الكحة والبلغم يصاب الجهاز التنفسي بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض الأخرى، ومن أكثر هذه الأمراض انتشاراً الإصابة بالكحة التي تنتج عن انسداد مجرى التنفس الذي يسببه التدخين ومرض الإنفلونزا، يرافق الكحة إفرازات مخاطية تسمى بالبلغم، حيث يساعد على طرد البكتيريا والجراثيم من الجهاز التنفسي، ويبحث العديد من الأشخاص المصابين عن طرقٍ فعّالة لعلاج هذه المشكلة الصحية نظراً للشعور المزعج تسببه هذه المشكلة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق علاج الكحة والبلغم. طرق علاج الكحة والبلغم طبياً لعلاج الكحة والبلغم يمكن للمريض زيارة الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بإجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج المناسب ومن هذه العلاجات نذكر ما يلي: استخدام الأدوية المثبطة للكحة والمهدئة للسعال، لكن الإفراط في تناولها يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى، ولا يُنصح بإعطاء الأطفال أي نوع من الأدوية نظراً لآثارها الجانبية ويُفضل معالجتهم باستخدام الطرق الطبيعية في المنزل. استخدام مضادات الاحتقان التي تقلل من تورم الأنف وتساعد على فتح المجرى التنفسي. في بعض الحالات يصف الطبيب أدوية معينة تساعد على إذابة البلغم لتسهيل عملية التنفس. طرق علاج الكحة والبلغم طبيعياً العسل والليمون: يمكن علاج الكحة والبلغم عن طريق تسخين كوب من الماء، ثم يضاف إليه ملعقة من العسل والقليل من عصير الليمون، ويتم تناول المزيج كل يوم صباحاً. الزنجبيل: من المعروف بأنّ الزنجبيل من النباتات العشبية التي تعالج الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية؛ لاحتوائه على عناصر غذائية فعّالة، ويُستخدم بكثرة في علاج الكحة وطرده البلغم حيث يتم وضع كمية مناسبة من قطع الزنجبيل الطازج في كوبٍ من الماء، يوضع المزيج على النار وبعد أن يغلي يتم تصفيته وتناولهن، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل إلى الماء المغلي وتناول هذا المزيج بصورةٍ يومية. الشوربة الدافئة: من أفضل طرق علاج الكحة والبلغم تناول الشوربة الدافئة خاصةً في أوقات الشتاء حيث تخلص البلعوم من الجراثيم والأوساخ العالقة به وتمنح الجسم الشعور بالدفء، حيث يمكن عمل شوربة البصل او شوربة الشعيرية وغيرها من الشوربات الأخرى. المحلول الملحي: استعمال المحلول الملحي لعدة مرات في اليوم يساعد على تطهير الفم وقتل البكتيريا ويسهم في طرد البلغم، حيث يضاف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوبٍ من الماء الدافئ ويتم استخدامه في مضمضة الفم. البخار: يتم إحضار إناء يوضع فيه مقدار مناسب من الماء وكمية قليلة من القرفة والزنجبيل الطازج ثم يوضع على النار حتى يغلي وتتصاعد منه الأبخرة، يتم تعريض الرأس بعد تغطيته بالمنشفة للبخار المتصاعد ويتم استنشاقه، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في اليوم. التوابل والشطة: يتم استخدام التوابل والشطة من خلال إضافتها غلى مختلف أنواع الأطعمة، حيث تساعد هذه الطريقة في علاج الكحة. الخضروات والفواكه: تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين (C) مثل الليمون والجزر، بالإضافة إلى البرتقال يساعد بشكلٍ كبير في علاج الكحة، ويسهم في طرد البلغم.

طرق علاج الكحة والبلغم

طرق علاج الكحة والبلغم

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الكحة والبلغم

يصاب الجهاز التنفسي بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض الأخرى، ومن أكثر هذه الأمراض انتشاراً الإصابة بالكحة التي تنتج عن انسداد مجرى التنفس الذي يسببه التدخين ومرض الإنفلونزا، يرافق الكحة إفرازات مخاطية تسمى بالبلغم، حيث يساعد على طرد البكتيريا والجراثيم من الجهاز التنفسي، ويبحث العديد من الأشخاص المصابين عن طرقٍ فعّالة لعلاج هذه المشكلة الصحية نظراً للشعور المزعج تسببه هذه المشكلة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق علاج الكحة والبلغم.

طرق علاج الكحة والبلغم طبياً

لعلاج الكحة والبلغم يمكن للمريض زيارة الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بإجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج المناسب ومن هذه العلاجات نذكر ما يلي:

  • استخدام الأدوية المثبطة للكحة والمهدئة للسعال، لكن الإفراط في تناولها يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى، ولا يُنصح بإعطاء الأطفال أي نوع من الأدوية نظراً لآثارها الجانبية ويُفضل معالجتهم باستخدام الطرق الطبيعية في المنزل.
  • استخدام مضادات الاحتقان التي تقلل من تورم الأنف وتساعد على فتح المجرى التنفسي.
  • في بعض الحالات يصف الطبيب أدوية معينة تساعد على إذابة البلغم لتسهيل عملية التنفس.

طرق علاج الكحة والبلغم طبيعياً

  • العسل والليمون: يمكن علاج الكحة والبلغم عن طريق تسخين كوب من الماء، ثم يضاف إليه ملعقة من العسل والقليل من عصير الليمون، ويتم تناول المزيج كل يوم صباحاً.
  • الزنجبيل: من المعروف بأنّ الزنجبيل من النباتات العشبية التي تعالج الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية؛ لاحتوائه على عناصر غذائية فعّالة، ويُستخدم بكثرة في علاج الكحة وطرده البلغم حيث يتم وضع كمية مناسبة من قطع الزنجبيل الطازج في كوبٍ من الماء، يوضع المزيج على النار وبعد أن يغلي يتم تصفيته وتناولهن، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل إلى الماء المغلي وتناول هذا المزيج بصورةٍ يومية.
  • الشوربة الدافئة: من أفضل طرق علاج الكحة والبلغم تناول الشوربة الدافئة خاصةً في أوقات الشتاء حيث تخلص البلعوم من الجراثيم والأوساخ العالقة به وتمنح الجسم الشعور بالدفء، حيث يمكن عمل شوربة البصل او شوربة الشعيرية وغيرها من الشوربات الأخرى.
  • المحلول الملحي: استعمال المحلول الملحي لعدة مرات في اليوم يساعد على تطهير الفم وقتل البكتيريا ويسهم في طرد البلغم، حيث يضاف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوبٍ من الماء الدافئ ويتم استخدامه في مضمضة الفم.
  • البخار: يتم إحضار إناء يوضع فيه مقدار مناسب من الماء وكمية قليلة من القرفة والزنجبيل الطازج ثم يوضع على النار حتى يغلي وتتصاعد منه الأبخرة، يتم تعريض الرأس بعد تغطيته بالمنشفة للبخار المتصاعد ويتم استنشاقه، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في اليوم.
  • التوابل والشطة: يتم استخدام التوابل والشطة من خلال إضافتها غلى مختلف أنواع الأطعمة، حيث تساعد هذه الطريقة في علاج الكحة.
  • الخضروات والفواكه: تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين (C) مثل الليمون والجزر، بالإضافة إلى البرتقال يساعد بشكلٍ كبير في علاج الكحة، ويسهم في طرد البلغم.