البحث عن مواضيع

خراج الأسنان من أكثر المشاكل الصحية الشائعة هي خراج الأسنان التي يعاني منها عدد لا بأس به من الأشخاص، وهو عبارة عن خروج سائل لونه أصفر من اللثة أو من أسفل السن ويُسمى بالقيح، يتميز هذا القيح برائحةٍ كريهة ومزعجة ويتشكل نتيجة حدوث التهاب في جذور الأسنان أو الأسنان نفسها، ويتسبب للمريض بظهور انتفاخٍ وتورمات في الخد مصحوباً بالألم الذي قد يكون حاداً في معظم الأحيان نتيجةً لدخول البكتيريا التي تعد المسبب الرئيسي لهذه المشكلة، وسنتحدث في موضوعنا عن طرق علاج خراج الأسنان. أسباب الإصابة بخراج الأسنان الإكثار من تناول الأطعمة والأغذية المحتوية على كميةٍ كبيرة من السكريات أو المواد الكربوهيدراتية. إصابة الأسنان بالتسوس. إصابة اللثة ببعض المشاكل الصحية أو الأمراض. عدم القيام بتنظيف الأسنان من بقايا الأكل المتراكمة بعد تناول الوجبات. أعراض خراج الأسنان شعور المصاب بآلامٍ حادة. الشعور بأوجاعٍ عند عملية بلع الطعام. التورم في الخد. انتفاخات في الفك. الشعور بآلامٍ في منطقة الفك والرقبة على الجانب المتواجد فيه الأسنان المكسورة أو المصابة. انبعاث رائحة مزعجة من الفم. حدوث تغير في لون الأسنان. طرق علاج خراج الأسنان على الشخص المصاب الذهاب لزيارة طبيب الأسنان في حال تعرضه للانتفاخ بصورةٍ كبيرة وشعوره بآلامٍ لا يمكن معالجتها باستخدام المسكنات، وهناك طرق طبيعية لعلاج خراج الأسنان نذكر منها ما يلي: استخدام أكياس الشاي الأسود من خلال وضع كيسٍ منه في الماء المغلي لبضع دقائق ثم يتم إزالته من الماء ويوضع على مكان الإصابة، بعد ذلك يجب على المريض المضمضة باستخدام محلول مكون من الماء والملح، ويجب المواظبة على هذا العلاج بشكلٍ يومي. استخدام بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% الذي يتم الحصول عليه من الصيدليات، حيث يؤخذ ملعقة منه يتم مزجها مع ملعقتين من الماء الفاتر، واستخدام هذا المزيج في مضمضة الفم، ويجب المداومة على هذه الطريقة لثلاث مرات أسبوعياً. أخذ فص من الثوم ومن ثم سحقه حتى يُستخرج عصيره، ويتم وضع العصير على المنطقة المصابة ويُترك حتى يزول الألم. يوضع زيت القرنفل على فرشاة الأسنان بمقدار ملعقة منه، ثم يُطبق على المنطقة المصابة بشكلٍ لطيف دون إحداث أي ضغط ويُفضل تدليكه لعدة دقائق حتى يزول الألم. من أفضل طرق علاج خراج الأسنان استخدام المحلول الملحي المكون من ملعقة من الملح المضاف إلى كوبٍ من الماء الدافئ، وبعد خلط المزيج يتم استعماله كغرغرة للفم، وتُكرر هذه الوصفة لعدة مرات في اليوم وبحسب الحاجة. يستخدم خل التفاح كطريقة فعّالة في علاج خراج الأسنان وذلك من خلال أخذ ملعقة كبيرة منه واستخدامه في مضمضة الفم لعدة دقائق دون أن يتم بلعه. وضع بضع قطرات من زيت النعناع على المنطقة المصابة وتدليكها برفق يساعد في علاج مشكلة خراج الأسنان والتخلص من الآلام الناتجة عنها. المراجع:  1

