الصدفية تعد الصدفية من الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ولها أشكال كثيرة حيث تظهر على الأكواع والفخذ والركبة وتحت الإبط كما في الشعر أيضًا حيث تظهر على شكل بقع حمراء مصاحبة للحكة وقشور في الشعر بلونها الأبيض أو الفضي وتتكون الصدفية بسبب الزيادة المتسارعة في نمو الخلايا الجلدية وتراكمها على سطح الجلد، ويقوم هذا المقال بعرض طرق علاج الصدفية في الشعر. تشخيص الصدفية في الشعر يبدأ التشخيص عادةً باستخدام حاسة النظر، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الجلد والقشور وفحصها بالمجهر، ويقدم  الطبيب بعدها العلاج المناسب حسب خطورة الوضع، وفي العادة يُستخدم الدهون والمراهم في العلاج وبعدها يتم الإنتقال إلى الأدوية الأقوى. أسباب ظهور الصدفية في الشعر تقوم بعض العوامل على تحفيز الجهاز المناعي بشكلٍ خاطئ وبالتالي ظهور هذا المرض ومن أبرز تلك المحفزات: تناول بعض الأطعمة التي تزيد فرصة ظهور الصدفية. الإصابات الجلدية المختلفة. التعرض مطولًا لأشعة الشمس. ملامسة المصاب أو الجلوس بجانبه حيث يتم انتقال العدوى من الشخص المصاب. يعمل التدخين على زيادة نسبة الإصابة بالصدفية. الشعور بالضغط النفسي والتوتر والإجهاد. تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحوي الدهون مثل اللحوم. استخدام بعض الأدوية مثل عقاقير تسكين الألم. أعراض الصدفية في الشعر تظهر الصدفية في الشعر عند الإصابة بأحد الأسباب المؤدية لها بحيث يصبح المريض بحاجة ملحة للعلاج وخاصةً عندما يشكتي من بعض الأعراض الآتبة: تساقط كبير في الشعر بسبب العلاجات القاسية التي يخضع لها المريض ومن الإجهاد النفسي الذي يتعرض له. ظهور بقع لونها أحمر في الشعر وفروة الرأس. ظهور حراشف لونها أبيض أو فضي. الحاجة الملحة إلى الحكة. الإصابة بالقشرة غير المألوفة. نزف في فروة الرأس أثناء الحك. جفاف في الشعر وفروة الرأس. طرق علاج الصدفية في الشعر  الإصابة بهذا المرض يورث المريض بعضًا من الإرباك والقلق  بسبب الأعراض التي يعاني منها لذلك يلجأ المصاب إلى الطبيب للوصول إلى أفضل العلاجات التي تساعده للتخلص منها ومن تلك العلاجات: يستخدم المريض المراهم والكريمات على الجلد مباشرة وذلك في الحالة الخفيفة والمتوسطة أما الشديدة فيتم إعطاء الأدوية عن طريق الفم. يتم العلاج بالضوء إما الطبيعي أو الصناعي فيكون الطبيعي بالتعرض لأشعة الشمس أما الصناعي فتكون الأشعة فوق البنفسجية هي الحل. يلجأ الطبيب إلىالعلاج بالإبر عندما تفشل العلاجات الأخرى. يستطيع المريض القيام بمجموعة من الإجراءات للحد من الصدفية وذلك بإزالة الحراشف المتراكمة وحينها يصبح الشعر والرأس جاهزين لإضافة  المراهم و يعد استعمال نوع مناسب من الشامبو عاملًا مساعدًا للشفاء. يدهن الشعر بزيوت مثل زيت الزيتون أو جوز الهند فهي للتخلص من الحراشف. يتم التخلص من الحراشف السميكة بوضع منشفة من الماء الساخن على شكل عمامة لمدة 20دقيقة ثم تخفيفها بالمجفف ولفها بغطاء رأس خاص بالاستحمام وتركه طيلة الليل، يغسل الشعر في اليوم التالي ويُمشط باستخدام فرشاة لها أسنان ناعمة لإزالة الحراشف، وحينها يكون الرأس والشعر جاهزًا لاستقبال العلاج.

