البحث عن مواضيع

تعد فطريات اللسان و الفطريات بشكل عام من الميكروبات الطفيلية التي تقتات على الأجسام المضيفة، و تتواجد هذه الفطريات داخل جسم الإنسان و على البشرة بشكل طبيعي دون أن تظهر لها أثار، حيث أن كمياتها متزنة و غير مؤثرة، و لكن في حال تعرض المرء لأحد الحالات الصحية يمكن أن تتكاثر هذه الفطريات و تظهر بشكل ملحوظ و ينتج عنها العديد من المضاعفات. من الأماكن التي تتجمع فيها الفطريات هو الفم و غالبا ما تظهر على اللسان و بطانة الفم على شكل بقع بيضاء، ويمكن أن تنتشر الفطريات داخل الفم بشكل كبير بحيث تصل للحلق و اللوزتين، و في هذه الحالة تسبب مضاعفات مزعجة بشدة. طرق علاج فطريات اللسان عندما يقوم الطبيب بتشخيص المريض غالبا ما يصف له مضادات الفطريات. يجب على المريض تناول المضادات عن طريق الفم لمدة 7-10 أيام و تعد هذه الطريقة اعتيادية. من الطرق الأخرى التي يمكن أن يتم من خلالها التخلص من الفطريات هي تنظيف اللسان. يمكن تنظيف اللسان باستخدام فرشاة خاصة ثم استخدام الماء المعقم للمضمضة. إن استخدام الماء المعقم بعد تنظيف اللسان يساعد على شطفه و التخلص من طبقات الفطريات التي تم إزالتها، و كما أنه يعمل على قتل الفطريات أيضا يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد في التخلص من فطريات اللسان. من أبرز هذه الوصفات الثوم و القرفة و زيت جوز الهند و زيت الاورجانو. يمكن للبكتيريا النافعة التي تتواجد في اللبن الرائب أن تكافح و تقتل الفطريات التي تتواجد على اللسان. ينصح  يعد تناول اللبن أحد الطرق لعلاج فطريات للسان. طرق الوقاية من فطريات اللسان كما ذكر سابقا يمكن للفطريات أن تظهر بسبب بعض الحالات الصحية مثل ضعف جهاز المناعة و مرض السكري و تناول المضادات الحيوية،لذلك إن تجنب الإصابة بهذه الحالات يعمل على منع ظهور الفطريات بشكل عام.  العناية المستمرة بالفم و تنظيفه بشكل جيد يمنع أي فطريات من التجمع. تنظيف اللسان مع الأسنان باستخدام الفرشاة الخاصة يعمل على ازالة الفطريات أولا بأول. استخدام معقم الفم بشكل مستمر يقتل الفطريات و يمنع ظهورها. إقرأ أيضا أسباب وأعراض فطريات الفم ماهي الفطريات الجلدية مرض الفقاعات الجلدية

طرق علاج فطريات اللسان

فطريات اللسان
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

تعد فطريات اللسان و الفطريات بشكل عام من الميكروبات الطفيلية التي تقتات على الأجسام المضيفة، و تتواجد هذه الفطريات داخل جسم الإنسان و على البشرة بشكل طبيعي دون أن تظهر لها أثار، حيث أن كمياتها متزنة و غير مؤثرة، و لكن في حال تعرض المرء لأحد الحالات الصحية يمكن أن تتكاثر هذه الفطريات و تظهر بشكل ملحوظ و ينتج عنها العديد من المضاعفات.
من الأماكن التي تتجمع فيها الفطريات هو الفم و غالبا ما تظهر على اللسان و بطانة الفم على شكل بقع بيضاء، ويمكن أن تنتشر الفطريات داخل الفم بشكل كبير بحيث تصل للحلق و اللوزتين، و في هذه الحالة تسبب مضاعفات مزعجة بشدة.

طرق علاج فطريات اللسان

  • عندما يقوم الطبيب بتشخيص المريض غالبا ما يصف له مضادات الفطريات.
  • يجب على المريض تناول المضادات عن طريق الفم لمدة 7-10 أيام و تعد هذه الطريقة اعتيادية.
  • من الطرق الأخرى التي يمكن أن يتم من خلالها التخلص من الفطريات هي تنظيف اللسان.
  • يمكن تنظيف اللسان باستخدام فرشاة خاصة ثم استخدام الماء المعقم للمضمضة.
  • إن استخدام الماء المعقم بعد تنظيف اللسان يساعد على شطفه و التخلص من طبقات الفطريات التي تم إزالتها، و كما أنه يعمل على قتل الفطريات أيضا
  • يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد في التخلص من فطريات اللسان.
  • من أبرز هذه الوصفات الثوم و القرفة و زيت جوز الهند و زيت الاورجانو.
  • يمكن للبكتيريا النافعة التي تتواجد في اللبن الرائب أن تكافح و تقتل الفطريات التي تتواجد على اللسان.
  • ينصح  يعد تناول اللبن أحد الطرق لعلاج فطريات للسان.

طرق الوقاية من فطريات اللسان

  • كما ذكر سابقا يمكن للفطريات أن تظهر بسبب بعض الحالات الصحية مثل ضعف جهاز المناعة و مرض السكري و تناول المضادات الحيوية،لذلك إن تجنب الإصابة بهذه الحالات يعمل على منع ظهور الفطريات بشكل عام.
  •  العناية المستمرة بالفم و تنظيفه بشكل جيد يمنع أي فطريات من التجمع.
  • تنظيف اللسان مع الأسنان باستخدام الفرشاة الخاصة يعمل على ازالة الفطريات أولا بأول.
  • استخدام معقم الفم بشكل مستمر يقتل الفطريات و يمنع ظهورها.

إقرأ أيضا
أسباب وأعراض فطريات الفم
ماهي الفطريات الجلدية
مرض الفقاعات الجلدية

مواضيع من نفس التصنيف