طرق علاج خراج الأسنان

طرق علاج خراج الأسنان
بواسطة: - آخر تحديث: 1 فبراير، 2018

خراج الأسنان

من أكثر المشاكل الصحية الشائعة هي خراج الأسنان التي يعاني منها عدد لا بأس به من الأشخاص، وهو عبارة عن خروج سائل لونه أصفر من اللثة أو من أسفل السن ويُسمى بالقيح، يتميز هذا القيح برائحةٍ كريهة ومزعجة ويتشكل نتيجة حدوث التهاب في جذور الأسنان أو الأسنان نفسها، ويتسبب للمريض بظهور انتفاخٍ وتورمات في الخد مصحوباً بالألم الذي قد يكون حاداً في معظم الأحيان نتيجةً لدخول البكتيريا التي تعد المسبب الرئيسي لهذه المشكلة، وسنتحدث في موضوعنا عن طرق علاج خراج الأسنان.

أسباب الإصابة بخراج الأسنان

  • الإكثار من تناول الأطعمة والأغذية المحتوية على كميةٍ كبيرة من السكريات أو المواد الكربوهيدراتية.
  • إصابة الأسنان بالتسوس.
  • إصابة اللثة ببعض المشاكل الصحية أو الأمراض.
  • عدم القيام بتنظيف الأسنان من بقايا الأكل المتراكمة بعد تناول الوجبات.

أعراض خراج الأسنان

  • شعور المصاب بآلامٍ حادة.
  • الشعور بأوجاعٍ عند عملية بلع الطعام.
  • التورم في الخد.
  • انتفاخات في الفك.
  • الشعور بآلامٍ في منطقة الفك والرقبة على الجانب المتواجد فيه الأسنان المكسورة أو المصابة.
  • انبعاث رائحة مزعجة من الفم.
  • حدوث تغير في لون الأسنان.

طرق علاج خراج الأسنان

على الشخص المصاب الذهاب لزيارة طبيب الأسنان في حال تعرضه للانتفاخ بصورةٍ كبيرة وشعوره بآلامٍ لا يمكن معالجتها باستخدام المسكنات، وهناك طرق طبيعية لعلاج خراج الأسنان نذكر منها ما يلي:

  • استخدام أكياس الشاي الأسود من خلال وضع كيسٍ منه في الماء المغلي لبضع دقائق ثم يتم إزالته من الماء ويوضع على مكان الإصابة، بعد ذلك يجب على المريض المضمضة باستخدام محلول مكون من الماء والملح، ويجب المواظبة على هذا العلاج بشكلٍ يومي.
  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% الذي يتم الحصول عليه من الصيدليات، حيث يؤخذ ملعقة منه يتم مزجها مع ملعقتين من الماء الفاتر، واستخدام هذا المزيج في مضمضة الفم، ويجب المداومة على هذه الطريقة لثلاث مرات أسبوعياً.
  • أخذ فص من الثوم ومن ثم سحقه حتى يُستخرج عصيره، ويتم وضع العصير على المنطقة المصابة ويُترك حتى يزول الألم.
  • يوضع زيت القرنفل على فرشاة الأسنان بمقدار ملعقة منه، ثم يُطبق على المنطقة المصابة بشكلٍ لطيف دون إحداث أي ضغط ويُفضل تدليكه لعدة دقائق حتى يزول الألم.
  • من أفضل طرق علاج خراج الأسنان استخدام المحلول الملحي المكون من ملعقة من الملح المضاف إلى كوبٍ من الماء الدافئ، وبعد خلط المزيج يتم استعماله كغرغرة للفم، وتُكرر هذه الوصفة لعدة مرات في اليوم وبحسب الحاجة.
  • يستخدم خل التفاح كطريقة فعّالة في علاج خراج الأسنان وذلك من خلال أخذ ملعقة كبيرة منه واستخدامه في مضمضة الفم لعدة دقائق دون أن يتم بلعه.
  • وضع بضع قطرات من زيت النعناع على المنطقة المصابة وتدليكها برفق يساعد في علاج مشكلة خراج الأسنان والتخلص من الآلام الناتجة عنها.

المراجع:  1