البحث عن مواضيع

إن البحث عن العمل و التطور الوظيفي يحتاج العديد من التجهيزات, و تعتبر السيرة الذاتية أول هذه التجهيزات, حيث أنها هي أول ما يتم الإطلاع عليه من قبل أصحاب العمل, و بالتالي فأن المسئول عن التوظيف يقوم باختيار الأشخاص المناسبين بناءا على المعلومات المتواجدة في السيرة الذاتية حتى يتم تقديمهم لمقابلات العمل من أجل اختيار الأكثر كفاءة, و لكن ما هي السبل التي يمكن من خلالها تطوير السيرة الذاتية, في ما يلي أهم و أبرز الطرق التي يمكن أن تطورها. الكذب عند القيام بكتابة سيرة ذاتية من أجل التقدم لوظيفة, يعتبر الكذب من الأمور المحسومة و لا يجب التطرق لها, حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يبالغون بالمهارات التي يذكرونها و بل أحيانا قد يذكرون بعض الخبرات و الشهادات العلمية الغير موجودة, في الواقع إن مثل هذه الأكاذيب يمكن كشفها بكل سهولة عن طريق مراجعة الجهات المعنية, و إن أخر ما يريده صاحب العمل هو موظف لا يمكن الوثوق به. التركيز على النتائج من خلال بعض الدراسات التي أجريت على أساليب كتابة السيرة الذاتية و ارتباطها في الحصول على وظيفة, تبين بأن المتقدين للعمل الذين يركزون على انجازاتهم التي حققوها في وظائفهم السابقة و كتابتها بالتفصيل هم الأكثر حظوظا في الحصول على الوظيفة, و بالتالي يتوجب على المرء أن يمتلك المهارة اللازمة التي تمكنه من إظهار هذه المهارات من خلال السيرة الذاتية التي يكتبها. التدقيق اللغوي إن السيرة الذاتية الخالية من أي أخطاء إملائية و لغوية هي التي تلفت انتباه القارئ و هو في الغالب المسئول عن التوظيف, حيث يقوم باختيارها من بين المئات لكونها مزينة بخلوها من الأخطاء, و بالتالي يتوجب على المرء بعد كتابة السيرة الذاتية أن يقوم بمراجعتها مرات عدة قبل التقدم بها للوظيفة, و يفضل أن يتم مراجعتها من قبل أشخاص خبرا في اللغة. الاختصار في الغالب لا يمتلك موظف التوظيف الكثير من الوقت لقراءة جميع أوراق المتقدمين, و بالتالي فأنه من الجيد أن يقوم المرء بتلخيص السيرة الذاتية بأقل عدد صفحات ممكنه و لكن مع مراعاة عدم فقدان السيرة الذاتية لقيمتها, إن اختصار السيرة الذاتية بطريقة جيدة دون فقدانها لقيمتها تظهر لصاحب العمل مهارات الموظف على التلخيص و الإيجاز. كيف تكتب سيرة ذاتية من أجل وظيفة آخرى داخل مكان عملك لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

طرق لتطوير السيرة الذاتية

طرق لتطوير السيرة الذاتية
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

إن البحث عن العمل و التطور الوظيفي يحتاج العديد من التجهيزات, و تعتبر السيرة الذاتية أول هذه التجهيزات, حيث أنها هي أول ما يتم الإطلاع عليه من قبل أصحاب العمل, و بالتالي فأن المسئول عن التوظيف يقوم باختيار الأشخاص المناسبين بناءا على المعلومات المتواجدة في السيرة الذاتية حتى يتم تقديمهم لمقابلات العمل من أجل اختيار الأكثر كفاءة, و لكن ما هي السبل التي يمكن من خلالها تطوير السيرة الذاتية, في ما يلي أهم و أبرز الطرق التي يمكن أن تطورها.

الكذب

عند القيام بكتابة سيرة ذاتية من أجل التقدم لوظيفة, يعتبر الكذب من الأمور المحسومة و لا يجب التطرق لها, حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يبالغون بالمهارات التي يذكرونها و بل أحيانا قد يذكرون بعض الخبرات و الشهادات العلمية الغير موجودة, في الواقع إن مثل هذه الأكاذيب يمكن كشفها بكل سهولة عن طريق مراجعة الجهات المعنية, و إن أخر ما يريده صاحب العمل هو موظف لا يمكن الوثوق به.

التركيز على النتائج

من خلال بعض الدراسات التي أجريت على أساليب كتابة السيرة الذاتية و ارتباطها في الحصول على وظيفة, تبين بأن المتقدين للعمل الذين يركزون على انجازاتهم التي حققوها في وظائفهم السابقة و كتابتها بالتفصيل هم الأكثر حظوظا في الحصول على الوظيفة, و بالتالي يتوجب على المرء أن يمتلك المهارة اللازمة التي تمكنه من إظهار هذه المهارات من خلال السيرة الذاتية التي يكتبها.

التدقيق اللغوي

إن السيرة الذاتية الخالية من أي أخطاء إملائية و لغوية هي التي تلفت انتباه القارئ و هو في الغالب المسئول عن التوظيف, حيث يقوم باختيارها من بين المئات لكونها مزينة بخلوها من الأخطاء, و بالتالي يتوجب على المرء بعد كتابة السيرة الذاتية أن يقوم بمراجعتها مرات عدة قبل التقدم بها للوظيفة, و يفضل أن يتم مراجعتها من قبل أشخاص خبرا في اللغة.

الاختصار

في الغالب لا يمتلك موظف التوظيف الكثير من الوقت لقراءة جميع أوراق المتقدمين, و بالتالي فأنه من الجيد أن يقوم المرء بتلخيص السيرة الذاتية بأقل عدد صفحات ممكنه و لكن مع مراعاة عدم فقدان السيرة الذاتية لقيمتها, إن اختصار السيرة الذاتية بطريقة جيدة دون فقدانها لقيمتها تظهر لصاحب العمل مهارات الموظف على التلخيص و الإيجاز.

كيف تكتب سيرة ذاتية من أجل وظيفة آخرى داخل مكان عملك

لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