لقد بات استخدام الألتيكو أو ما يعرف بالصمغ الصناعي من الأمور الضرورية، إلا أنه في كثير من الأحيان و عند سقوط بعض النقاط منه على الملابس، نظن بأن قطعة الثياب قد فسدت و لن يتم استعمالها بعد ذلك، و الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف طرق للتخلص منه. ما هو الألتيكو : هو مادة صمغية لاصقة تستخدم لتثبيت الأشياء ببعضها البعض وإلصاقها بثبات، حيث تعرف بإسم "سوبر غلو"، وتعد المشكلة الأساسية لهذا الصمغ هو تحوله السريع من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، حيث تعد هذه الخاصية لا تتواجد في الأنواع الأخرى من الصمغ. إزالة الألتيكو عن الملابس يجب القيام بعدة إجراءات مهمة قبل البدء في التخلص من الالتيكو عن الملابس، ومنها ما يلي: نقع القطعة في الماء البارد طول الليل قد يساعد في حل المشكلة. إذا كانت الملابس من الحرير أو الأقمشة الناعمة الأخرى فمن الأفضل أن ترسلها إلى مختص في تنظيف الأقمشة بدل المحاولة فيها في المنزل. إذا لم تزل البقعة من المرة الأولى تجنب وضعها في آلة تجفيف الملابس، لأن الحرارة ستؤدي لثبات البقعة. انتظر حتى يجف الصمغ "الالتيكو" تماماً قبل البدء بعملية التنظيف وإلا ستؤدي لمشكلة أكبر. قم بتجربة المادة المستخدمة للإزالة على القطعة من الأسفل ومن تحتها لتختبر تأثيرها على القماش. الاتصال بالشركة المصنعة للقطعة إن كان ممكناً أو الشركة المصنعة للمادة الصمغية قد يساعدك في إيجاد الطريقة الأسهل والأسرع لحل المشكلة. بعض الأقمشة من الصعب التخلص من أثر الالتيكو عليها لأنه يتغلغل في الأنسجة وتصعب إزالته.  كيف تتخلص من بقع "الالتيكو" عن الملابس ؟ البنزين : تركيبة المواد المكونة للالتيكو قابلة للذوبان إذا ما تعرضت للبنزين. ضع القليل من البنزين على قطعة قماش وقم بفرك البقعة حتى تتخلص منها. اغسل القطعة باستخدام المعطر للتخلص من رائحة البنزين. مزيل طلاء الأظافر " الأسيتون" : يمكن لمزيل طلاء الأظافر إزالة أنواع مختلفة من الصمغ منها الألتيكو. أفرك البقعة بقطعة من القماش المبللة بالأسيتون واغسلها كالمعتاد. ملمع الزجاج : يمكن أن يساعد ملمع الزجاج الذي نستخدمه لتنظيف النوافذ في إزالة البقع الصمغية. قم برش القليل منه على البقعة المراد تنظيفها وافركها بفرشاة أسنان لا تريدها. الكحول الطبي " السبيرتو" : يتمتع الكحول الطبي بخاصية تحليل المادة الصمغية و بالتالي تسهيل التخلص منها. يرش على البقعة ويفرك جيداً ثم تغسل بالطريقة الاعتيادية. اقرأ أيضا: طرق إزالة الخدوش من السيارة كيفية إزالة بقع العلكة عن الملابس كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس  

طريقة إزالة الألتيكو عن الملابس

طريقة إزالة الألتيكو عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يونيو، 2018

تصفح أيضاً

لقد بات استخدام الألتيكو أو ما يعرف بالصمغ الصناعي من الأمور الضرورية، إلا أنه في كثير من الأحيان و عند سقوط بعض النقاط منه على الملابس، نظن بأن قطعة الثياب قد فسدت و لن يتم استعمالها بعد ذلك، و الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف طرق للتخلص منه.

ما هو الألتيكو :
هو مادة صمغية لاصقة تستخدم لتثبيت الأشياء ببعضها البعض وإلصاقها بثبات، حيث تعرف بإسم “سوبر غلو”، وتعد المشكلة الأساسية لهذا الصمغ هو تحوله السريع من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، حيث تعد هذه الخاصية لا تتواجد في الأنواع الأخرى من الصمغ.

إزالة الألتيكو عن الملابس

يجب القيام بعدة إجراءات مهمة قبل البدء في التخلص من الالتيكو عن الملابس، ومنها ما يلي:

  • نقع القطعة في الماء البارد طول الليل قد يساعد في حل المشكلة.
  • إذا كانت الملابس من الحرير أو الأقمشة الناعمة الأخرى فمن الأفضل أن ترسلها إلى مختص في تنظيف الأقمشة بدل المحاولة فيها في المنزل.
  • إذا لم تزل البقعة من المرة الأولى تجنب وضعها في آلة تجفيف الملابس، لأن الحرارة ستؤدي لثبات البقعة.
  • انتظر حتى يجف الصمغ “الالتيكو” تماماً قبل البدء بعملية التنظيف وإلا ستؤدي لمشكلة أكبر.
  • قم بتجربة المادة المستخدمة للإزالة على القطعة من الأسفل ومن تحتها لتختبر تأثيرها على القماش.
  • الاتصال بالشركة المصنعة للقطعة إن كان ممكناً أو الشركة المصنعة للمادة الصمغية قد يساعدك في إيجاد الطريقة الأسهل والأسرع لحل المشكلة.
  • بعض الأقمشة من الصعب التخلص من أثر الالتيكو عليها لأنه يتغلغل في الأنسجة وتصعب إزالته.

 كيف تتخلص من بقع “الالتيكو” عن الملابس ؟

البنزين :

  • تركيبة المواد المكونة للالتيكو قابلة للذوبان إذا ما تعرضت للبنزين.
  • ضع القليل من البنزين على قطعة قماش وقم بفرك البقعة حتى تتخلص منها.
  • اغسل القطعة باستخدام المعطر للتخلص من رائحة البنزين.

مزيل طلاء الأظافر ” الأسيتون” :

  • يمكن لمزيل طلاء الأظافر إزالة أنواع مختلفة من الصمغ منها الألتيكو.
  • أفرك البقعة بقطعة من القماش المبللة بالأسيتون واغسلها كالمعتاد.

ملمع الزجاج :

  • يمكن أن يساعد ملمع الزجاج الذي نستخدمه لتنظيف النوافذ في إزالة البقع الصمغية.
  • قم برش القليل منه على البقعة المراد تنظيفها وافركها بفرشاة أسنان لا تريدها.

الكحول الطبي ” السبيرتو” :

  • يتمتع الكحول الطبي بخاصية تحليل المادة الصمغية و بالتالي تسهيل التخلص منها.
  • يرش على البقعة ويفرك جيداً ثم تغسل بالطريقة الاعتيادية.

اقرأ أيضا:
طرق إزالة الخدوش من السيارة
كيفية إزالة بقع العلكة عن الملابس
كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس