القولون العصبي القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج (Irritable Bowel Syndrome- IBS)، وهي من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي (Digestive System)، وللقولون وظيفة وهي امتصاص الماء وبعض المواد الغذائية، وتحليل بعض المواد غير العضوية، ويعاني الكثير من الناس من مشاكل واضطرابات هضمية، ومن أكثر المشاكل انتشاراً هي القولون العصبي، ويحدث بسبب وعوامل تتعلق بتناول أطعمة معينة تساعد على تهيج القولون، واضطرابات نفسية كالتوتر بالإضافة إلى الإصابة بأمراض أخرى وخاصةً النزلات المعوية نتيجة نوع محدد من البكتيريا. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب. أعراض القولون العصبي خروج المخاط مع البراز بسبب التهاب القولون. الضعف العام والتعب. سلس البول. عسر الجماع. الاكتئاب والعصبية. ألم في الظهر. الاستيقاظ ليلاً لدخول المرحاض. الإعياء. التجشؤ. ألم في البطن. امتلاء البطن بالغازات. الإمساك والإسهال. الشعور بعدم إفراغ أمعائك تماماً بعد الذهاب إلى المرحاض. طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب يتم علاج القولون العصبي أو التخفيف منه، وذلك عن طريق استخدام مجموعة من العلاجات والأعشاب الطبيعية وأهمها ما يلي: اليانسون، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد على تهدئة المشاكل العصبية مثل التوتر، وبالتالي التخفيف من مضاعفات القولون. النعناع، ويحتوي على مجموعة من الزيوت الطيّارة التي تساعد على تهدئة القولون عن طريق استرخاء العضلات. الحلبة، وهي من أفضل الملينات التي تساعد القولون على التخلص من المخاط الزائد ثم تهدئته، فهي تخفف من الإمساك الذي يصيب مرضى القولون. الزنجبيل، يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الفعّالة التي تؤثر على حركة القولون بشكل إيجابي وتخفف آلامه. بذور الكتان، بحيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على تهدئة القولون وتحديداً المعادن، حيث ينصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان الذي يعمل على جعل البراز أكثر ليونة. الروحب، وهي عشبة تنمو في مناطق معينة مثل اليمن والمملكة العربية السعودية، التي تستخدم لعلاج كافة المشاكل المرتبطة بالمعدة والبطن من انتفاخات وغازات، ولها تأثير قوي على القولون حيث تعمل على إيقاف تطور وتضاعف أعراضه. وخاصةً إذا تم استخدامها على شكل عيدان مجففة أو يمكن طحنها وخلطها مع العسل، ويمكن تناولها على شكل كبسولات. الشمر، وهو يخفف من الألم الناتج عن مرض القولون العصبي، وخاصةً إذا ما تناوله بعد ما يتم غلي الثمرة. الكراويا، حيث يساعد على التخفيف من انتفاخات القولون العصبي، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للانتفاخ. المراجع:  1

طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب

طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 12 فبراير، 2018

القولون العصبي

القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج (Irritable Bowel Syndrome- IBS)، وهي من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي (Digestive System)، وللقولون وظيفة وهي امتصاص الماء وبعض المواد الغذائية، وتحليل بعض المواد غير العضوية، ويعاني الكثير من الناس من مشاكل واضطرابات هضمية، ومن أكثر المشاكل انتشاراً هي القولون العصبي، ويحدث بسبب وعوامل تتعلق بتناول أطعمة معينة تساعد على تهيج القولون، واضطرابات نفسية كالتوتر بالإضافة إلى الإصابة بأمراض أخرى وخاصةً النزلات المعوية نتيجة نوع محدد من البكتيريا. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب.

أعراض القولون العصبي

طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب

يتم علاج القولون العصبي أو التخفيف منه، وذلك عن طريق استخدام مجموعة من العلاجات والأعشاب الطبيعية وأهمها ما يلي:

  • اليانسون، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد على تهدئة المشاكل العصبية مثل التوتر، وبالتالي التخفيف من مضاعفات القولون.
  • النعناع، ويحتوي على مجموعة من الزيوت الطيّارة التي تساعد على تهدئة القولون عن طريق استرخاء العضلات.
  • الحلبة، وهي من أفضل الملينات التي تساعد القولون على التخلص من المخاط الزائد ثم تهدئته، فهي تخفف من الإمساك الذي يصيب مرضى القولون.
  • الزنجبيل، يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الفعّالة التي تؤثر على حركة القولون بشكل إيجابي وتخفف آلامه.
  • بذور الكتان، بحيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على تهدئة القولون وتحديداً المعادن، حيث ينصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان الذي يعمل على جعل البراز أكثر ليونة.
  • الروحب، وهي عشبة تنمو في مناطق معينة مثل اليمن والمملكة العربية السعودية، التي تستخدم لعلاج كافة المشاكل المرتبطة بالمعدة والبطن من انتفاخات وغازات، ولها تأثير قوي على القولون حيث تعمل على إيقاف تطور وتضاعف أعراضه. وخاصةً إذا تم استخدامها على شكل عيدان مجففة أو يمكن طحنها وخلطها مع العسل، ويمكن تناولها على شكل كبسولات.
  • الشمر، وهو يخفف من الألم الناتج عن مرض القولون العصبي، وخاصةً إذا ما تناوله بعد ما يتم غلي الثمرة.
  • الكراويا، حيث يساعد على التخفيف من انتفاخات القولون العصبي، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للانتفاخ.

المراجع:  1