البحث عن مواضيع

الدم يعد الدم من أهم مكونات جسم الإنسان، ويعتبر الوسيط  لعملية نقل الغذاء الجاهز والأكسجين إلى كافة الخلايا والأنسجة، ويتم ضخ الدم عبر القلب إلى كافة أجزاء الجسم ليصل عن طريق الأوعية الدموية المختلفة في أقطارها، ويتكون بشكل أساسي من مادة الهيموغلوبين بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، وبلازما الدم، وتختلف قوة الدم بين الرجال والنساء، وبشكل عام فإن قوة الدم لدى الرجل تكون أكبر من قوة الدم لدى المرأة، وقد تحدث عوامل مختلفة تؤدي إلى الإصابة بحالة فقر الدم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طرق علاج فقر الدم. فقر الدم يعرف فقر الدم على أنه حالة مرضية يحدث فيها نقص في كمية خلايا الدم الحمراء التي توجد في الدم بحيث تكون تحت الحد الطبيعي، وتتأثر معظم أعضاء جسم بهذه الحالة المرضية، وذلك لاعتماد الخلايا المكونة لها على الدم المحمل بالغذاء والأكسجين، والذي يجعلها قادرة على أداء وظائفها بشكل طبيعي، ويؤثر نقص خلايا الدم الحمراء على تركيز الهيموغلوبين الذي يعتبر الحديد أحد أهم مكوناته. أعراض فقر الدم يظهر على المصاب بفقر الدم العديد من الأعراض من أهمها ما يلي: الشعور بالصداع طيلة فترات النهار. الغثيان والشعور بالدوار.  الإحساس بالضعف العام في الجسم. قلة التركيز والتشتت الذهني. شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين. الشعور بألم في منطقة الصدر. الخمول والإحساس بالكسل والحاجة إلى النوم. الإحساس بضيق التنفس. حدوث تغير في نبضات القلب. الإحساس ببرودة الأطراف. طرق علاج فقر الدم هناك العديد من الطرق التي يمكن خلالها علاج حالات فقر الدم وتتعلق هذه الطرق بزيادة كمية كريات الدم الحمراء في الدم، ورفع نسبة الحديد في تكوين الدم، ومن هذه الطرق ما يلي:  تناول اللحوم الحمراء: حيث تحتوي على كمية من الحديد تساعد على تقوية الدم، وتعويض نقص خلايا الدم الحمراء. تناول الدجاج: يحتوي الدجاج على مواد تعمل على امتصاص الحديد الموجود في الغذاء. تناول المأكولات البحرية: هناك أنواع معينة من المأكولات البحرية تحتوي على تركيز عالٍ لمادة الحديد، والذي يساعد على تقوية الدم، ومن أهم هذه المأكولات الجمبري، والسلمون، والمحار. الحصول على فيتامين ج: يساعد فيتامين ج على تسهيل امتصاص الحديد في الجسم، ويكون الحصول على هذه الفيتامين من مصادره المتمثلة في الحمضيات، وبعض أنواع الخضار والفواكه مثل الفلفل الحلو والجوافة. تناول زبدة الفول السوداني: وتعد من أغنى المواد الطبيعية بمادة الحديد، ويساعد تناولها على زيادة قوة الدم، ويجب الحرص على عدم تناول هذه الزبدة من قبل الأشخاص المصابين بالحساسية منها. تناول الحشائش الخضراء: ومن أهمها السبانخ الذي تحتوي على كمية عالية من مادة الحديد والتي تساعد على علاج فقر الدم وزيادة تركيز خلايا الدم الحمراء فيه. المراجع:  1

طرق علاج فقر الدم

طرق علاج فقر الدم
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يناير، 2018

الدم

يعد الدم من أهم مكونات جسم الإنسان، ويعتبر الوسيط  لعملية نقل الغذاء الجاهز والأكسجين إلى كافة الخلايا والأنسجة، ويتم ضخ الدم عبر القلب إلى كافة أجزاء الجسم ليصل عن طريق الأوعية الدموية المختلفة في أقطارها، ويتكون بشكل أساسي من مادة الهيموغلوبين بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، وبلازما الدم، وتختلف قوة الدم بين الرجال والنساء، وبشكل عام فإن قوة الدم لدى الرجل تكون أكبر من قوة الدم لدى المرأة، وقد تحدث عوامل مختلفة تؤدي إلى الإصابة بحالة فقر الدم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طرق علاج فقر الدم.

فقر الدم

يعرف فقر الدم على أنه حالة مرضية يحدث فيها نقص في كمية خلايا الدم الحمراء التي توجد في الدم بحيث تكون تحت الحد الطبيعي، وتتأثر معظم أعضاء جسم بهذه الحالة المرضية، وذلك لاعتماد الخلايا المكونة لها على الدم المحمل بالغذاء والأكسجين، والذي يجعلها قادرة على أداء وظائفها بشكل طبيعي، ويؤثر نقص خلايا الدم الحمراء على تركيز الهيموغلوبين الذي يعتبر الحديد أحد أهم مكوناته.

أعراض فقر الدم

يظهر على المصاب بفقر الدم العديد من الأعراض من أهمها ما يلي:

  • الشعور بالصداع طيلة فترات النهار.
  • الغثيان والشعور بالدوار.
  •  الإحساس بالضعف العام في الجسم.
  • قلة التركيز والتشتت الذهني.
  • شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • الخمول والإحساس بالكسل والحاجة إلى النوم.
  • الإحساس بضيق التنفس.
  • حدوث تغير في نبضات القلب.
  • الإحساس ببرودة الأطراف.

طرق علاج فقر الدم

هناك العديد من الطرق التي يمكن خلالها علاج حالات فقر الدم وتتعلق هذه الطرق بزيادة كمية كريات الدم الحمراء في الدم، ورفع نسبة الحديد في تكوين الدم، ومن هذه الطرق ما يلي:

  •  تناول اللحوم الحمراء: حيث تحتوي على كمية من الحديد تساعد على تقوية الدم، وتعويض نقص خلايا الدم الحمراء.
  • تناول الدجاج: يحتوي الدجاج على مواد تعمل على امتصاص الحديد الموجود في الغذاء.
  • تناول المأكولات البحرية: هناك أنواع معينة من المأكولات البحرية تحتوي على تركيز عالٍ لمادة الحديد، والذي يساعد على تقوية الدم، ومن أهم هذه المأكولات الجمبري، والسلمون، والمحار.
  • الحصول على فيتامين ج: يساعد فيتامين ج على تسهيل امتصاص الحديد في الجسم، ويكون الحصول على هذه الفيتامين من مصادره المتمثلة في الحمضيات، وبعض أنواع الخضار والفواكه مثل الفلفل الحلو والجوافة.
  • تناول زبدة الفول السوداني: وتعد من أغنى المواد الطبيعية بمادة الحديد، ويساعد تناولها على زيادة قوة الدم، ويجب الحرص على عدم تناول هذه الزبدة من قبل الأشخاص المصابين بالحساسية منها.
  • تناول الحشائش الخضراء: ومن أهمها السبانخ الذي تحتوي على كمية عالية من مادة الحديد والتي تساعد على علاج فقر الدم وزيادة تركيز خلايا الدم الحمراء فيه.

المراجع:  1