أعضاء التجويف البطني هناك العديد من الأعضاء التي توجد في داخل جسم الإنسان، وتقوم هذه الأعضاء بأدوار تكاملية، وكل عضو منها يتبع لأحد الأجهزة المتخصصة الموجودة في الجسم، ومن أهم هذه الأعضاء الكبد، والطحال، والكلى، والبنكرياس، والقلب، ويتم إمداد جميع هذه الأعضاء بالدم الذي يحتوي على الأكسجين والغذاء الجاهز، ويساهم ذلك في قيام هذه الأعضاء بالوظائف الحيوية التي تعنى بها، وقد تصاب هذه الأعضاء بعلل تعطل من وظائفها بشكل جزئي أو كلي، وفي بعض الحالات قد يحدث تغيير في حجم هذه الأعضاء لمسببات مرضية كما يحدث في حالات تضخم الطحال، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طرق علاج تضخم الطحال.  الطحال يعرف الطحال على أنه أحد الأعضاء الموجودة داخل جسم الإنسان، ويقع أعلى الجهة اليسرى من التجويف البطني خلف الأضلاع مباشرة، وهذ ما يمنحه المزيد من الحماية ضد الصدمات التي قد يتعرض لها الإنسان، كما يتميز بوجود عدد كبير من الأوعية الدموية التي تتصل به، وتغذيه بكمية كافية من الدم ليقوم بوظيفته الحيوية الأساسية المتمثلة في الأدوار المناعية باعتباره مركزًا للأوعية اللمفاوية في جسم الإنسان، والتي تعمل على محاربة الميكروبات الضارة بصحة الجسم.  تضخم الطحال يعرف تضخم الطحال على أنه حالة مرضية يحدث فيها زيادة في حجم الطحال عن الحجم الطبيعي للفئة العمرية المحددة، وتصيب هذه الحالة الكبار والصغار على حد سواء، وهناك عدة أنواع لهذا المرض تبعًا للزيادة غير الطبيعية في حجم هذا العضو من حالة إلى أخرى، ويختلف حجم الطحال بحسب العمر وفي الوضع الطبيعي يكون حجمه في الأطفال في حدود 10سم، ولدى البالغين قد يصل إلى 13 سم. طرق علاج تضخم الطحال هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تضخم الطحال ويعود ذلك إلى حجم التضخم والذي له علاقة بالطريقة المستخدمة في العلاج، أو قد يعود ذلك إلى المسبب الخاص لهذا التضخم، ومن أهم هذه الطرق ما يلي: المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية على القضاء على الميكروبات المسببة للتضخم، حيث يحدث ذلك بشكل تدريجي ويعود العضو إلى حجمه الطبيعي. معالجة الكبد: تستخدم هذه الطريقة في حالات الإصابة بالتليف الكبدي الذي يؤثر على الطحال ويسبب تضخمه. علاج الدم: وهنا يكون فقر الدم هو المتسبب في تضخم الطحال بسبب حدوث نقص في كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وتكون العلاجات بتدعيم الدم بالحديد لزيادة قوته. غلق الأوعية المتصلة بالطحال: وهي إحدى أحدث الطرق التي يتم بها علاج تضخم الطحال عن طريق المنظار لإغلاق الأوعية الدموية المتصلة بالطحال والتي تكون مسؤولة في حالات محددة عن التضخم. التدخل الجراحي: وفيها يتم إحداث شق في البطن وربط الأوعية الدموية التي تتصل بالطحال بعد استئصاله. المراجع:  1

طرق علاج تضخم الطحال

طرق علاج تضخم الطحال

بواسطة: - آخر تحديث: 31 ديسمبر، 2017

أعضاء التجويف البطني

هناك العديد من الأعضاء التي توجد في داخل جسم الإنسان، وتقوم هذه الأعضاء بأدوار تكاملية، وكل عضو منها يتبع لأحد الأجهزة المتخصصة الموجودة في الجسم، ومن أهم هذه الأعضاء الكبد، والطحال، والكلى، والبنكرياس، والقلب، ويتم إمداد جميع هذه الأعضاء بالدم الذي يحتوي على الأكسجين والغذاء الجاهز، ويساهم ذلك في قيام هذه الأعضاء بالوظائف الحيوية التي تعنى بها، وقد تصاب هذه الأعضاء بعلل تعطل من وظائفها بشكل جزئي أو كلي، وفي بعض الحالات قد يحدث تغيير في حجم هذه الأعضاء لمسببات مرضية كما يحدث في حالات تضخم الطحال، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طرق علاج تضخم الطحال.

 الطحال

يعرف الطحال على أنه أحد الأعضاء الموجودة داخل جسم الإنسان، ويقع أعلى الجهة اليسرى من التجويف البطني خلف الأضلاع مباشرة، وهذ ما يمنحه المزيد من الحماية ضد الصدمات التي قد يتعرض لها الإنسان، كما يتميز بوجود عدد كبير من الأوعية الدموية التي تتصل به، وتغذيه بكمية كافية من الدم ليقوم بوظيفته الحيوية الأساسية المتمثلة في الأدوار المناعية باعتباره مركزًا للأوعية اللمفاوية في جسم الإنسان، والتي تعمل على محاربة الميكروبات الضارة بصحة الجسم.

 تضخم الطحال

يعرف تضخم الطحال على أنه حالة مرضية يحدث فيها زيادة في حجم الطحال عن الحجم الطبيعي للفئة العمرية المحددة، وتصيب هذه الحالة الكبار والصغار على حد سواء، وهناك عدة أنواع لهذا المرض تبعًا للزيادة غير الطبيعية في حجم هذا العضو من حالة إلى أخرى، ويختلف حجم الطحال بحسب العمر وفي الوضع الطبيعي يكون حجمه في الأطفال في حدود 10سم، ولدى البالغين قد يصل إلى 13 سم.

طرق علاج تضخم الطحال

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تضخم الطحال ويعود ذلك إلى حجم التضخم والذي له علاقة بالطريقة المستخدمة في العلاج، أو قد يعود ذلك إلى المسبب الخاص لهذا التضخم، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية على القضاء على الميكروبات المسببة للتضخم، حيث يحدث ذلك بشكل تدريجي ويعود العضو إلى حجمه الطبيعي.
  • معالجة الكبد: تستخدم هذه الطريقة في حالات الإصابة بالتليف الكبدي الذي يؤثر على الطحال ويسبب تضخمه.
  • علاج الدم: وهنا يكون فقر الدم هو المتسبب في تضخم الطحال بسبب حدوث نقص في كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وتكون العلاجات بتدعيم الدم بالحديد لزيادة قوته.
  • غلق الأوعية المتصلة بالطحال: وهي إحدى أحدث الطرق التي يتم بها علاج تضخم الطحال عن طريق المنظار لإغلاق الأوعية الدموية المتصلة بالطحال والتي تكون مسؤولة في حالات محددة عن التضخم.
  • التدخل الجراحي: وفيها يتم إحداث شق في البطن وربط الأوعية الدموية التي تتصل بالطحال بعد استئصاله.

المراجع1