البحث عن مواضيع

تم اكتشاف مادة الفازلين في عام  1959 من قبل العالم الكيميائي روبرت تشيزيبرو، الذي قام بالكشف عنه في حقول النفط  البنسلفانية، وذلك عندما لاحظ بأن عمال النفط  يتذمرون من وجود مادة شمعية تتكون على القضبان والمضخات الفولاذية بالمحطة، ويجدون مشكلة في التخلص منها وإزالتها، ووجدوا أن هذه المادة مسكنة وشافية للجروح والحروق، مما آثار فضول وإهتمام روبرت، فقام بجمع بعض العينات من ذلك الشمع المتكون على القضبان، وأجرى عليه فحوصاته المخبرية، وعمل على تصفيته وتنقيته، وبعد أن تأكد من اكتشافه مدى فائدته في علاج الخدوش والجروح ومطري للجلد والبشرة والشعر، فكر في حفظ هذه المادة النفطية على شكل مرهم، وأطلق عليها إسم الفازلين، وسنركز على تقديم طريقة إزالة الفازلين من الشعر تحديداً خلال هذا المقال. طرق إزالة الفازلين من الشعر يمكننا في حالة وجدنا صعوبة في التخلص من الفازلين على الشعر بالقيام بخلط الشامبو مع ملعقة صغيرة من بايكربونات الصودا، وغسل الشعر به وشطفه بالماء الدافئ جيداً. استخدام طحين الذرة بوضعه على الشعر وتركه لمدة خمسة دقائق، ويتم غسل الشعر بالماء الدافئ جيداً، ولا بأس من تكرار العملية حتى يتم التخلص نهائياً من الفازلين العالق بالشعر. يستخدم السشوار كحلاً يساعد ويسهل في تذويب الفازلين عن الشعر، وغسله بعدها جيداً بالشامبو والماء الساخن. يساعد استخدام صابونة الجليسرين في غسل الشعر من الفازلين والتخلص من تلك المشكلة. يفيد استعمال البيض بعد خفقه جيداً ودهن الشعر به، ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الساخن جيداً، ولا بأس من وضع نقطتين من الخل للتخلص من رائحة البيض. استخدامات الفازلين في حل مشاكل الشعر الأخرى يستخدم الفازلين في معالجة الشعر التالف بأن يتم دهن كمية قليلة من الفازلين لمدة ساعة، وبعده نغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب للتخلص من طبقة الفازلين عن الشعر. يستخدم الفازلين بكمية قليلة على الشعر الدهني، وذلك حتى لا تزيد نسبة المادة الزيتية على جلدة الرأس ولا يعطي الشعر المظهر الزيتي، ونغسله جيداً بالشامبو والماء الدافئ جيداُ.  يفيد الفازلين في حل مشكلة تشابك الشعر، وفي منح الشعر النعومة وتسهيل عملية وطريقة التصفيف وفي معالجة مشكلة تساقط الشعر، مع مراعاة عدم وضع الفازلين بكمية كبيرة على الشعر لتفادي مشكلة صعوبة إزالته ومشكلة ظهور لمعان على الشعر غير مستحب الشكل. بعض الإستعمالات الجمالية المفيدة للفازلين يستعمل  الفازلين في تجميل وترتيب الحواجب والشعر المتطاير والغير منظم به. يستخدم الفازلين في دهن الركبة و كعب القدم والأكواع به، حيث يفيد في التخلص من الخشونة ومنح الجلد الليونة والنعومة. وضع مسحة قليلة جداً من الفازلين على جذور الرموش يزيد من كثافتها ويمنحها الجمال. يستفاد من الفازلين بعد خلطه بملعقة ملح في عملية تقشير طبيعية للجسم، حيث يمنح البشرة والجلد والنعومة والطراوة.  يستعمل الفازلين كمزيل للمكياج، وفي دهن الجسم به بعد عملية إزالة الشعر الزائد لإضفاء النعومة على الجلد.

