البحث عن مواضيع

قلم الأنسولين هو إحدى أنواع الحقن التي يستعملها مريض السكري، فالأنسولين هو هرمون له طبيعية بروتينيّة، ويتكوّن هذا الهرمون من 51 حمضاً أمينياً متوزّعة على السلسلتين (ب) و (أ) يرتبطان مع بعضهما عن طريق ثنائي الكبريت، ويُفرز الإنسولين خلايا بيتا في البنكرياس وتحديداً في جزر لانغرهانس، ويمر مباشرة لمجرى الدّم ليصل إلى الخلايا الهدف ويؤثر فيها، وهي العضلة والكبد والخلايا الودكية، فيعمل على تنظيم بناء المواد الكربوهيدراتيّة فيها من سكّر ونشا. أنواع الأنسولين المُستخدمة في العلاج يوجد مجموعتان من الأنسولين العلاجي لمرض السكر، وهُما: أنسولين بشري. أنسلوين مُصنّع (غير بشري). يُقسم الأنسولين إلى خمسة أنواع حسب مدى سرعته وفاعليّته في جسم المُصاب بعد الحقن، وهي: أنسولين ذو المفعول السريع جداً (فوري). أنسولين ذو المفعول السريع (منتظم). أنسولين ذو المفعول المتوسّط. أنسولين ذول المفعول البطيء (على المدى الطويل). أنسولين مُختلط. وظيفة الأنسولين وكيفيّة تناوله يعمل الأنسولين وظيفة مهمّة في جسم الإنسان عند ارتفاع نسب السّكر في دم الجسم، ويتم افرازه في البنكرياس، فينقُل السكّر والجلوكوز إلى الخلايا، ويحوِّل الجلوكوز في الكبد إلى كليكوجين، فيؤدي إلى خفض مستوى السّكر والجلوكوز في الدّم، لكن عند عدم قدرة الجسم على افراز الانسولين الطّبيعي في البنكرياس، فلا بُد من تناول الأنسولين الصناعي للحفاظ على مستوى السّكّر الطّبيعي في الجّسم، وذلك عن طريق قلم الانسولين، والّذي له طريقة خاصّة في الاستخدام. طريقة استخدام قلم الأنسولين أولاً يتم تحريك قلم الإنسولين بشكل جيّد لتخفيف برودته أثناء خروجه من البرّاد. في حال استخدام أنسولين مخلوط فيجب قَلبْ قلم الأنسولين بين وضع ب،أ عشرين مرّة تقريباً. انزع غطاء إبرة الأنسولين الواقي، مع الحفاظ على الغطاء جانباً وعدم التخلّص منه، - لتتجنّب دخول الهواء إلى القلم. قم بضبط المؤشّر في القلم على دفعتين. قُم بامساك الإبرة والفلكيس وتوجّه نحو الأعلى ثمّ انقر باصبعك جيّداً عليه، واستمر في الضّغط على مكبس القلم لتظهر نقطة من الإنسولين في طرف الإبرة. تُحقن بزاوية 45 درجة عند الأطفال، ويتم حقنها إمّا في الجلد أو البطن، وعند حقنها في الجلد يجب الانتباه على عدم ثني جلد المُصاب أثناء الحقن. عند البالغين يتم حقن الإبرة بزاوية 90 درجة، ويتم حقنها إمّا في الجلد أو البطن، وعند حقنها في الجلد يجب الانتباه على عدم ثني جلد المُصاب أنثاء الحقن. عند البالغين والّذين يعانون من سُمنة زائدة، تُحقن بزاوية 90 درجة، ويتم حقنها في الفخذ، والحرص على أن يتم ثني الجلد. تعليمات عامّة للحفاظ على قلم الانسولين يجب استخدامه لأربعة أسابيع فقط. يتم حفظ قلم الأنسولين بدرجة حرارة الغرفة خارج البرّاد، لكن يجب أن لا تتجاوز 30 سيليسيوس، بالإضافة إلى عدم تعرّضه لأشعة الشّمس. اقرأ أيضا: تأثير مرض السكري على الأسنان ما أعراض هبوط السكر الخلايا الجذعية لمرضى السكر

