البحث عن مواضيع

بذرة الخلة هي بذرة أحد أنواع الأعشاب الحوليّة التابعة لجنس الخلّة، حيث تنتمي هذه النبتة إلى الفصيلة الخيميّة، وهي مُنتشرة في العديد من الدول العربيّة، والمناطق الجنوبيّة من أوروبا، وفي القوقاز، ويبلغ ارتفاع النبتة حوالي ثمانين سنتيمتراً، وهي من النباتات البرّية الشتويّة التي تكثر زراعتها في البيوت للأغراض الطبية وللاستفادة من فوائدها الكثيرة، وتُعتبر البذور هي الجزء الفعال من هذه النبتة والتي تكون صغيرة الحجم جدّاً وذلت طعم مرٌّ وعديمة الرائحة، ولها فوائد عديدة. طريقة استخدام بذرة الخلة علاج الحصوات الكلويّة تُستخدم بذرة الخلة لأغراضٍ عدة ومن أهمها علاج الحصوات الكلوية بفعاليّة كبيرة حيث تُساعد في تفتيتها. يوضع مقدار كأس ونصف من الماء على النار، ونضيف مقدار نصف ملعقة من بذور الخلة إلى الماء. أضف مقدار نصف ملعقة من السنوت، أو الكمون، أو النعناع، للتخفيف من الطعم المرّ ، وبعد أن يَغلي المزيج نتركه حتى يبرد قليلاً، ومن ثمَّ نصفّيه ونتناوله دافئاً قبل النوم، وكذلك في الصباح الباكر، وتكرّر الوصفة ثلاثةِ أيّام متتالية. التنحيف يُؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من بذرة الخلة وتُضاف إلى كوب من الماء ويتم غلي الماء مع البذرة. نتناول هذا المزيج بعد كل وجبة طعام. علاج أمراض الكلى نَخلط  ملعقة من بذرة الخلة وملعقة من الشعير البلدي وملعقة من لبان الذكر، وملعقة من بذور الكرفسن ويتم تناول هذه المكوّنات جميعها معاً. تنظيف الجهاز البولي تُساعد بذرة الخلة في تطهير المسالك البوليّة والجهاز البولي بشكلٍ عام وتخليصه من الأجسام الغريبة ومسبّبات الأمراض. نَغلي مقدار خمسة غرامات من بذرة الخلة في كوب من الماء النقي لمدّة سبع دقائق، ومن ثُمَّ نرفع المزيج عن النار ونتركه حتى يبرد قليلاً. نتناول المزيج خلال اليوم على دفعتين أو ثلاث دفعات، وتكرّر العملية لمدّة أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج، ويُنصح بتناول كوب من مصل اللبن على معدة فارغة كي يتم الحصول على نتيجة ممتازة. فوائد بذرة الخلة تُساعد في ارتخاء العضلات الملساء في الجسم وتخليصها من التشنّج. تعالج نزلات البرد والتهاب القصبات الهوائية. تقلّل من نوبات الكحّة والسعال المزمنة. تساعد في السيطرة على معدل ضغط الدم، كما تساهم في ارتخاء جدران الأوعية الدمويّة والشعب الهوائية ممّا يُحسّن عمليّة التنفّس. تعالج العديد من الأمراض مثل الصدفيّة والتهاب المفاصل الروماتيزمي ومشاكل القنوات المرارية والكبد، وتقوّي عضلة القلب. تقلل من الارتشاح المائي الذي يحدث حول الرئتين. مراجع 1 2

طريقة استخدام بذرة الخلة

طريقة استخدام بذرة الخلة
بواسطة: - آخر تحديث: 21 يونيو، 2017

بذرة الخلة هي بذرة أحد أنواع الأعشاب الحوليّة التابعة لجنس الخلّة، حيث تنتمي هذه النبتة إلى الفصيلة الخيميّة، وهي مُنتشرة في العديد من الدول العربيّة، والمناطق الجنوبيّة من أوروبا، وفي القوقاز، ويبلغ ارتفاع النبتة حوالي ثمانين سنتيمتراً، وهي من النباتات البرّية الشتويّة التي تكثر زراعتها في البيوت للأغراض الطبية وللاستفادة من فوائدها الكثيرة، وتُعتبر البذور هي الجزء الفعال من هذه النبتة والتي تكون صغيرة الحجم جدّاً وذلت طعم مرٌّ وعديمة الرائحة، ولها فوائد عديدة.

طريقة استخدام بذرة الخلة

علاج الحصوات الكلويّة

  • تُستخدم بذرة الخلة لأغراضٍ عدة ومن أهمها علاج الحصوات الكلوية بفعاليّة كبيرة حيث تُساعد في تفتيتها.
  • يوضع مقدار كأس ونصف من الماء على النار، ونضيف مقدار نصف ملعقة من بذور الخلة إلى الماء.
  • أضف مقدار نصف ملعقة من السنوت، أو الكمون، أو النعناع، للتخفيف من الطعم المرّ ، وبعد أن يَغلي المزيج نتركه حتى يبرد قليلاً، ومن ثمَّ نصفّيه ونتناوله دافئاً قبل النوم، وكذلك في الصباح الباكر، وتكرّر الوصفة ثلاثةِ أيّام متتالية.

التنحيف

  • يُؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من بذرة الخلة وتُضاف إلى كوب من الماء ويتم غلي الماء مع البذرة.
  • نتناول هذا المزيج بعد كل وجبة طعام.

علاج أمراض الكلى

  • نَخلط  ملعقة من بذرة الخلة وملعقة من الشعير البلدي وملعقة من لبان الذكر، وملعقة من بذور الكرفسن ويتم تناول هذه المكوّنات جميعها معاً.

تنظيف الجهاز البولي

  • تُساعد بذرة الخلة في تطهير المسالك البوليّة والجهاز البولي بشكلٍ عام وتخليصه من الأجسام الغريبة ومسبّبات الأمراض.
  • نَغلي مقدار خمسة غرامات من بذرة الخلة في كوب من الماء النقي لمدّة سبع دقائق، ومن ثُمَّ نرفع المزيج عن النار ونتركه حتى يبرد قليلاً.
  • نتناول المزيج خلال اليوم على دفعتين أو ثلاث دفعات، وتكرّر العملية لمدّة أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج، ويُنصح بتناول كوب من مصل اللبن على معدة فارغة كي يتم الحصول على نتيجة ممتازة.

فوائد بذرة الخلة

  • تُساعد في ارتخاء العضلات الملساء في الجسم وتخليصها من التشنّج.
  • تعالج نزلات البرد والتهاب القصبات الهوائية.
  • تقلّل من نوبات الكحّة والسعال المزمنة.
  • تساعد في السيطرة على معدل ضغط الدم، كما تساهم في ارتخاء جدران الأوعية الدمويّة والشعب الهوائية ممّا يُحسّن عمليّة التنفّس.
  • تعالج العديد من الأمراض مثل الصدفيّة والتهاب المفاصل الروماتيزمي ومشاكل القنوات المرارية والكبد، وتقوّي عضلة القلب.
  • تقلل من الارتشاح المائي الذي يحدث حول الرئتين.

مراجع 1 2