طريقة إزالة الفازلين من الشعر

طريقة إزالة الفازلين من الشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2017

تم اكتشاف مادة الفازلين في عام  1959 من قبل العالم الكيميائي روبرت تشيزيبرو، الذي قام بالكشف عنه في حقول النفط  البنسلفانية، وذلك عندما لاحظ بأن عمال النفط  يتذمرون من وجود مادة شمعية تتكون على القضبان والمضخات الفولاذية بالمحطة، ويجدون مشكلة في التخلص منها وإزالتها، ووجدوا أن هذه المادة مسكنة وشافية للجروح والحروق، مما آثار فضول وإهتمام روبرت، فقام بجمع بعض العينات من ذلك الشمع المتكون على القضبان، وأجرى عليه فحوصاته المخبرية، وعمل على تصفيته وتنقيته، وبعد أن تأكد من اكتشافه مدى فائدته في علاج الخدوش والجروح ومطري للجلد والبشرة والشعر، فكر في حفظ هذه المادة النفطية على شكل مرهم، وأطلق عليها إسم الفازلين، وسنركز على تقديم طريقة إزالة الفازلين من الشعر تحديداً خلال هذا المقال.

طرق إزالة الفازلين من الشعر

  • يمكننا في حالة وجدنا صعوبة في التخلص من الفازلين على الشعر بالقيام بخلط الشامبو مع ملعقة صغيرة من بايكربونات الصودا، وغسل الشعر به وشطفه بالماء الدافئ جيداً.
  • استخدام طحين الذرة بوضعه على الشعر وتركه لمدة خمسة دقائق، ويتم غسل الشعر بالماء الدافئ جيداً، ولا بأس من تكرار العملية حتى يتم التخلص نهائياً من الفازلين العالق بالشعر.
  • يستخدم السشوار كحلاً يساعد ويسهل في تذويب الفازلين عن الشعر، وغسله بعدها جيداً بالشامبو والماء الساخن.
  • يساعد استخدام صابونة الجليسرين في غسل الشعر من الفازلين والتخلص من تلك المشكلة.
  • يفيد استعمال البيض بعد خفقه جيداً ودهن الشعر به، ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الساخن جيداً، ولا بأس من وضع نقطتين من الخل للتخلص من رائحة البيض.

استخدامات الفازلين في حل مشاكل الشعر الأخرى

  • يستخدم الفازلين في معالجة الشعر التالف بأن يتم دهن كمية قليلة من الفازلين لمدة ساعة، وبعده نغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب للتخلص من طبقة الفازلين عن الشعر.
  • يستخدم الفازلين بكمية قليلة على الشعر الدهني، وذلك حتى لا تزيد نسبة المادة الزيتية على جلدة الرأس ولا يعطي الشعر المظهر الزيتي، ونغسله جيداً بالشامبو والماء الدافئ جيداُ.
  •  يفيد الفازلين في حل مشكلة تشابك الشعر، وفي منح الشعر النعومة وتسهيل عملية وطريقة التصفيف وفي معالجة مشكلة تساقط الشعر، مع مراعاة عدم وضع الفازلين بكمية كبيرة على الشعر لتفادي مشكلة صعوبة إزالته ومشكلة ظهور لمعان على الشعر غير مستحب الشكل.

بعض الإستعمالات الجمالية المفيدة للفازلين

  • يستعمل  الفازلين في تجميل وترتيب الحواجب والشعر المتطاير والغير منظم به.
  • يستخدم الفازلين في دهن الركبة و كعب القدم والأكواع به، حيث يفيد في التخلص من الخشونة ومنح الجلد الليونة والنعومة.
  • وضع مسحة قليلة جداً من الفازلين على جذور الرموش يزيد من كثافتها ويمنحها الجمال.
  • يستفاد من الفازلين بعد خلطه بملعقة ملح في عملية تقشير طبيعية للجسم، حيث يمنح البشرة والجلد والنعومة والطراوة.
  •  يستعمل الفازلين كمزيل للمكياج، وفي دهن الجسم به بعد عملية إزالة الشعر الزائد لإضفاء النعومة على الجلد.