البحث عن مواضيع

يتم تعريف الكلس في اللغة العربية على أنه الجير، وهو عبارة عن المادة التي تتبقى بعد تسخين الحجر الجيري تسخيناً شديداً وخروج البعض من مكوناته، أما علمياً فإن الكلس هو عبارة عن أكسيد الكالسيوم الذي ينتج من حرق الحجر الجيري على درجات حرارة مرتفعة جداً تتراوح بين تسعمائة درجة مئوية وألف وثلاثمائة درجة مئوية، وفيما يخص خصائص الكلس فإنها تختلف باختلاف نوع الحجر الجيري المحروق بالإضافة إلى الاختلاف في خصائصه وصفاته، والكلس الناتج عن تلك العملية قد يتم بيعه والاستفادة منه كما هو، في حين يتم في بعض الأحيان تقطيعه إلى أجزاء صغيرة، أو القيام بطحنه والحصول على مسحوق منه، ويكون ذلك بالاعتماد على متطلبات استخدامه، أما صناعة الكلس فإنها كانت معروفة منذ القدم في الحضارات الإنسانية القديمة، حيث استخدمه الفراعنة في بناء الأهرامات، وقد استخدمه الإغريق والرومان في صناعة حضاراتهم أيضاً، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة إزالة الكلس من عينة الرمل. طريقة إزالة الكلس من عينة الرمل يتم الحصول على الكلس طبيعياً عن طريق القيام بحرق الحجر الجيري على درجات حرارة مرتفعة جداً تتراوح بين تسعمائة درجة مئوية وألف وثلاثمائة درجة مئوية. تعتبر هذه الطريقة هي الشائعة أكثر للحصول على الكلس من المواد الطبيعية، أما الكل المتشكل في الحنفيات أو الحمامات على هيئة ترسبات فإنها تتم إزالتها بطرق أخرى. طريقة إزالة الكلس من الحنفيات يوجد العديد من الطرق التي يتم الاعتماد عليها لإزالة الكلس من الحنفيات إلى أن هذه الطريقة التي سنذكرها تعتمد على الخل الأبيض بشكل أساسي. يتم القيام بإحضار فوطة مطبخ أو منديل من مناديل المطبخ، شرط أن تكون من النوع الجيد. بعد ذلك يتم تبليل الفوطة أو المنديل في الخل الأبيض. ومن ثم يتم القيام بلفها حول الحنفية تحديداً حول الأجزاء التي يتراكم بها التكلس . تترك الفوطة أو المنديل على تلك الحالة مدة ثلاثين دقيقة. بعد ذلك يتم القيام بإحضار فرشاة أسنان والقيام بفرك الكلس عن الحنفية. بعد الانتهاء من فرك الحنفية وإزالة الكلس يتم غسلها. فيما يخص الترسبات التي توجد على فتحة الحنفية فإنه يتم التخلص منها عن طريق القيام بوضع كمية من الخل الأبيض في كيس صغير. يتم إدخال فتحة الحنفية في كيس الخل بحيث تكون الفتحة مغطسة في الخل. تترك الحنفية على تلك الحالة مدة ستين دقيقة تقريباً. بعد ذلك يتم القيام بإحضار فرشاة أسنان والقيام بفرك الكلس عن الحنفية. يمكن استخدام ملح الليمون المذاب في الماء كبديل للخل الأبيض.

طريقة إزالة الكلس من عينة الرمل

طريقة إزالة الكلس من عينة الرمل
بواسطة: - آخر تحديث: 12 يونيو، 2017

يتم تعريف الكلس في اللغة العربية على أنه الجير، وهو عبارة عن المادة التي تتبقى بعد تسخين الحجر الجيري تسخيناً شديداً وخروج البعض من مكوناته، أما علمياً فإن الكلس هو عبارة عن أكسيد الكالسيوم الذي ينتج من حرق الحجر الجيري على درجات حرارة مرتفعة جداً تتراوح بين تسعمائة درجة مئوية وألف وثلاثمائة درجة مئوية، وفيما يخص خصائص الكلس فإنها تختلف باختلاف نوع الحجر الجيري المحروق بالإضافة إلى الاختلاف في خصائصه وصفاته، والكلس الناتج عن تلك العملية قد يتم بيعه والاستفادة منه كما هو، في حين يتم في بعض الأحيان تقطيعه إلى أجزاء صغيرة، أو القيام بطحنه والحصول على مسحوق منه، ويكون ذلك بالاعتماد على متطلبات استخدامه، أما صناعة الكلس فإنها كانت معروفة منذ القدم في الحضارات الإنسانية القديمة، حيث استخدمه الفراعنة في بناء الأهرامات، وقد استخدمه الإغريق والرومان في صناعة حضاراتهم أيضاً، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة إزالة الكلس من عينة الرمل.

طريقة إزالة الكلس من عينة الرمل

  • يتم الحصول على الكلس طبيعياً عن طريق القيام بحرق الحجر الجيري على درجات حرارة مرتفعة جداً تتراوح بين تسعمائة درجة مئوية وألف وثلاثمائة درجة مئوية.
  • تعتبر هذه الطريقة هي الشائعة أكثر للحصول على الكلس من المواد الطبيعية، أما الكل المتشكل في الحنفيات أو الحمامات على هيئة ترسبات فإنها تتم إزالتها بطرق أخرى.

طريقة إزالة الكلس من الحنفيات

  • يوجد العديد من الطرق التي يتم الاعتماد عليها لإزالة الكلس من الحنفيات إلى أن هذه الطريقة التي سنذكرها تعتمد على الخل الأبيض بشكل أساسي.
  • يتم القيام بإحضار فوطة مطبخ أو منديل من مناديل المطبخ، شرط أن تكون من النوع الجيد.
  • بعد ذلك يتم تبليل الفوطة أو المنديل في الخل الأبيض.
  • ومن ثم يتم القيام بلفها حول الحنفية تحديداً حول الأجزاء التي يتراكم بها التكلس .
  • تترك الفوطة أو المنديل على تلك الحالة مدة ثلاثين دقيقة.
  • بعد ذلك يتم القيام بإحضار فرشاة أسنان والقيام بفرك الكلس عن الحنفية.
  • بعد الانتهاء من فرك الحنفية وإزالة الكلس يتم غسلها.
  • فيما يخص الترسبات التي توجد على فتحة الحنفية فإنه يتم التخلص منها عن طريق القيام بوضع كمية من الخل الأبيض في كيس صغير.
  • يتم إدخال فتحة الحنفية في كيس الخل بحيث تكون الفتحة مغطسة في الخل.
  • تترك الحنفية على تلك الحالة مدة ستين دقيقة تقريباً.
  • بعد ذلك يتم القيام بإحضار فرشاة أسنان والقيام بفرك الكلس عن الحنفية.
  • يمكن استخدام ملح الليمون المذاب في الماء كبديل للخل الأبيض.