قشرة الرأس يعاني الكثير من الذكور والإناث من مشكلة قشرة الرأس وبخاصة في مرحلة المراهقة، والتي غالباً ما تظهر على شكل قشورٍ بيضاء تتناثر بين خصلات الشعر بشكلٍ لافت، وتتساقط من الشعر على الحاجبين أو الرموش أحياناً وتعلق بهما بصورة مزعجة للشخص، وربما تتساقط على الأكتاف لتظهر بصورة واضحة على الملابس الداكنة. وكثيراً ما تحدث القشرة حكة مستمرة في فروة الرأس وهي تتواجد في الشعر الدهني والجاف على حدً سواء. وفيما يلي سنتحدث عن أسباب وطرق علاج قشرة الرأس بطريقة طبيعية. أسباب ظهور قشرة الرأس تنشأ القشرة نتيجة زيادة نشاط فطريات فروة الرأس، والتي تتواجد عند جميع الناس، لكنها تبقى في حالة سكون عند الشخص العادي، أما إذا نشطت حركتها بشكلٍ كبير تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس على سطح الشعر، وذلك لعدة أسباب رئيسية أهمها: وجود خلل أو اضطراب في الجينات أو في عمل الغدد الصماء في الجسم وحدوث زيادة في إفراز بعض الهرمونات لدى الذكر أو الأنثى. حدوث خلل في توازن فروة الرأس، فتصبح أكثر حموضة، وهذا يعود لاستخدام خاطئ لمستحضرات التجميل أو منظفات الشعر كالشامبو والبلسم. طبيعة بعض أنواع فروة الرأس والتي تميل أحياناً إلى الجفاف أو إلى زيادة الدهون بشكل مبالغ فيه. النظام الغذائي الخاطئ والذي يعتمد بشكلٍ أساسي على تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهنيات أو السكريات العالية ومشروبات الكافيين والتي تؤثر بشكلٍ مباشر على إفرازات فروة الرأٍس. طرق علاج قشرة الرأس التأكد من شطف الشعر جيداً بعد استخدام الشامبو المنظف للشعر، والذي قد يتسبب في تحسس فروة الرأس وتهيجها. تسريح الشعر بانتظام بواسطة الفرشاة بعد غسله، لأن تمشيط الشعر يحرك الدورة الدموية في فروة الشعر ويوصل الغذاء لها. تجنب الضغوطات النفسية والعصبية المفرطة والتي تسبب في اضطرابات هرمونات الجسم وظهور القشرة. اتباع نظام غذائي سليم يعتمد على الخضار والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات ونسبة ضئيلة من الدهون. استخدام بعض الوصفات من المواد الطبيعية للتخلص من القشرة مثل: بذور الحلبة والحلبة والليمون واللبن وزيت شجرة الشاي والخل الطبيعي وزيت الزيتون والأسبرين والبيض والبرتقال والبصل والثوم وغيرها. وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس البصل والليمون: وذلك بوضع كمية مناسبة من البصل في الخلاط تبعاً لطول الشعر، وطحنها جيداً حتى تصبح كالعجينة ثم تطبيقها على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف الشعر، وبعدها يتم تطبيق القليل من عصير الليمون الطازج على الشعر للتخلص من رائحة البصل المزعجة. البيض: وذلك بخفق بيضتين في وعاء ثم تطبيقه على فروة الرأس لمدة ساعة ثم شطف الشعر جيداً بالشامبو للتخلص من الرائحة. زيت الزيتون: وذلك بتسخين زيت الزيتون لمدة 20 دقيقة ثم تدليك فروة الرأس به لدقائق، ثم تغطية الشعر بمنشفة لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء.

طرق علاج قشرة الرأس

طرق علاج قشرة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: 3 يناير، 2018

قشرة الرأس

يعاني الكثير من الذكور والإناث من مشكلة قشرة الرأس وبخاصة في مرحلة المراهقة، والتي غالباً ما تظهر على شكل قشورٍ بيضاء تتناثر بين خصلات الشعر بشكلٍ لافت، وتتساقط من الشعر على الحاجبين أو الرموش أحياناً وتعلق بهما بصورة مزعجة للشخص، وربما تتساقط على الأكتاف لتظهر بصورة واضحة على الملابس الداكنة. وكثيراً ما تحدث القشرة حكة مستمرة في فروة الرأس وهي تتواجد في الشعر الدهني والجاف على حدً سواء. وفيما يلي سنتحدث عن أسباب وطرق علاج قشرة الرأس بطريقة طبيعية.

أسباب ظهور قشرة الرأس

تنشأ القشرة نتيجة زيادة نشاط فطريات فروة الرأس، والتي تتواجد عند جميع الناس، لكنها تبقى في حالة سكون عند الشخص العادي، أما إذا نشطت حركتها بشكلٍ كبير تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس على سطح الشعر، وذلك لعدة أسباب رئيسية أهمها:

  • وجود خلل أو اضطراب في الجينات أو في عمل الغدد الصماء في الجسم وحدوث زيادة في إفراز بعض الهرمونات لدى الذكر أو الأنثى.
  • حدوث خلل في توازن فروة الرأس، فتصبح أكثر حموضة، وهذا يعود لاستخدام خاطئ لمستحضرات التجميل أو منظفات الشعر كالشامبو والبلسم.
  • طبيعة بعض أنواع فروة الرأس والتي تميل أحياناً إلى الجفاف أو إلى زيادة الدهون بشكل مبالغ فيه.
  • النظام الغذائي الخاطئ والذي يعتمد بشكلٍ أساسي على تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهنيات أو السكريات العالية ومشروبات الكافيين والتي تؤثر بشكلٍ مباشر على إفرازات فروة الرأٍس.

طرق علاج قشرة الرأس

  • التأكد من شطف الشعر جيداً بعد استخدام الشامبو المنظف للشعر، والذي قد يتسبب في تحسس فروة الرأس وتهيجها.
  • تسريح الشعر بانتظام بواسطة الفرشاة بعد غسله، لأن تمشيط الشعر يحرك الدورة الدموية في فروة الشعر ويوصل الغذاء لها.
  • تجنب الضغوطات النفسية والعصبية المفرطة والتي تسبب في اضطرابات هرمونات الجسم وظهور القشرة.
  • اتباع نظام غذائي سليم يعتمد على الخضار والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات ونسبة ضئيلة من الدهون.
  • استخدام بعض الوصفات من المواد الطبيعية للتخلص من القشرة مثل: بذور الحلبة والحلبة والليمون واللبن وزيت شجرة الشاي والخل الطبيعي وزيت الزيتون والأسبرين والبيض والبرتقال والبصل والثوم وغيرها.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

  • البصل والليمون: وذلك بوضع كمية مناسبة من البصل في الخلاط تبعاً لطول الشعر، وطحنها جيداً حتى تصبح كالعجينة ثم تطبيقها على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف الشعر، وبعدها يتم تطبيق القليل من عصير الليمون الطازج على الشعر للتخلص من رائحة البصل المزعجة.
  • البيض: وذلك بخفق بيضتين في وعاء ثم تطبيقه على فروة الرأس لمدة ساعة ثم شطف الشعر جيداً بالشامبو للتخلص من الرائحة.
  • زيت الزيتون: وذلك بتسخين زيت الزيتون لمدة 20 دقيقة ثم تدليك فروة الرأس به لدقائق، ثم تغطية الشعر بمنشفة لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء.