البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

الطهو أمر جميل ولا تقدم عليه أي سيدة إلا عندما تكون أكيدة من مقدرتها على طهو الأطباق اللذيذة ذات الرائحة الشهية وكي تتمكن ربة من صنع تلك الأطباق عليها أن تحرص على استخدام أفضل أنواع التوابل كالفلفل الأسود و البابريكا وغيرها وأكثر الخضروات الطازجة كالطماطم والخضراء كاليقطين والمواد المحسنة كذلك، ولكن ماذا عن الأدوات التي تستخدمها، هل لها أهمية في عملية الطهو مثل طنجرة الضغط التي تعد من أكثر أدوات الطهي التي تحتاج إلى حذر شديد عند الإستعمال. أدوات الطهو يجب على ربة المنزل البحث عن أفضل الأدوات من أجل تقليل الجهد والسرعة في الطهو كالسكاكين المسنونة بشكل جيد والأطباق المناسبة للأكل. يجب الحرص على تنظيف أدوات الطهو بشكل كامل بحيث تكون معقمة بالماء الساخن وسائل الجلي من أجل القضاء على الجراثيم. من الجميل الإعتناء بطريقة تقديم الطعام كذلك فالعبرة بالخواتيم والعين تأكل قبل الفم كما يقال ويجب تقديم الأطعمة بالشكل الجميل والمميز. طنجرة الضغط لا يكاد يخلو أي مطبخ من طنجرة الضغط وذلك لأهميتها وفوائدها الجمة في عملية طهو الطعام وسنتحدث عنها بتفصيل أكبر في النقاط التالية : يتم اختيار حجم طنجرة الضغط بناء على عدد أفراد الأسرة أو سبب الإستخدام فإذا كلنت عائلتك صغيرة فالطنجرة الضغيرة كفيلة بتولي أمر الطعام أما إن كنت في صدد إعداد مأدبة طعام أو عدد أفراد أسرتك كبير فعليك بالطنجرة الكبيرة. يقوم مبدأ عمل طنجرة الضغط على جعل الطعام ينضج بفعل الضغط واستغلال بخار الماء داخلها إذ أن إغلاقها بإحكام يولد إرتفاعا كبيىا في درجة الحرارة. كيفية استعمالها بسيطة وسهلة فلنقل أنك تريدين إعداد حساء الفريكة على سبيل المثال فحينها تقومين بوضع القدر الذي ترغبين به من الفريكه وتضيفين التوابل والماء وتغلقينها بإحكام كبير ثم تضعينها على النار وبعد فترة تقومين بتركيب صفارتها التي تتولى مهمة إعلامك بنضج الطعام أو حاجتها إلى المزيد من الوقت. في حال كنتِ تريدين طهو اللحم أو الدجاج فإن طريقة تركيبها تختلف قليلا إذ أن عليك في هذه الحال أن تقومي بما يلي : قومي بوضع قطع الدجاج التي نظفتها مسبقا في طنجرة الضغط وأضيفي لها ما تريدين من مواد ( ورق الغار و البصل وشرائح الليمون والتوابل المختلفة ). اغمري قطع الدجاج بالماء ويمكنك استخدام الماء الساخن إذا كان لديك " هيتر " لتسخينه.  اغلقي طنجرة الضغط باحكام وهذا هو مفتاح وسر طنجرة الضغط إذ أنه لم تكن محكمة الإغلاق فلن تحظي بطعام ناضج البتة.  انتظري فترة من الزمن وهي تعد فترة قصيرة إذا ما قورنت مع الطناجر العادية. ضعي الصفارة على غطائها في المكان المحدد لذلك ولاحظي خروج البخار مع إرتفاع درجه الحرارة وزيادة الضغط في الداخل. المراجع:  1   2

طريقة استخدام طنجرة الضغط

طريقة استخدام طنجرة الضغط
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

الطهو أمر جميل ولا تقدم عليه أي سيدة إلا عندما تكون أكيدة من مقدرتها على طهو الأطباق اللذيذة ذات الرائحة الشهية وكي تتمكن ربة من صنع تلك الأطباق عليها أن تحرص على استخدام أفضل أنواع التوابل كالفلفل الأسود و البابريكا وغيرها وأكثر الخضروات الطازجة كالطماطم والخضراء كاليقطين والمواد المحسنة كذلك، ولكن ماذا عن الأدوات التي تستخدمها، هل لها أهمية في عملية الطهو مثل طنجرة الضغط التي تعد من أكثر أدوات الطهي التي تحتاج إلى حذر شديد عند الإستعمال.

أدوات الطهو

  • يجب على ربة المنزل البحث عن أفضل الأدوات من أجل تقليل الجهد والسرعة في الطهو كالسكاكين المسنونة بشكل جيد والأطباق المناسبة للأكل.
  • يجب الحرص على تنظيف أدوات الطهو بشكل كامل بحيث تكون معقمة بالماء الساخن وسائل الجلي من أجل القضاء على الجراثيم.
  • من الجميل الإعتناء بطريقة تقديم الطعام كذلك فالعبرة بالخواتيم والعين تأكل قبل الفم كما يقال ويجب تقديم الأطعمة بالشكل الجميل والمميز.

طنجرة الضغط

لا يكاد يخلو أي مطبخ من طنجرة الضغط وذلك لأهميتها وفوائدها الجمة في عملية طهو الطعام وسنتحدث عنها بتفصيل أكبر في النقاط التالية :

  • يتم اختيار حجم طنجرة الضغط بناء على عدد أفراد الأسرة أو سبب الإستخدام فإذا كلنت عائلتك صغيرة فالطنجرة الضغيرة كفيلة بتولي أمر الطعام أما إن كنت في صدد إعداد مأدبة طعام أو عدد أفراد أسرتك كبير فعليك بالطنجرة الكبيرة.
  • يقوم مبدأ عمل طنجرة الضغط على جعل الطعام ينضج بفعل الضغط واستغلال بخار الماء داخلها إذ أن إغلاقها بإحكام يولد إرتفاعا كبيىا في درجة الحرارة.
  • كيفية استعمالها بسيطة وسهلة فلنقل أنك تريدين إعداد حساء الفريكة على سبيل المثال فحينها تقومين بوضع القدر الذي ترغبين به من الفريكه وتضيفين التوابل والماء وتغلقينها بإحكام كبير ثم تضعينها على النار وبعد فترة تقومين بتركيب صفارتها التي تتولى مهمة إعلامك بنضج الطعام أو حاجتها إلى المزيد من الوقت.

في حال كنتِ تريدين طهو اللحم أو الدجاج فإن طريقة تركيبها تختلف قليلا إذ أن عليك في هذه الحال أن تقومي بما يلي :

  • قومي بوضع قطع الدجاج التي نظفتها مسبقا في طنجرة الضغط وأضيفي لها ما تريدين من مواد ( ورق الغار و البصل وشرائح الليمون والتوابل المختلفة ).
  • اغمري قطع الدجاج بالماء ويمكنك استخدام الماء الساخن إذا كان لديك ” هيتر ” لتسخينه.
  •  اغلقي طنجرة الضغط باحكام وهذا هو مفتاح وسر طنجرة الضغط إذ أنه لم تكن محكمة الإغلاق فلن تحظي بطعام ناضج البتة.
  •  انتظري فترة من الزمن وهي تعد فترة قصيرة إذا ما قورنت مع الطناجر العادية.
  • ضعي الصفارة على غطائها في المكان المحدد لذلك ولاحظي خروج البخار مع إرتفاع درجه الحرارة وزيادة الضغط في الداخل.

المراجع:  1   2

مواضيع قد تهمك