البحث عن مواضيع

العطش في رمضان يزداد خصوصاً عند ارتفاع درجات الحرارة، و كثرة التنقل من مكان لآخر، و ازدياد عدد ساعات الصيام، حيث يصاب الصائم بأمور عده تزيد من رغبتة في شرب الماء، منها جفاف الحلق و ارتفاع درجة حرارة الجسم و الشعور بالخمول و الكسل. لكن السؤال كيف يمكن التخلص من مشاكل العطش؟ و كيف يمكن التخلص من المسببات التي تعطي الشعور بالعطش؟ و كيف يمكن لأجسامنا أن تحافظ على الماء للتقليل من العطش؟ طرق للتغلب على مشاكل العطش في رمضان هنالك عدة طرق يمكن من خلالها تخفيف مشكلة العطش في رمضان و الرغبة في شرب الماء أو السوائل الأخرى و منها: الإبتعاد عن الأغذية و المشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكر، خصوصاً في فترة السحور، لأنها تعمل امتصاص السوائل من خلايا الجسم و الدم، و بذلك تزداد حاجة الجسم للماء. شرب كميات كافية من الماء على فترات متقطعة، مع الأخذ بعين الإعتبار عدم المبالغة في الشرب، لأن ذلك يسبب الخمول و ألم في المعدة. الإبتعاد قدر المستطاع عن الأغذية شديدة الملوحة مثل المخللات، لأن من شأنها زيادة الشعور بالعطش. الإكثار من تناول الخضار و الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ و الأناناس. تجنب الأطعمة التي تكون التوابل الحارة احدى مكوناتها. الابتعاد عن أشعة الشمس و خصوصا في ساعات الظهيرة. التقليل من الحركة قدر الإمكان، لأن كثرة الحركة تعمل على اخراج السوائل خارج الجسم. أطعمة تساعد في تقليل العطش في رمضان يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد في تقليل العطش في رمضان ومنها:  الخيار :حيث تمثل المياه حوالي 96.5% من إجمالي وزن الخيار. الخس: يحتوي الخس على المياه بنسبة 95.6%. الكرفس: يساهم في ترطيب الجسم وتمثل المياه 95.5% من إجمالي وزنه، كما أنه يحد من الشعور بالجوع. البندورة: من الخضروات الرئيسية التي يجب إضافتها إلى طبق السلطة، وتحتوي على نسبة عالية من المياه تبلغ 94.5%. الفلفل الأخضر: نسبة المياه 93.3% من  إجمالي وزنه. القرنبيط: المياه تمثل 92.1% من إجمالي وزنه. استناج حول العطش في رمضان لتجنب العطش في رمضان يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية، مثل اختيارك قائمة أغذية صحية ومتوازنة، حيث يعتبر هذا الإجراء هو المفتاح الرئيسي والأهم لتجنب العطش في رمضان، كما أن اختيار أغذية عالية بالمغذيات والسوائل، مثل الخضار والفواكه كوجبة خفيفة خلال فترة السحور، يساعد في زيادة الإحساس بالشبع، والتقليل من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

طرق للتغلب على مشاكل العطش في رمضان

طرق للتغلب على مشاكل العطش في رمضان
بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2017

العطش في رمضان يزداد خصوصاً عند ارتفاع درجات الحرارة، و كثرة التنقل من مكان لآخر، و ازدياد عدد ساعات الصيام، حيث يصاب الصائم بأمور عده تزيد من رغبتة في شرب الماء، منها جفاف الحلق و ارتفاع درجة حرارة الجسم و الشعور بالخمول و الكسل.

لكن السؤال كيف يمكن التخلص من مشاكل العطش؟ و كيف يمكن التخلص من المسببات التي تعطي الشعور بالعطش؟ و كيف يمكن لأجسامنا أن تحافظ على الماء للتقليل من العطش؟

طرق للتغلب على مشاكل العطش في رمضان

هنالك عدة طرق يمكن من خلالها تخفيف مشكلة العطش في رمضان و الرغبة في شرب الماء أو السوائل الأخرى و منها:

  • الإبتعاد عن الأغذية و المشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكر، خصوصاً في فترة السحور، لأنها تعمل امتصاص السوائل من خلايا الجسم و الدم، و بذلك تزداد حاجة الجسم للماء.
  • شرب كميات كافية من الماء على فترات متقطعة، مع الأخذ بعين الإعتبار عدم المبالغة في الشرب، لأن ذلك يسبب الخمول و ألم في المعدة.
  • الإبتعاد قدر المستطاع عن الأغذية شديدة الملوحة مثل المخللات، لأن من شأنها زيادة الشعور بالعطش.
  • الإكثار من تناول الخضار و الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ و الأناناس.
  • تجنب الأطعمة التي تكون التوابل الحارة احدى مكوناتها.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس و خصوصا في ساعات الظهيرة.
  • التقليل من الحركة قدر الإمكان، لأن كثرة الحركة تعمل على اخراج السوائل خارج الجسم.

أطعمة تساعد في تقليل العطش في رمضان

يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد في تقليل العطش في رمضان ومنها:

  •  الخيار :حيث تمثل المياه حوالي 96.5% من إجمالي وزن الخيار.
  • الخس: يحتوي الخس على المياه بنسبة 95.6%.
  • الكرفس: يساهم في ترطيب الجسم وتمثل المياه 95.5% من إجمالي وزنه، كما أنه يحد من الشعور بالجوع.
  • البندورة: من الخضروات الرئيسية التي يجب إضافتها إلى طبق السلطة، وتحتوي على نسبة عالية من المياه تبلغ 94.5%.
  • الفلفل الأخضر: نسبة المياه 93.3% من  إجمالي وزنه.
  • القرنبيط: المياه تمثل 92.1% من إجمالي وزنه.

استناج حول العطش في رمضان

لتجنب العطش في رمضان يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية، مثل اختيارك قائمة أغذية صحية ومتوازنة، حيث يعتبر هذا الإجراء هو المفتاح الرئيسي والأهم لتجنب العطش في رمضان، كما أن اختيار أغذية عالية بالمغذيات والسوائل، مثل الخضار والفواكه كوجبة خفيفة خلال فترة السحور، يساعد في زيادة الإحساس بالشبع، والتقليل من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.