الفطريات تعيش الفطريات في كل مكان تقريباً حيث يوجد منها أكثر من 50000 نوع تقريباً، وقد تصيب الفطريات أجزاء مختلفة من جسم الإنسان وخاصةً الجلد، وعلى الرغم من أنها لا تسبب مشاكل خطيرة في الجلد إلا أنه يجب معالجتها والقضاء عليها مبكراً، ويمكن أن تحدث العدوى بالفطريات على سطح الجلد أو طياته أو أي مكان منه بحيث يكون رطباً ودافئاً، وقد ذكر موقع "أبوتيكن أومشاو" الألماني المختص بالصحة بأنه من النادر أن تصل الفطريات إلى الطبقات العميقة من الجلد لأنها تتغذى على بروتين الكيراتين بشكلٍ أساسي وهو موجود في الطبقات السطحية من الجلد والشعر، سيتم ذكر طرق علاج الفطريات الجلدية. طرق علاج الفطريات الجلدية التقليل من العوامل التي تزيد من فرص نمو الفطريات وتكاثرها. المحافظة على نظافة وجفاف المنطقة المصابة وغسلها جيداً والتأكد من تجفيفها وخاصةً المنطقة التي يكون بها طيات. المداومة على تنظيف الحمام والدوش باستخدام المبيض. العمل على غسل الجوارب والمناشف وألبسة الحمام بدرجةٍ لا تقل عن 60 درجةً مئوية. استخدام المطهرات لعلاج الفطريات المنتشرة في بعض المناطق. استخدام بعض العلاجات المنزلية مثل: تناول كوباً من الماء الدافئ مخلوطاً بملعقتين من خل التفاح مرتين يومياً. وضع قطعةً من القطن المغمس باللبن على المنطقة المصابة وتركها لمدة نصف ساعة ومن ثم شطفها بالماء الدافئ وترك المنطقة المصابة لتجف لوحدها. خلط سنين مسحوقين من الثوم مع بضع قطرات من زيت الزيتون ليصبح الخليط كالعجينة، ووضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة نصف ساعةٍ تقريباً، ومن ثم يتم غسلها بالماء الفاتر، ومن الأفضل تكرار هذه الخلطة مرتين في اليوم للحصول على النتائج الجيدة. خلط كميات متساوية من زيت الشاي وزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو ودهن المنطقة المصابة به، وتكرار هذه الخطوة عدة مرات في اليوم. تدليك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند البكر وتركه حتى يجف لوحده، ومن الأفضل تكرار هذه الخطوة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. العمل على طحن عدة أوراق من شجر الزيتون للحصول على عجينة وتطبيقها على المنطقة المصابة وتركها لمدة نصف ساعة تقريباً، ومن ثم شطفها بالماء الدافئ وتركها لتجف تماماً. طرق الوقاية من الفطريات الجلدية الامتناع عن مشاركة الآخرين بأغطية الأسرة أو الملابس أو المناشف. الامتناع عن السير من غير أحذية وخاصةً في المسابح العامة وغرف تبديل الملابس. تجنب ارتداء الملابس نفسها لفترات طويلة، والابتعاد عن ارتداء الملابس الحابسة مثل جوارب النايلون الطويلة. تجنب ارتداء الأحذية المغلقة والحابسة ومن الأفضل ارتداء الأحذية المفتوحة. تجنب الحيوانات التي قد تسبب بعض الأنواع من الفطريات.

طرق علاج الفطريات الجلدية

طرق علاج الفطريات الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2018

الفطريات

تعيش الفطريات في كل مكان تقريباً حيث يوجد منها أكثر من 50000 نوع تقريباً، وقد تصيب الفطريات أجزاء مختلفة من جسم الإنسان وخاصةً الجلد، وعلى الرغم من أنها لا تسبب مشاكل خطيرة في الجلد إلا أنه يجب معالجتها والقضاء عليها مبكراً، ويمكن أن تحدث العدوى بالفطريات على سطح الجلد أو طياته أو أي مكان منه بحيث يكون رطباً ودافئاً، وقد ذكر موقع “أبوتيكن أومشاو” الألماني المختص بالصحة بأنه من النادر أن تصل الفطريات إلى الطبقات العميقة من الجلد لأنها تتغذى على بروتين الكيراتين بشكلٍ أساسي وهو موجود في الطبقات السطحية من الجلد والشعر، سيتم ذكر طرق علاج الفطريات الجلدية.

طرق علاج الفطريات الجلدية

  • التقليل من العوامل التي تزيد من فرص نمو الفطريات وتكاثرها.
  • المحافظة على نظافة وجفاف المنطقة المصابة وغسلها جيداً والتأكد من تجفيفها وخاصةً المنطقة التي يكون بها طيات.
  • المداومة على تنظيف الحمام والدوش باستخدام المبيض.
  • العمل على غسل الجوارب والمناشف وألبسة الحمام بدرجةٍ لا تقل عن 60 درجةً مئوية.
  • استخدام المطهرات لعلاج الفطريات المنتشرة في بعض المناطق.
  • استخدام بعض العلاجات المنزلية مثل:
  1. تناول كوباً من الماء الدافئ مخلوطاً بملعقتين من خل التفاح مرتين يومياً.
  2. وضع قطعةً من القطن المغمس باللبن على المنطقة المصابة وتركها لمدة نصف ساعة ومن ثم شطفها بالماء الدافئ وترك المنطقة المصابة لتجف لوحدها.
  3. خلط سنين مسحوقين من الثوم مع بضع قطرات من زيت الزيتون ليصبح الخليط كالعجينة، ووضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة نصف ساعةٍ تقريباً، ومن ثم يتم غسلها بالماء الفاتر، ومن الأفضل تكرار هذه الخلطة مرتين في اليوم للحصول على النتائج الجيدة.
  4. خلط كميات متساوية من زيت الشاي وزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو ودهن المنطقة المصابة به، وتكرار هذه الخطوة عدة مرات في اليوم.
  5. تدليك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند البكر وتركه حتى يجف لوحده، ومن الأفضل تكرار هذه الخطوة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  6. العمل على طحن عدة أوراق من شجر الزيتون للحصول على عجينة وتطبيقها على المنطقة المصابة وتركها لمدة نصف ساعة تقريباً، ومن ثم شطفها بالماء الدافئ وتركها لتجف تماماً.

طرق الوقاية من الفطريات الجلدية

  • الامتناع عن مشاركة الآخرين بأغطية الأسرة أو الملابس أو المناشف.
  • الامتناع عن السير من غير أحذية وخاصةً في المسابح العامة وغرف تبديل الملابس.
  • تجنب ارتداء الملابس نفسها لفترات طويلة، والابتعاد عن ارتداء الملابس الحابسة مثل جوارب النايلون الطويلة.
  • تجنب ارتداء الأحذية المغلقة والحابسة ومن الأفضل ارتداء الأحذية المفتوحة.
  • تجنب الحيوانات التي قد تسبب بعض الأنواع من الفطريات.