طرق علاج الصدفية في الشعر

طرق علاج الصدفية في الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 23 أبريل، 2018

الصدفية

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ولها أشكال كثيرة حيث تظهر على الأكواع والفخذ والركبة وتحت الإبط كما في الشعر أيضًا حيث تظهر على شكل بقع حمراء مصاحبة للحكة وقشور في الشعر بلونها الأبيض أو الفضي وتتكون الصدفية بسبب الزيادة المتسارعة في نمو الخلايا الجلدية وتراكمها على سطح الجلد، ويقوم هذا المقال بعرض طرق علاج الصدفية في الشعر.

تشخيص الصدفية في الشعر

يبدأ التشخيص عادةً باستخدام حاسة النظر، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الجلد والقشور وفحصها بالمجهر، ويقدم  الطبيب بعدها العلاج المناسب حسب خطورة الوضع، وفي العادة يُستخدم الدهون والمراهم في العلاج وبعدها يتم الإنتقال إلى الأدوية الأقوى.

أسباب ظهور الصدفية في الشعر

تقوم بعض العوامل على تحفيز الجهاز المناعي بشكلٍ خاطئ وبالتالي ظهور هذا المرض ومن أبرز تلك المحفزات:

  • تناول بعض الأطعمة التي تزيد فرصة ظهور الصدفية.
  • الإصابات الجلدية المختلفة.
  • التعرض مطولًا لأشعة الشمس.
  • ملامسة المصاب أو الجلوس بجانبه حيث يتم انتقال العدوى من الشخص المصاب.
  • يعمل التدخين على زيادة نسبة الإصابة بالصدفية.
  • الشعور بالضغط النفسي والتوتر والإجهاد.
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحوي الدهون مثل اللحوم.
  • استخدام بعض الأدوية مثل عقاقير تسكين الألم.

أعراض الصدفية في الشعر

تظهر الصدفية في الشعر عند الإصابة بأحد الأسباب المؤدية لها بحيث يصبح المريض بحاجة ملحة للعلاج وخاصةً عندما يشكتي من بعض الأعراض الآتبة:

  • تساقط كبير في الشعر بسبب العلاجات القاسية التي يخضع لها المريض ومن الإجهاد النفسي الذي يتعرض له.
  • ظهور بقع لونها أحمر في الشعر وفروة الرأس.
  • ظهور حراشف لونها أبيض أو فضي.
  • الحاجة الملحة إلى الحكة.
  • الإصابة بالقشرة غير المألوفة.
  • نزف في فروة الرأس أثناء الحك.
  • جفاف في الشعر وفروة الرأس.

طرق علاج الصدفية في الشعر 

الإصابة بهذا المرض يورث المريض بعضًا من الإرباك والقلق  بسبب الأعراض التي يعاني منها لذلك يلجأ المصاب إلى الطبيب للوصول إلى أفضل العلاجات التي تساعده للتخلص منها ومن تلك العلاجات:

  • يستخدم المريض المراهم والكريمات على الجلد مباشرة وذلك في الحالة الخفيفة والمتوسطة أما الشديدة فيتم إعطاء الأدوية عن طريق الفم.
  • يتم العلاج بالضوء إما الطبيعي أو الصناعي فيكون الطبيعي بالتعرض لأشعة الشمس أما الصناعي فتكون الأشعة فوق البنفسجية هي الحل.
  • يلجأ الطبيب إلىالعلاج بالإبر عندما تفشل العلاجات الأخرى.
  • يستطيع المريض القيام بمجموعة من الإجراءات للحد من الصدفية وذلك بإزالة الحراشف المتراكمة وحينها يصبح الشعر والرأس جاهزين لإضافة  المراهم و يعد استعمال نوع مناسب من الشامبو عاملًا مساعدًا للشفاء.
  • يدهن الشعر بزيوت مثل زيت الزيتون أو جوز الهند فهي للتخلص من الحراشف.
  • يتم التخلص من الحراشف السميكة بوضع منشفة من الماء الساخن على شكل عمامة لمدة 20دقيقة ثم تخفيفها بالمجفف ولفها بغطاء رأس خاص بالاستحمام وتركه طيلة الليل، يغسل الشعر في اليوم التالي ويُمشط باستخدام فرشاة لها أسنان ناعمة لإزالة الحراشف، وحينها يكون الرأس والشعر جاهزًا لاستقبال العلاج.