تعريف النحافة النحافة وهي عبارة عن نقصان الوزن عن المعدل الطبيعي نتيجة لأسباب قد تكون فسيولوجية أو مرضية أو بكتيريا تسبب النحافة وفقدان الوزن وقد يكون السبب هو التغذية غير المتكاملة، لذلك فمن الضروري الاهتمام والعناية بالطعام للحصول على كميات كافية من المواد الغذائية اللازمة للحصول على الوزن المناسب، ويمكن اللجوء للعديد من أنواع الأعشاب التي تساعد في زيادة الوزن. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج النحافة بالأعشاب. أسباب النحافة عوامل وراثية. عادات غذائية مكتسبة منذ الطفولة. الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل فرط الغدة الدرقية، وفقر الدم الشديد، والإصابة ببعض الأمراض في الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام. الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، والهوس، والقهم العصابي، والنهام العصبي. أمراض في الجهاز المناعي تشمل متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو فقر الدم أو مرض سرطان الدم أو سرطان نخاع العظم أو أمراض الغدد الليمفاوية. طرق علاج النحافة بالأعشاب هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تمتاز بقدرتها على زيادة الوزن، التي تتمثل كالتالي: الحلبة، تتكون بشكل أساسي من مزيج من الفسفور، ومادة الكولين، ومادة التريكونيلين، حيث أن تركيب هاتين المادتين قريب جداً من تركيب حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامينات B، كما أنّ بذورها تحتوي على مادة صمغية وزيوت ثابتة، كما تحتوي الحلبة على زيت شبيه في تركيبه وخواصه من زيت اليانسون. وتختلف طريقة تناول الحلبة حسب الغاية من تناولها، حيث يُمكن طبخها لغايات السمنة والتغذية، أو يُمكن شُربها مغلية لغايات التخلص من الاضطرابات المعدية والصدرية، ويُستخرج منها دواء لفتح الشهية، وزيادة  وزن الأرداف والثديين لاحتوائها على خصائص شبيهة بتأثير الهرمون الأنثوي (هرمون الأستروجين). البابونج، إنّ شرب كوب من البابونج يومياً يؤدي إلى فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن في مدة زمنية قصيرة. الزنجبيل، يعدّ من التوابل التي تحسّن من نكهة الطعام، بالإضافة إلى فعاليته في علاج مشاكل الأمعاء، والمعدة، وعسر الهضم، والغثيان، وله قدرة هائلة في فتح الشهية. الكزبرة، يتم تناوله بأخذ ملعقة من مسحوق بذور الكزبرة، ويمكن أيضاً إضافة المسحوق إلى السلطات. فول الصويا، إنّ تناول فول الصويا بعد سلقه يومياً، يزيد من الوزن.  البطاطس، إنّ تناول نصف كيلو من البطاطس يعطي الجسم العديد من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن. السمسم، يتم بتناول كوب من حبوب السمسم بشكل يومي لزيادة الوزن. البندورة، إذ أنها تساعد على هضم النشويات واللحوم وبالتالي تساعد على الشعور بالجوع خلال فترات متقاربة والرغبة في تناول الطعام. البصل، يساعد على فتح الشهية وزيادة قدرة الأمعاء على هضم الطعام. المراجع:  1

طرق علاج النحافة بالأعشاب

طرق علاج النحافة بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

تعريف النحافة

النحافة وهي عبارة عن نقصان الوزن عن المعدل الطبيعي نتيجة لأسباب قد تكون فسيولوجية أو مرضية أو بكتيريا تسبب النحافة وفقدان الوزن وقد يكون السبب هو التغذية غير المتكاملة، لذلك فمن الضروري الاهتمام والعناية بالطعام للحصول على كميات كافية من المواد الغذائية اللازمة للحصول على الوزن المناسب، ويمكن اللجوء للعديد من أنواع الأعشاب التي تساعد في زيادة الوزن. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج النحافة بالأعشاب.

أسباب النحافة

طرق علاج النحافة بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تمتاز بقدرتها على زيادة الوزن، التي تتمثل كالتالي:

  • الحلبة، تتكون بشكل أساسي من مزيج من الفسفور، ومادة الكولين، ومادة التريكونيلين، حيث أن تركيب هاتين المادتين قريب جداً من تركيب حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامينات B، كما أنّ بذورها تحتوي على مادة صمغية وزيوت ثابتة، كما تحتوي الحلبة على زيت شبيه في تركيبه وخواصه من زيت اليانسون. وتختلف طريقة تناول الحلبة حسب الغاية من تناولها، حيث يُمكن طبخها لغايات السمنة والتغذية، أو يُمكن شُربها مغلية لغايات التخلص من الاضطرابات المعدية والصدرية، ويُستخرج منها دواء لفتح الشهية، وزيادة  وزن الأرداف والثديين لاحتوائها على خصائص شبيهة بتأثير الهرمون الأنثوي (هرمون الأستروجين).
  • البابونج، إنّ شرب كوب من البابونج يومياً يؤدي إلى فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن في مدة زمنية قصيرة.
  • الزنجبيل، يعدّ من التوابل التي تحسّن من نكهة الطعام، بالإضافة إلى فعاليته في علاج مشاكل الأمعاء، والمعدة، وعسر الهضم، والغثيان، وله قدرة هائلة في فتح الشهية.
  • الكزبرة، يتم تناوله بأخذ ملعقة من مسحوق بذور الكزبرة، ويمكن أيضاً إضافة المسحوق إلى السلطات.
  • فول الصويا، إنّ تناول فول الصويا بعد سلقه يومياً، يزيد من الوزن.
  •  البطاطس، إنّ تناول نصف كيلو من البطاطس يعطي الجسم العديد من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • السمسم، يتم بتناول كوب من حبوب السمسم بشكل يومي لزيادة الوزن.
  • البندورة، إذ أنها تساعد على هضم النشويات واللحوم وبالتالي تساعد على الشعور بالجوع خلال فترات متقاربة والرغبة في تناول الطعام.
  • البصل، يساعد على فتح الشهية وزيادة قدرة الأمعاء على هضم الطعام.

المراجع:  1