أسباب ظهور قشرة الرأس يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة القشرة في فروة الرأس، والتي تحدث نتيجة وجود فطريات تفرز أحماض تتغذى على الزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة مما يؤدي إلى حدوث تهيج في فروة الرأس وحكة وبالتالي ظهور قشرة الرأس المزعجة، وهي غالباً ما تظهر لدى الأشخاص ذوي الشعر الجاف أو الدهني، الأمر الذي يدفعهم لإيجاد حل طبيعي لمنع ظهور القشرة التي تظهر بشكلٍ محرج بين خصلات الشعر وقد تهبط على الحواجب أو الأكتاف لتظهر بوضوح على الملابس الغامقة. والليمون أحد أهم العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس، وسنستعرض هنا أهم طرق علاج القشرة بالليمون وأهم فوائد الليمون في علاج القشرة. فوائد الليمون في علاج القشرة يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة وحمايتها من نمو الفطريات فيها مما يمنع ظهور القشرة. يتكون عصير الليمون من مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تغذي فروة الرأس وتساعد على نمو وتقوية الشعر. الأحماض الموجودة في الليمون تعادل قلوية فروة الرأس مما يمنع حدوث القشرة. الليمون يحوي على موادٍ تعالج مشاكل تهيج فروة الرأس وتمنع الحكة المرافقة لظهور القشرة. طرق علاج القشرة بالليمون وصفة الليمون مع زيت جوز الهند:  وفيها يتم تدفئة القليل من زيت جود الهند دون تسخينه مباشرةً، ثم يضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج، ويتم مزجهما ثم تطبيق الخليط على فروة الرأس مع عمل تدليك بسيط للفروة، وبعدها يتم ترك المزيج على الفروة لمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء والشامبو، ويتم تكرار العملية مرتان إلى أربع مرات في الأسبوع حتى إنهاء مشكلة القشرة تماماً. وصفة الليمون مع زيت البندق البري:  يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت البندق بعد تدفئته مع ملعقة مساوية من عصير الليمون، ثم يطبق على فروة الرأس وتدلّك الفروة بالخليط ويترك عليها لمدة 20 دقيقة قبل شطفة بالماء والشامبو. وصفة الليمون مع الشاي:  وهذه الوصفة من أقوى العلاجات في علاج مشكلة القشرة، ويتم فيها نقع ملعقتان كبيرتان من مسحوق الشاي في نصف كوب من الماء الدافئ مع تغطيته لدقائق، ثم تصفيته وخلط منقوع الشاي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تطبيق الخليط الدافئ على الشعر بواسطة قطعة من القطن، ثم تركه على الشعر لمدة ربع ساعة تقريباً وشطفه بالماء الفاتر. وصفة الليمون مع قشر البرتقال:  وفيها يتم خلط كمية من مسحوق قشر البرتقال مع عصير الليمون إلى أن تتكون عجينة متجانسة ثم توضع على فروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

طرق علاج القشرة بالليمون

طرق علاج القشرة بالليمون

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

أسباب ظهور قشرة الرأس

يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة القشرة في فروة الرأس، والتي تحدث نتيجة وجود فطريات تفرز أحماض تتغذى على الزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة مما يؤدي إلى حدوث تهيج في فروة الرأس وحكة وبالتالي ظهور قشرة الرأس المزعجة، وهي غالباً ما تظهر لدى الأشخاص ذوي الشعر الجاف أو الدهني، الأمر الذي يدفعهم لإيجاد حل طبيعي لمنع ظهور القشرة التي تظهر بشكلٍ محرج بين خصلات الشعر وقد تهبط على الحواجب أو الأكتاف لتظهر بوضوح على الملابس الغامقة. والليمون أحد أهم العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس، وسنستعرض هنا أهم طرق علاج القشرة بالليمون وأهم فوائد الليمون في علاج القشرة.

فوائد الليمون في علاج القشرة

  • يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة وحمايتها من نمو الفطريات فيها مما يمنع ظهور القشرة.
  • يتكون عصير الليمون من مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تغذي فروة الرأس وتساعد على نمو وتقوية الشعر.
  • الأحماض الموجودة في الليمون تعادل قلوية فروة الرأس مما يمنع حدوث القشرة.
  • الليمون يحوي على موادٍ تعالج مشاكل تهيج فروة الرأس وتمنع الحكة المرافقة لظهور القشرة.

طرق علاج القشرة بالليمون

  • وصفة الليمون مع زيت جوز الهند:  وفيها يتم تدفئة القليل من زيت جود الهند دون تسخينه مباشرةً، ثم يضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج، ويتم مزجهما ثم تطبيق الخليط على فروة الرأس مع عمل تدليك بسيط للفروة، وبعدها يتم ترك المزيج على الفروة لمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء والشامبو، ويتم تكرار العملية مرتان إلى أربع مرات في الأسبوع حتى إنهاء مشكلة القشرة تماماً.
  • وصفة الليمون مع زيت البندق البري:  يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت البندق بعد تدفئته مع ملعقة مساوية من عصير الليمون، ثم يطبق على فروة الرأس وتدلّك الفروة بالخليط ويترك عليها لمدة 20 دقيقة قبل شطفة بالماء والشامبو.
  • وصفة الليمون مع الشاي:  وهذه الوصفة من أقوى العلاجات في علاج مشكلة القشرة، ويتم فيها نقع ملعقتان كبيرتان من مسحوق الشاي في نصف كوب من الماء الدافئ مع تغطيته لدقائق، ثم تصفيته وخلط منقوع الشاي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تطبيق الخليط الدافئ على الشعر بواسطة قطعة من القطن، ثم تركه على الشعر لمدة ربع ساعة تقريباً وشطفه بالماء الفاتر.
  • وصفة الليمون مع قشر البرتقال:  وفيها يتم خلط كمية من مسحوق قشر البرتقال مع عصير الليمون إلى أن تتكون عجينة متجانسة ثم توضع على فروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.