جفاف اليدين وتشققها تعتبر مشكلة جفاف اليدين وتشققها من المشكلات الشائع التي تصيب الكثيرين، إذ يحدث جفاف شديد وخصوصاً في باطني الكفين، مما يسبب تشقق الجلد الخارجي لهما وتشققهما، واحمرار لون الجلد والشعور بالحكة والتحسس، وهذه الحالة تصيب جميع الأشخاص وبأعمار مختلفة، وتحدث هذه المشكلة نتيجة لأسباب عديدة، كما يمكن علاجها بسهولة، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير الوقائية المهمة، وفي هذا المقال سنذكر أهم طرق علاج جفاف اليدين وتشققها. أسباب جفاف اليدين وتشققها التقدم في العمر، إذ أنه مع التقدم في العمر يصبح فقدان اليدين للزيوت الطبيعية كبيراً، ويصبح تعويضها صعباً، كما يفقد الجلد مرونته الطبيعية. كثرة التعرض للتغيرات البيئية الجوية والمحيطة، من جفاف ورطوبة شديدة وبرد شديد وارتفاع في درجات الحرارة. الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل مرض الصدفية وأمراض الغدة الدرقية، وإصابة الجسم بالجفاف بشكل عام نتيجة فقدان السوائل وعدم تعويضها بالقدر الكافي. كثرة تعرض اليدين للشمس، مما يسبب جفاف اليدين بشدة وتغلغل هذا الجفاف إلى طبقات الجلد العميقة، وتكسر الكولاجين. الإصابة بالأكزيما، إذ تسبب تشقق اليدين وجفافهما بشكل كبير، كما تسبب خشونة الطبقة الخارجية من الجلد. كثرة التعرض للمواد الكيميائية، والإفراط في غسيل اليدين بالماء والصابون. طرق علاج جفاف اليدين وتشققها وضع المرطبات الطبيعية والكريمات على اليدين يومياً، ومن أهمها اللانولين والفازلين. الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية لتعويض الفاقد منها ومنع جفاف الجلد، وشرب ما لا يقل عن لترين يومياً على الأقل. تجنب غسل اليدين بالمواد الكيميائية مثل الصابون أكثر من مرة واحدة في اليوم. ارتداء قفازات أثناء القيام بالأنشطة اليومية مثل غسل الأطباق والغسيل العادي. وضع الخلطات الطبيعية على البشرة مثل خلطة لبن الزبادي والعسل، وخلطة الزيوت الطبيعية مع عصير الليمون. علاج الأمراض الجلدية بالعلاجات المناسبة وخصوصاً الأكزيما الذي يسبب تشقق الجلد بصورة كبيرة. استخدام المواد الطبيعية على اليدين بشكل يومي مثل زبدة الكاكاو وشمع العسل وزبدة الشيا، إذ تعمل هذه المواد على حفظ الرطوبة الطبيعية في اليدين. تجفيف اليدين من الماء، وعدم غسلهما بالماء الساخن لأنه يزيد من الجفاف ويزيد الوضع سوءًا. استخدام بعض الكريمات العلاجية إذا كان الجفاف شديداً، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الدايميثيكون (dimethicone). استخدام الكريمات التي تحتوي على المركبات التالية: حمض اللبنيك والغليسرين واليوريا وحمض الهيبالورونيك وبروبيلين الجلسرول والسوربينول. وضع الأموليينات على البشرة، لأنها تحافظ على رطوبتها وتمنح جفافها وتشققها وتعطيها النعومة.

طرق علاج جفاف اليدين وتشققها

طرق علاج جفاف اليدين وتشققها

بواسطة: - آخر تحديث: 31 ديسمبر، 2017

جفاف اليدين وتشققها

تعتبر مشكلة جفاف اليدين وتشققها من المشكلات الشائع التي تصيب الكثيرين، إذ يحدث جفاف شديد وخصوصاً في باطني الكفين، مما يسبب تشقق الجلد الخارجي لهما وتشققهما، واحمرار لون الجلد والشعور بالحكة والتحسس، وهذه الحالة تصيب جميع الأشخاص وبأعمار مختلفة، وتحدث هذه المشكلة نتيجة لأسباب عديدة، كما يمكن علاجها بسهولة، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير الوقائية المهمة، وفي هذا المقال سنذكر أهم طرق علاج جفاف اليدين وتشققها.

أسباب جفاف اليدين وتشققها

  • التقدم في العمر، إذ أنه مع التقدم في العمر يصبح فقدان اليدين للزيوت الطبيعية كبيراً، ويصبح تعويضها صعباً، كما يفقد الجلد مرونته الطبيعية.
  • كثرة التعرض للتغيرات البيئية الجوية والمحيطة، من جفاف ورطوبة شديدة وبرد شديد وارتفاع في درجات الحرارة.
  • الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل مرض الصدفية وأمراض الغدة الدرقية، وإصابة الجسم بالجفاف بشكل عام نتيجة فقدان السوائل وعدم تعويضها بالقدر الكافي.
  • كثرة تعرض اليدين للشمس، مما يسبب جفاف اليدين بشدة وتغلغل هذا الجفاف إلى طبقات الجلد العميقة، وتكسر الكولاجين.
  • الإصابة بالأكزيما، إذ تسبب تشقق اليدين وجفافهما بشكل كبير، كما تسبب خشونة الطبقة الخارجية من الجلد.
  • كثرة التعرض للمواد الكيميائية، والإفراط في غسيل اليدين بالماء والصابون.

طرق علاج جفاف اليدين وتشققها

  • وضع المرطبات الطبيعية والكريمات على اليدين يومياً، ومن أهمها اللانولين والفازلين.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية لتعويض الفاقد منها ومنع جفاف الجلد، وشرب ما لا يقل عن لترين يومياً على الأقل.
  • تجنب غسل اليدين بالمواد الكيميائية مثل الصابون أكثر من مرة واحدة في اليوم.
  • ارتداء قفازات أثناء القيام بالأنشطة اليومية مثل غسل الأطباق والغسيل العادي.
  • وضع الخلطات الطبيعية على البشرة مثل خلطة لبن الزبادي والعسل، وخلطة الزيوت الطبيعية مع عصير الليمون.
  • علاج الأمراض الجلدية بالعلاجات المناسبة وخصوصاً الأكزيما الذي يسبب تشقق الجلد بصورة كبيرة.
  • استخدام المواد الطبيعية على اليدين بشكل يومي مثل زبدة الكاكاو وشمع العسل وزبدة الشيا، إذ تعمل هذه المواد على حفظ الرطوبة الطبيعية في اليدين.
  • تجفيف اليدين من الماء، وعدم غسلهما بالماء الساخن لأنه يزيد من الجفاف ويزيد الوضع سوءًا.
  • استخدام بعض الكريمات العلاجية إذا كان الجفاف شديداً، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الدايميثيكون (dimethicone).
  • استخدام الكريمات التي تحتوي على المركبات التالية: حمض اللبنيك والغليسرين واليوريا وحمض الهيبالورونيك وبروبيلين الجلسرول والسوربينول.
  • وضع الأموليينات على البشرة، لأنها تحافظ على رطوبتها وتمنح جفافها وتشققها وتعطيها النعومة.