طريقة استخدام قلم الأنسولين

طريقة استخدام قلم الأنسولين
بواسطة: - آخر تحديث: 12 يناير، 2017

قلم الأنسولين هو إحدى أنواع الحقن التي يستعملها مريض السكري، فالأنسولين هو هرمون له طبيعية بروتينيّة، ويتكوّن هذا الهرمون من 51 حمضاً أمينياً متوزّعة على السلسلتين (ب) و (أ) يرتبطان مع بعضهما عن طريق ثنائي الكبريت، ويُفرز الإنسولين خلايا بيتا في البنكرياس وتحديداً في جزر لانغرهانس، ويمر مباشرة لمجرى الدّم ليصل إلى الخلايا الهدف ويؤثر فيها، وهي العضلة والكبد والخلايا الودكية، فيعمل على تنظيم بناء المواد الكربوهيدراتيّة فيها من سكّر ونشا.

أنواع الأنسولين المُستخدمة في العلاج

يوجد مجموعتان من الأنسولين العلاجي لمرض السكر، وهُما:

  • أنسولين بشري.
  • أنسلوين مُصنّع (غير بشري).

يُقسم الأنسولين إلى خمسة أنواع حسب مدى سرعته وفاعليّته في جسم المُصاب بعد الحقن، وهي:

  • أنسولين ذو المفعول السريع جداً (فوري).
  • أنسولين ذو المفعول السريع (منتظم).
  • أنسولين ذو المفعول المتوسّط.
  • أنسولين ذول المفعول البطيء (على المدى الطويل).
  • أنسولين مُختلط.

وظيفة الأنسولين وكيفيّة تناوله

يعمل الأنسولين وظيفة مهمّة في جسم الإنسان عند ارتفاع نسب السّكر في دم الجسم، ويتم افرازه في البنكرياس، فينقُل السكّر والجلوكوز إلى الخلايا، ويحوِّل الجلوكوز في الكبد إلى كليكوجين، فيؤدي إلى خفض مستوى السّكر والجلوكوز في الدّم، لكن عند عدم قدرة الجسم على افراز الانسولين الطّبيعي في البنكرياس، فلا بُد من تناول الأنسولين الصناعي للحفاظ على مستوى السّكّر الطّبيعي في الجّسم، وذلك عن طريق قلم الانسولين، والّذي له طريقة خاصّة في الاستخدام.

طريقة استخدام قلم الأنسولين

  • أولاً يتم تحريك قلم الإنسولين بشكل جيّد لتخفيف برودته أثناء خروجه من البرّاد.
  • في حال استخدام أنسولين مخلوط فيجب قَلبْ قلم الأنسولين بين وضع ب،أ عشرين مرّة تقريباً.
  • انزع غطاء إبرة الأنسولين الواقي، مع الحفاظ على الغطاء جانباً وعدم التخلّص منه، – لتتجنّب دخول الهواء إلى القلم.
  • قم بضبط المؤشّر في القلم على دفعتين.
  • قُم بامساك الإبرة والفلكيس وتوجّه نحو الأعلى ثمّ انقر باصبعك جيّداً عليه، واستمر في الضّغط على مكبس القلم لتظهر نقطة من الإنسولين في طرف الإبرة.
  • تُحقن بزاوية 45 درجة عند الأطفال، ويتم حقنها إمّا في الجلد أو البطن، وعند حقنها في الجلد يجب الانتباه على عدم ثني جلد المُصاب أثناء الحقن.
  • عند البالغين يتم حقن الإبرة بزاوية 90 درجة، ويتم حقنها إمّا في الجلد أو البطن، وعند حقنها في الجلد يجب الانتباه على عدم ثني جلد المُصاب أنثاء الحقن.
  • عند البالغين والّذين يعانون من سُمنة زائدة، تُحقن بزاوية 90 درجة، ويتم حقنها في الفخذ، والحرص على أن يتم ثني الجلد.

تعليمات عامّة للحفاظ على قلم الانسولين

  • يجب استخدامه لأربعة أسابيع فقط.
  • يتم حفظ قلم الأنسولين بدرجة حرارة الغرفة خارج البرّاد، لكن يجب أن لا تتجاوز 30 سيليسيوس، بالإضافة إلى عدم تعرّضه لأشعة الشّمس.

اقرأ أيضا:
تأثير مرض السكري على الأسنان
ما أعراض هبوط السكر
الخلايا الجذعية لمرضى السكر