مقاومة الأنسولين تعتبر هذه الحالة من الحالات المرضية التي يتعرض لها الجسم وتنتج عن ضعف قدرة هرمون الأنسولين الطبيعي على إنقاص معدل السكر في الدم الذي قد يرتفع إلى معدلاتٍ كبيرة غير طبيعية يصعب السيطرة عليها، وفي هذه الحالة يبدأ الجسم بإفراز كمياتٍ أكبر من الأنسولين محاولاً معالجة الوضع، وعند فشل الخلايا الدهنية والخلايا العضلية في الاستجابة يقوم الكبد بعمل تنظيمٍ في معدلات الجلوكوز في الدم للحد من إنتاجه وهذا الأمر لا يحدث لدى الأشخاص المصابين بمقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النمط الأول وارتفاع ضغط الدم، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج مقاومة الأنسولين. أسباب مقاومة الأنسولين أحد الأسباب المؤدية للإصابة هي العوامل الوراثية حيث أنّ إصابة أحد أفراد العائلة الواحدة بمقاومة الأنسولين يزيد من فرص الإصابة بهذا المرض خاصةً إذا كان مصاباً بالسكري من النوع الأول وفي الحالات التي يكثر فيها زواج الأقارب. إصابة الجسم بالأمراض يؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة الصحية ومن هذه الأمراض التهاب الكبد سي ومرض السكري من النوع الأول، وتكيس المبايض لدى النساء. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الفركتوز. الإكثار من تناول المحليات المصنعة. الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم يؤدي إلى تعرض الكبد للإجهاد. الإفراط في رسب المياه الغازية ذات السعرات الحرارية المنخفضة. طرق علاج مقاومة الأنسولين عند الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين يجب التوجه فوراً إلى الطبيب لمعالجته بشكلٍ فوري تفادياً للإصابة بمرض السكري. يجب على الشخص المصاب القيام بممارسة الرياضة بصورةٍ يومية منتظمة ومن أفضل هذه الرياضات رياضة المشي. العمل على إنقاص وزن الجسم الزائد ومعالجته من السمنة. من طرق علاج مقاومة الأنسولين الطبية استخدام أدوية الميتوفورمين لمساعدة الجسم المصاب بتنظيم معدل هرمون الأنسولين في الدم. تجنب تناول المحليات المصنعة. الاعتدال في تناول الأغذية المحتوية على الكربوهيدرات. اتباع أنظمة الحميات الغذائية التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية. من طرق علاج مقاومة الأنسولين الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3. استخدام الأقراص التي تساعد على تنظيم معدل الدهون الثلاثية وحرق الدهون المتكدسة في مختلف مناطق الجسم. طرق علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب الكركم: يساعد الكركم في علاج هذا المرض حيث أنه يخفف من حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، ويحارب التهابات الجسم كالتهاب المفاصل وله قدرة فعّالة في حرق الدهون والتلخص منها، ويعتبر من العلاجات الطبيعية التي تخفض معدل الكوليسترول في الدم. القرفة: تتكون القرفة من عدة عناصر غذائية تجعلها من العلاجات المفيدة للجسم حيث تخفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وتساهم في إدراة معدل السكر في الدم ومعالجة مقاومة الأنسولين. الحبة السوداء: تناول الحبة السوداء بشكلٍ منتظم يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع وتحد من ارتفاع السكر في الجسم وتعالج مرض مقاومة الأنسولين بصورةٍ طبيعية. الزنجبيل: من النباتات العشبية المعروفة بفوائدها الصحية التي تمنحها لجسم الإنسان حيث يحتوي هذا النبات على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة التي تمنحه قدرة كبيرة على الحفاظ على صحة المعدة وإزالة الغازات منها، كما يحافظ على حساسية الخلايا تجاه الأنسولين ويحمي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض. المراجع: 1

