ضعف الانتصاب تُعتبر مشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة التي تصيب عدداً كبيراً من الرجال وتسبب لهم الضعف الجنسي، إذ يحدث فيها عجز للقضيب ولا ينتصب أثناء العملية الجنسية بالقوة المطلوبة أو لمدة كافية، وهذا يُسبب لهم الكثير من الانزعاج والحرج، كما أنه هذه المشكلة تجعل الرجل يفقد ثقته بنفسه، وتصيبه بالعزلة عن شريكته ويمتنع عن الممارسة الجنسية، والجدير بالذكر أن الإصابة بهذه المشكلة تبدأ عادةً بعد سن أربعين عاماً، ولضعف الانتصاب أسباب كثيرة بعضها أسباب عضوية وأخرى فسيولوجية، وفي هذا المقال سنذكر أسباب الإصابة بضعف الانتصاب، وطرق علاج ضعف الانتصاب. أسباب ضعف الانتصاب التقدم بالعمر، إذ تزداد احتمالية الإصابة كلما كان عمر الرجل أكبر، إذ أن 70% من الرجال الذين تجاوزوا سن السبعين عاماً مصابون بهذه الحالة. الإصابة بالأمراض العضوية المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. الإصابة بمرض السكري. الإصابة بأمراض الكلى. معاناة الرجل من السمنة. الإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد. وجود اضطرابات هرمونية عديدة لدى الرجل. ممارسة نمط حياة خاطئ مثل الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية. تناول بعض الأدوية وخصوصاً أدوية علاج تضخم البروستاتا ومضادات الاكتئاب وأدوية تنظيم ضغط الدم. أسباب نفسية وعاطفية مثل التوتر والقلق. طرق علاج ضعف الانتصاب تجنب الأسباب التي تؤدي للإصابة به مثل كثرة التعرض للضغوطات النفسية والتدخين المفرط وتناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول الضار. ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن معتدل للجسم. تناول الأدوية والعقاقير التي تعالج هذه الحالة، وأشهرها على الإطلاق الفياجرا، بالإضافة إلى عقار السياليس الذي ينشط الدورة الدموية في القضيب بشكلٍ كبير. استخدام الأجهزة الخاصة التي توضع على القضيب وتساعد في حدوث انتصاب مثل أجهزة الضخ التي توسع الأوعية الدموية، ويكون هذا الجهاز على شكل اسطوانة تشفط الهواء وتسبب حدوث ضغط وبالتالي يزيد تدفق الدم للقضيب فينتصب. العلاج الجراحي، والذي يتم فيه علاج أي انسداد موجود في الأوعية الدموية التي تغذي القضيب، حيث يتم وضع انبوبتين داخل القضيب، وهاتين الأنبوبتين قابلتين للنفخ عن طريق مضخة صغيرة، مما يساعد في حدوث الانتصاب بشكل فعال. الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحسن الصحة الجنسية للرجل وتزيد من انتصاب القضيب بشكل كبير، ومن أهم هذه الأطعمة: المأكولات البحرية وخصوصاً المحار، والبطيخ والشوكولاتة والكاكاو وجذور الماكا والكرفس وبذور اليقطين أو ما يعرف بالقرع العسلي والثوم والأطعمة الحارة بشكلٍ عام والرمان والتين.

طرق علاج ضعف الانتصاب

طرق علاج ضعف الانتصاب

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

ضعف الانتصاب

تُعتبر مشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة التي تصيب عدداً كبيراً من الرجال وتسبب لهم الضعف الجنسي، إذ يحدث فيها عجز للقضيب ولا ينتصب أثناء العملية الجنسية بالقوة المطلوبة أو لمدة كافية، وهذا يُسبب لهم الكثير من الانزعاج والحرج، كما أنه هذه المشكلة تجعل الرجل يفقد ثقته بنفسه، وتصيبه بالعزلة عن شريكته ويمتنع عن الممارسة الجنسية، والجدير بالذكر أن الإصابة بهذه المشكلة تبدأ عادةً بعد سن أربعين عاماً، ولضعف الانتصاب أسباب كثيرة بعضها أسباب عضوية وأخرى فسيولوجية، وفي هذا المقال سنذكر أسباب الإصابة بضعف الانتصاب، وطرق علاج ضعف الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب

  • التقدم بالعمر، إذ تزداد احتمالية الإصابة كلما كان عمر الرجل أكبر، إذ أن 70% من الرجال الذين تجاوزوا سن السبعين عاماً مصابون بهذه الحالة.
  • الإصابة بالأمراض العضوية المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بأمراض الكلى.
  • معاناة الرجل من السمنة.
  • الإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد.
  • وجود اضطرابات هرمونية عديدة لدى الرجل.
  • ممارسة نمط حياة خاطئ مثل الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • تناول بعض الأدوية وخصوصاً أدوية علاج تضخم البروستاتا ومضادات الاكتئاب وأدوية تنظيم ضغط الدم.
  • أسباب نفسية وعاطفية مثل التوتر والقلق.

طرق علاج ضعف الانتصاب

  • تجنب الأسباب التي تؤدي للإصابة به مثل كثرة التعرض للضغوطات النفسية والتدخين المفرط وتناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول الضار.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن معتدل للجسم.
  • تناول الأدوية والعقاقير التي تعالج هذه الحالة، وأشهرها على الإطلاق الفياجرا، بالإضافة إلى عقار السياليس الذي ينشط الدورة الدموية في القضيب بشكلٍ كبير.
  • استخدام الأجهزة الخاصة التي توضع على القضيب وتساعد في حدوث انتصاب مثل أجهزة الضخ التي توسع الأوعية الدموية، ويكون هذا الجهاز على شكل اسطوانة تشفط الهواء وتسبب حدوث ضغط وبالتالي يزيد تدفق الدم للقضيب فينتصب.
  • العلاج الجراحي، والذي يتم فيه علاج أي انسداد موجود في الأوعية الدموية التي تغذي القضيب، حيث يتم وضع انبوبتين داخل القضيب، وهاتين الأنبوبتين قابلتين للنفخ عن طريق مضخة صغيرة، مما يساعد في حدوث الانتصاب بشكل فعال.
  • الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحسن الصحة الجنسية للرجل وتزيد من انتصاب القضيب بشكل كبير، ومن أهم هذه الأطعمة: المأكولات البحرية وخصوصاً المحار، والبطيخ والشوكولاتة والكاكاو وجذور الماكا والكرفس وبذور اليقطين أو ما يعرف بالقرع العسلي والثوم والأطعمة الحارة بشكلٍ عام والرمان والتين.