخذ الوضع الصحيح, و الوضع الصحيح هو أن يكون الظهر على شكل حرفC , إما من شكل الكرسي, أو من خلال وضع وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر للوصول إلى الوضع السليم. الساقين إذا كانت الركبتين أعلى من الفخذين بكثير فمعناه أن الكرسي أخفض من اللازم, و العكس إذا كان الركبتين أخفض من الفخذين, والوضع الصحيح هو أن تكون الركبتين أخفض بقليل من الفخذين بحيث يكون الفخذين موازيين للأرض. الأقدام توضع الأقدام على الأرض بحيث تلامس الأرض بالكامل, و يكون مفصل القدم بزاوية 90 درجة, و إذا كنت مضطرا لجعل الأقدم بصورة متأرجحة للحفاظ على الوضع الصحيح للفخذين, فعليك أن تضع صندوق أو أي قطعة لتحل مكان الأرض, و يكون وضع الأقدام عليها صحيحا. نصائح لتجنب المشاكل الناتجة عن الوقوف لفترات طويلة هل المشدات الضاغطة مفيدة أثناء ممارسة الرياضة؟ أطعمة غير الحليب غنية بالكاليسيوم كيف تبني عظامك؟ افضل الاطعمة لصحة المفاصل عادات يجب تجنبها في المكتب التهاب المفاصل و سبل الوقاية منه-1 التهاب المفاصل و سبل الوقاية منه-2

طريقة الجلوس الأمن أمام جهاز الكمبيوتر

طريقة الجلوس الأمن أمام جهاز الكمبيوتر
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

يحتاج الكثير منا إلى الجلوس ساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب, تبعا لطبيعة عمله, و قد أثبتت الدراسات, أن الجلوس لفترات طويلة قد يكون سببا في الإصابة بمشاكل صحية مثل السكري, لذلك يوصي المختصون بعدم الجلوس المتواصل, و القيام للمشي و الحركة كل ساعة تقريبا, و كذلك تعويض الخمول الذي يحدث للجسم جراء هذا الجلوس من خلال ممارسة النشاط الرياضي خلال اليوم, و لا يؤثر الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر على الوظائف الحيوية و نشاط الجسم فحسب, بل له أيضا أثر سلبي على عظام و مفاصل الجسم, لذلك علينا أن نتأكد دائما من كوننا نجلس بطريقة صحيحة, تخفف الأثر السلبي على العظام والمفاصل, و تساعدنا على أن تقى في أمان أثاء العمل على الكمبيوتر, و لكن ما هي معالم الجلسة الصحيحة؟

الرأس و العنق

يجب أن تكون العينين موازية للجزء الأعلى من الشاشة, بحيث تصل إلى مسح جميع أجراء الشاشة بحركة بؤبؤ العين فقط, دون الحاجة إلى تغير وضع الرأس أو الرقبة على الوضع المستقيم, و تحريكهما بشكل مستمر, أو تثبيتها على وضع غير مستقيم.

الساعدين و المرفقين

و ضع وساد أو أذرع للكرسي نحت اليد للمحافظ على مفصل الكوع بزاوية 90 درجة, و باقتراب من لوحة المفاتيح والماوس, بطريقة تسمح باستخدامها دون الحاجة إلى تحريك مفصل الكف عند كل حركة, من أجل المحافظة على صحة المفصل.

أسفل الظهر

هناك الكثير من كراسي الكمبيوتر التي تحافظ على وضع صحي للظهر خلال الجلوس أمام الكمبيوتر, و لكن حتى لو لم يكن الكرسي من هذا النوع, كل ما علينا هو أن نتأكد أن الظهر يأخذ الوضع الصحيح, و الوضع الصحيح هو أن يكون الظهر على شكل حرفC , إما من شكل الكرسي, أو من خلال وضع وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر للوصول إلى الوضع السليم.

الساقين

إذا كانت الركبتين أعلى من الفخذين بكثير فمعناه أن الكرسي أخفض من اللازم, و العكس إذا كان الركبتين أخفض من الفخذين, والوضع الصحيح هو أن تكون الركبتين أخفض بقليل من الفخذين بحيث يكون الفخذين موازيين للأرض.

الأقدام

توضع الأقدام على الأرض بحيث تلامس الأرض بالكامل, و يكون مفصل القدم بزاوية 90 درجة, و إذا كنت مضطرا لجعل الأقدم بصورة متأرجحة للحفاظ على الوضع الصحيح للفخذين, فعليك أن تضع صندوق أو أي قطعة لتحل مكان الأرض, و يكون وضع الأقدام عليها صحيحا.

نصائح لتجنب المشاكل الناتجة عن الوقوف لفترات طويلة

هل المشدات الضاغطة مفيدة أثناء ممارسة الرياضة؟

أطعمة غير الحليب غنية بالكاليسيوم

كيف تبني عظامك؟

افضل الاطعمة لصحة المفاصل

عادات يجب تجنبها في المكتب

التهاب المفاصل و سبل الوقاية منه-1

التهاب المفاصل و سبل الوقاية منه-2