البحث عن مواضيع

مرض عين السمك هو عبارة عن نمو غير طبيعي لبعض خلايا طبقات الجلد العليا في منطقة معينة ينتج عنها زوائد جلدية فيما يدعى بالثآليل، و يعتبر من الأورام الحميدة،  و الإصابة بها شائعة خصوصا في اليدين و القدمين، و هو مرض يصيب جميع الأجناس و الأعمار و لكنه أكثر شيوعاً بين طلاب المدارس و له ما يقارب السبعين نوعاً، و يعتبر من الأمراض المعدية. انتقال عدوى مرض عين السمك ينتقل مرض عين السمكة عن طريق اللمس المباشر لجلد المصاب، أو لمس سطح ملوث مباشرة، و هو مرض ليس له مضاعفات خطيرة، إلا أن البعض قد ينزعج من مظهره و قد يسبب الإحراج للمصاب، و في حالات نادرة يسبب الألم. بعض أنواع عين السمكة (الثآليل) عين السمكة الشائعة. الثآليل التي تصيب باطن اليد أو باطن القدم. الثآليل التناسلية. أسباب الإصابة بالمرض ارتداء أحذية ضيقة أو ارتدؤها بدون جوارب، و ارتداء الأحذية الصلبة. زيادة الوزن. الأمراض التي تؤثر على توزيع وزن الجسم بشكل متساو على الأرجل كالديسك. لمس جلد شخص مصاب أو استخدام أدواته الشخصية. ملامسة أسطح ملوثة. عادة قضم الأظافر تسبب بانتشار الثآليل حولها. علاج المرض قد تختفي الزوائد و الثآليل من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج  في معظم الحالات دون أن تترك أثراً، و قد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل الطبيب و إزالة الثآليل بالكي الكهربائي أو الجراحة، و هذه إحدى الطرق المتبعة في علاجها: استخدام اللاصق الطبي الذي يحتوي على حمض الساليسيليك على المنطقة المصابة و يترك لمدة يومين أو ثلاثة، ثم يتم إزالة الجلد الأبيض الناتج عن اللاصق عن طريق المبرد. يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الجراحة عن طريق اقتطاع الزائد الجلدية. علاج عين السمكة بالتبريد عن طريق النيتروجين السائل الذي يوضع على المنطقة المصابة منتجا طبقة من الخلايا الميتة التي يتم إزالتها بعد أسبوع. استخدام الليزر لحرق الزوائد الجلدية. علاج عين السمكة طبيعياً يمكن علاج عين السمكة بمواد طبيعية، فمن الطرق الفعالة في علاجها: استخدام البصل، حيث تؤخذ شريحة من البصل و توضع على المكان المصاب و يتم لفها بضمادة طبية، تكرر العملية يوميا حتى الشفاء. يتم نقع الثوم المهروس في زيت الخروع و دهن المنطقة بالخليط و لفها بالضماد الطبي، و تكرر العملية يوميا حتى تزول الزوائد الجلدية. اقرأ أيضا: علاج مرض باركنسون بالأعشاب علاج مرض التوحد علاج مرض السيلان عند الرجال

طرق علاج مرض عين السمك

طرق علاج مرض عين السمك
بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو، 2017

مرض عين السمك هو عبارة عن نمو غير طبيعي لبعض خلايا طبقات الجلد العليا في منطقة معينة ينتج عنها زوائد جلدية فيما يدعى بالثآليل، و يعتبر من الأورام الحميدة،  و الإصابة بها شائعة خصوصا في اليدين و القدمين، و هو مرض يصيب جميع الأجناس و الأعمار و لكنه أكثر شيوعاً بين طلاب المدارس و له ما يقارب السبعين نوعاً، و يعتبر من الأمراض المعدية.

انتقال عدوى مرض عين السمك

ينتقل مرض عين السمكة عن طريق اللمس المباشر لجلد المصاب، أو لمس سطح ملوث مباشرة، و هو مرض ليس له مضاعفات خطيرة، إلا أن البعض قد ينزعج من مظهره و قد يسبب الإحراج للمصاب، و في حالات نادرة يسبب الألم.

بعض أنواع عين السمكة (الثآليل)

  • عين السمكة الشائعة.
  • الثآليل التي تصيب باطن اليد أو باطن القدم.
  • الثآليل التناسلية.

أسباب الإصابة بالمرض

  • ارتداء أحذية ضيقة أو ارتدؤها بدون جوارب، و ارتداء الأحذية الصلبة.
  • زيادة الوزن.
  • الأمراض التي تؤثر على توزيع وزن الجسم بشكل متساو على الأرجل كالديسك.
  • لمس جلد شخص مصاب أو استخدام أدواته الشخصية.
  • ملامسة أسطح ملوثة.
  • عادة قضم الأظافر تسبب بانتشار الثآليل حولها.

علاج المرض
قد تختفي الزوائد و الثآليل من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج  في معظم الحالات دون أن تترك أثراً، و قد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل الطبيب و إزالة الثآليل بالكي الكهربائي أو الجراحة، و هذه إحدى الطرق المتبعة في علاجها:

  • استخدام اللاصق الطبي الذي يحتوي على حمض الساليسيليك على المنطقة المصابة و يترك لمدة يومين أو ثلاثة، ثم يتم إزالة الجلد الأبيض الناتج عن اللاصق عن طريق المبرد.
  • يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الجراحة عن طريق اقتطاع الزائد الجلدية.
  • علاج عين السمكة بالتبريد عن طريق النيتروجين السائل الذي يوضع على المنطقة المصابة منتجا طبقة من الخلايا الميتة التي يتم إزالتها بعد أسبوع.
  • استخدام الليزر لحرق الزوائد الجلدية.

علاج عين السمكة طبيعياً
يمكن علاج عين السمكة بمواد طبيعية، فمن الطرق الفعالة في علاجها:

  • استخدام البصل، حيث تؤخذ شريحة من البصل و توضع على المكان المصاب و يتم لفها بضمادة طبية، تكرر العملية يوميا حتى الشفاء.
  • يتم نقع الثوم المهروس في زيت الخروع و دهن المنطقة بالخليط و لفها بالضماد الطبي، و تكرر العملية يوميا حتى تزول الزوائد الجلدية.

اقرأ أيضا:
علاج مرض باركنسون بالأعشاب
علاج مرض التوحد
علاج مرض السيلان عند الرجال