البحث عن مواضيع

مرض اليرقان يعرف بشكل عام على أنه مرض ينتج عن طرح كمية كبيرة من مادة البيليروبين في الدم، ومن خصائص هذه المادة أن لونها بني يميل إلى اللون الأصفر، ويؤدي تراكم هذه المادة إلى إصفرار العينين والجلد، و المهم التعرف على أعراض مرض اليرقان والتي قد تسهل على الشخص المصاب سرعة الحصول على العلاج المناسب للحالة المرضية وعدم التأخر بها، حيث أن لهذا المرض أعراض كباقي غيره من الأمراض. أعراض الإصابة بمرض اليرقان ملاحظة تغير لون البول أي أن يصبح لون البول قاتم. ملاحظة تغير لون الأغشية المخاطية إذ يصبح لونها أصفر. تغير لون البراز، حيث يصبح لونه شاحب. تغير لون الجلد بحيث يصبح لونه أصفر.  تغير لون العينين إلى اللون الأصفر. أنواع مرض اليرقان يرقان داخل الكبدي: ويحدث هذا النوع غالبا إما بسبب الإصابة بالتليف الكبدي أو بسبب الإصابة بمتلازمة جيلبرت محدثا خلل واضطراب داخل الكبد. يرقان قبل الكبدي: ينشأ هذا الاضطراب قبل نقل مادة البيليروبين من الدم إلى الكبد، وأهم أسباب الإصابة بهذا النوع هو فقر الدم الإنحلالي، وفقر الدم المنجلي. اليرقان الانسدادي أو اليرقان ما بعد الكبدي: ومن أهم أسباب الإصابة بهذا المرض هو وجود أورام في المرارة أو وجود حصى في منطقة المرارة، وتتسبب هذه الأسباب بمنع مادة البيليروبين التي تتواجد داخل الصفراء من الجفاف داخل الجهاز الهضمي وخارج المرارة. طرق علاج مرض اليرقان  عند المعرفة بالإصابة بالمرض خاصة بالأيام الأولى يتوجب على المريض الابتعاد عن الأطعمة الصلبة. محاولة تخفيف الضغط على الكبد، ويتم ذلك عن طريق تقديم وجبات غنية بالكربوهيدرات للمريض. ينصح المريض بالإكثار من تناول الخضار والفواكه قدر المستطاع. تجنب المريض تناول كل ما يتعلق بالحبوب والبقوليات، لأنها قد تتسبب في إحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي. يجب على المريض تجنب كل ما من شأنه أن يجهد جسمه أو يتعبه، كما ينصح بالراحة التامة. لأوراق الفجل دورا فعالا في علاج مرض اليرقان عن طريق عصر أوراق الفجل وتصفيتها وإعطائها للمريض لمدة 3 أيام. مراجعة الطبيب، حيث أن جميع العلاجات المنزلية لا يمكنها أبدا أن تعوض عن ضرورة استشارة الطبيب لتحديد نوع مرض اليرقان ولإعطاء العلاج المناسب له. اقرأ ايضا: أعراض الأبهر وطرق علاجه ما هو مرض البوليميا؟ حقائق مهمة عن البول

طرق علاج مرض اليرقان

طرق علاج مرض اليرقان
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

مرض اليرقان يعرف بشكل عام على أنه مرض ينتج عن طرح كمية كبيرة من مادة البيليروبين في الدم، ومن خصائص هذه المادة أن لونها بني يميل إلى اللون الأصفر، ويؤدي تراكم هذه المادة إلى إصفرار العينين والجلد، و المهم التعرف على أعراض مرض اليرقان والتي قد تسهل على الشخص المصاب سرعة الحصول على العلاج المناسب للحالة المرضية وعدم التأخر بها، حيث أن لهذا المرض أعراض كباقي غيره من الأمراض.

أعراض الإصابة بمرض اليرقان

  • ملاحظة تغير لون البول أي أن يصبح لون البول قاتم.
  • ملاحظة تغير لون الأغشية المخاطية إذ يصبح لونها أصفر.
  • تغير لون البراز، حيث يصبح لونه شاحب.
  • تغير لون الجلد بحيث يصبح لونه أصفر.
  •  تغير لون العينين إلى اللون الأصفر.

أنواع مرض اليرقان

  • يرقان داخل الكبدي: ويحدث هذا النوع غالبا إما بسبب الإصابة بالتليف الكبدي أو بسبب الإصابة بمتلازمة جيلبرت محدثا خلل واضطراب داخل الكبد.
  • يرقان قبل الكبدي: ينشأ هذا الاضطراب قبل نقل مادة البيليروبين من الدم إلى الكبد، وأهم أسباب الإصابة بهذا النوع هو فقر الدم الإنحلالي، وفقر الدم المنجلي.
  • اليرقان الانسدادي أو اليرقان ما بعد الكبدي: ومن أهم أسباب الإصابة بهذا المرض هو وجود أورام في المرارة أو وجود حصى في منطقة المرارة، وتتسبب هذه الأسباب بمنع مادة البيليروبين التي تتواجد داخل الصفراء من الجفاف داخل الجهاز الهضمي وخارج المرارة.

طرق علاج مرض اليرقان 

  • عند المعرفة بالإصابة بالمرض خاصة بالأيام الأولى يتوجب على المريض الابتعاد عن الأطعمة الصلبة.
  • محاولة تخفيف الضغط على الكبد، ويتم ذلك عن طريق تقديم وجبات غنية بالكربوهيدرات للمريض.
  • ينصح المريض بالإكثار من تناول الخضار والفواكه قدر المستطاع.
  • تجنب المريض تناول كل ما يتعلق بالحبوب والبقوليات، لأنها قد تتسبب في إحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • يجب على المريض تجنب كل ما من شأنه أن يجهد جسمه أو يتعبه، كما ينصح بالراحة التامة.
  • لأوراق الفجل دورا فعالا في علاج مرض اليرقان عن طريق عصر أوراق الفجل وتصفيتها وإعطائها للمريض لمدة 3 أيام.
  • مراجعة الطبيب، حيث أن جميع العلاجات المنزلية لا يمكنها أبدا أن تعوض عن ضرورة استشارة الطبيب لتحديد نوع مرض اليرقان ولإعطاء العلاج المناسب له.

اقرأ ايضا:
أعراض الأبهر وطرق علاجه
ما هو مرض البوليميا؟
حقائق مهمة عن البول