طرق علاج مقاومة الأنسولين

طرق علاج مقاومة الأنسولين

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

مقاومة الأنسولين

تعتبر هذه الحالة من الحالات المرضية التي يتعرض لها الجسم وتنتج عن ضعف قدرة هرمون الأنسولين الطبيعي على إنقاص معدل السكر في الدم الذي قد يرتفع إلى معدلاتٍ كبيرة غير طبيعية يصعب السيطرة عليها، وفي هذه الحالة يبدأ الجسم بإفراز كمياتٍ أكبر من الأنسولين محاولاً معالجة الوضع، وعند فشل الخلايا الدهنية والخلايا العضلية في الاستجابة يقوم الكبد بعمل تنظيمٍ في معدلات الجلوكوز في الدم للحد من إنتاجه وهذا الأمر لا يحدث لدى الأشخاص المصابين بمقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النمط الأول وارتفاع ضغط الدم، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج مقاومة الأنسولين.

أسباب مقاومة الأنسولين

  • أحد الأسباب المؤدية للإصابة هي العوامل الوراثية حيث أنّ إصابة أحد أفراد العائلة الواحدة بمقاومة الأنسولين يزيد من فرص الإصابة بهذا المرض خاصةً إذا كان مصاباً بالسكري من النوع الأول وفي الحالات التي يكثر فيها زواج الأقارب.
  • إصابة الجسم بالأمراض يؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة الصحية ومن هذه الأمراض التهاب الكبد سي ومرض السكري من النوع الأول، وتكيس المبايض لدى النساء.
  • الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الفركتوز.
  • الإكثار من تناول المحليات المصنعة.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة وزن الجسم يؤدي إلى تعرض الكبد للإجهاد.
  • الإفراط في رسب المياه الغازية ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

طرق علاج مقاومة الأنسولين

  • عند الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين يجب التوجه فوراً إلى الطبيب لمعالجته بشكلٍ فوري تفادياً للإصابة بمرض السكري.
  • يجب على الشخص المصاب القيام بممارسة الرياضة بصورةٍ يومية منتظمة ومن أفضل هذه الرياضات رياضة المشي.
  • العمل على إنقاص وزن الجسم الزائد ومعالجته من السمنة.
  • من طرق علاج مقاومة الأنسولين الطبية استخدام أدوية الميتوفورمين لمساعدة الجسم المصاب بتنظيم معدل هرمون الأنسولين في الدم.
  • تجنب تناول المحليات المصنعة.
  • الاعتدال في تناول الأغذية المحتوية على الكربوهيدرات.
  • اتباع أنظمة الحميات الغذائية التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
  • من طرق علاج مقاومة الأنسولين الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3.
  • استخدام الأقراص التي تساعد على تنظيم معدل الدهون الثلاثية وحرق الدهون المتكدسة في مختلف مناطق الجسم.

طرق علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب

  • الكركم: يساعد الكركم في علاج هذا المرض حيث أنه يخفف من حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، ويحارب التهابات الجسم كالتهاب المفاصل وله قدرة فعّالة في حرق الدهون والتلخص منها، ويعتبر من العلاجات الطبيعية التي تخفض معدل الكوليسترول في الدم.
  • القرفة: تتكون القرفة من عدة عناصر غذائية تجعلها من العلاجات المفيدة للجسم حيث تخفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وتساهم في إدراة معدل السكر في الدم ومعالجة مقاومة الأنسولين.
  • الحبة السوداء: تناول الحبة السوداء بشكلٍ منتظم يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع وتحد من ارتفاع السكر في الجسم وتعالج مرض مقاومة الأنسولين بصورةٍ طبيعية.
  • الزنجبيل: من النباتات العشبية المعروفة بفوائدها الصحية التي تمنحها لجسم الإنسان حيث يحتوي هذا النبات على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة التي تمنحه قدرة كبيرة على الحفاظ على صحة المعدة وإزالة الغازات منها، كما يحافظ على حساسية الخلايا تجاه الأنسولين ويحمي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض.

المراجع: 1