الشعر المتقصف ترغب كل امرأة بامتلاك شعرٍ صحي وجميل خالٍ من التقصف والتلف، باعتباره من الأساسيات الجمالية التي تُظهرها بمظهرٍ أنيق وجذّاب، حيث يعاني عدد كبير من الفتيات من تقصف الشعر الذي ينتج عن عدة عوامل أبرزها استخدام مجفف الشعر بصورةٍ مفرطة وافتقار الجسم للعناصر الضرورية، وصبغ الشعر بشكلٍ متكرر والتعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة وقلة تناول الماء وغيرها من الأسباب الأخرى، ولحسن الحظ هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج الشعر من مشكلة التقصف والتي سنركز على طرق علاج الشعر المتقصف في هذا المقال. العوامل المؤدية لتقصف الشعر الإفراط في غسل الشعر. استخدام أنواع رديئة من الشامبو في تنظيف الشعر. استخدام الأمشاط المصنوعة من البلاستيك أثناء تسريح الشعر. تمشيط الشعر مباشرةً وهو مبلل يعمل على تقصفه. الطقس الجاف. استخدام منتجات فرد الشعر والكريمات المحتوية على مواد كيميائية. إهمال شطف الشعر بشكلٍ جيد بعد غسله بالشامبو يساهم في تجفيفه وتقصفه اعتماد نظام غذائي غير صحي. ربط الشعر ولفه بصورةٍ دائمة. طرق علاج الشعر المتقصف طبيعياً المايونيز: نمزج ملعقتان ونصف من زيت الزيتون ومقدار من المايونيز وذلك حسب طول الشعر، نطبق المزيج على جميع أجزاء الشعر ويُستحسن أن نتركه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نقوم بغسله جيداً باستعمال الماء البارد. الحليب والجزر: نبرش ثمرة من الجزر ونضع المبروش في الخلاط الكهربائي ثم نضيف إليه نصف كأس من الحليب السائل، نخلط المكونات جيداً حتى نحصل على معجون سهل الفرد، نطبق المزيج على الشعر ونتركه لمدة أربعين دقيقة ثم نغسله بالماء. زيت الصبار: نمزج مقادير متساوية من زيت جوز الهند وزيت الصبار وبعد أن نخلطه جيداً نقوم بتطبيقه على الشعر ونتركه لمدة عشرين دقيقة ثم نغسله بالماء والشامبو. زيت الخردل والحلبة: نحضر إناء ونضع فيه ملعقتان كبيرتان من حبوب الحلبة وكأس من زيت الخردل، نضع الإناء على نارٍ خفيفة لمدة عشرين دقيقة، بعدها نقوم برفعه عن النار وتركه جانباً حتى يبرد تماماً، نصفي المزيج باستعمال المصفاة المحتوية على ثقوبٍ صغيرة ونحتفظ به في علبةٍ نظيفة لحين الاستخدام، حيث نُطبق كمية مناسبة منه على الشعر ونقوم بتدليكه برفق وبشكلٍ جيد، ويجب أن نكرر هذا العلاج مرة كل يومين لنحصل على أفضل النتائج. العسل والزيوت الطبيعية: نضع في وعاء ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل ومقادير متساوية من زيت النخاع وزيت الخروع وزيت الخس وزيت جوز الهند بالإضافة إلى زيت السمسم وزيت اللوز، ونحتفظ بالمزيج بعد خلطه في علبةٍ نظيفة في الثلاجة لحين الاستخدام، حيث نقوم بغسل الشعر جيداً ثم نطبق كمية من المزيج على الشعر وفروة الرأس ويُستحسن أن ندلكه لمدة عشرين دقيقة ثم نعرضه لهواء مجفف الشعر لمدة عشر دقائق، بعد ذلك نغطيه بقبعة الشعر المصنوعة من البلاستيك ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة بعدها نقوم بغسله باستعمال الشامبو والماء.  

طرق علاج الشعر المتقصف

طرق علاج الشعر المتقصف

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2018

الشعر المتقصف

ترغب كل امرأة بامتلاك شعرٍ صحي وجميل خالٍ من التقصف والتلف، باعتباره من الأساسيات الجمالية التي تُظهرها بمظهرٍ أنيق وجذّاب، حيث يعاني عدد كبير من الفتيات من تقصف الشعر الذي ينتج عن عدة عوامل أبرزها استخدام مجفف الشعر بصورةٍ مفرطة وافتقار الجسم للعناصر الضرورية، وصبغ الشعر بشكلٍ متكرر والتعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة وقلة تناول الماء وغيرها من الأسباب الأخرى، ولحسن الحظ هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج الشعر من مشكلة التقصف والتي سنركز على طرق علاج الشعر المتقصف في هذا المقال.

العوامل المؤدية لتقصف الشعر

  • الإفراط في غسل الشعر.
  • استخدام أنواع رديئة من الشامبو في تنظيف الشعر.
  • استخدام الأمشاط المصنوعة من البلاستيك أثناء تسريح الشعر.
  • تمشيط الشعر مباشرةً وهو مبلل يعمل على تقصفه.
  • الطقس الجاف.
  • استخدام منتجات فرد الشعر والكريمات المحتوية على مواد كيميائية.
  • إهمال شطف الشعر بشكلٍ جيد بعد غسله بالشامبو يساهم في تجفيفه وتقصفه
  • اعتماد نظام غذائي غير صحي.
  • ربط الشعر ولفه بصورةٍ دائمة.

طرق علاج الشعر المتقصف طبيعياً

  • المايونيز: نمزج ملعقتان ونصف من زيت الزيتون ومقدار من المايونيز وذلك حسب طول الشعر، نطبق المزيج على جميع أجزاء الشعر ويُستحسن أن نتركه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نقوم بغسله جيداً باستعمال الماء البارد.
  • الحليب والجزر: نبرش ثمرة من الجزر ونضع المبروش في الخلاط الكهربائي ثم نضيف إليه نصف كأس من الحليب السائل، نخلط المكونات جيداً حتى نحصل على معجون سهل الفرد، نطبق المزيج على الشعر ونتركه لمدة أربعين دقيقة ثم نغسله بالماء.
  • زيت الصبار: نمزج مقادير متساوية من زيت جوز الهند وزيت الصبار وبعد أن نخلطه جيداً نقوم بتطبيقه على الشعر ونتركه لمدة عشرين دقيقة ثم نغسله بالماء والشامبو.
  • زيت الخردل والحلبة: نحضر إناء ونضع فيه ملعقتان كبيرتان من حبوب الحلبة وكأس من زيت الخردل، نضع الإناء على نارٍ خفيفة لمدة عشرين دقيقة، بعدها نقوم برفعه عن النار وتركه جانباً حتى يبرد تماماً، نصفي المزيج باستعمال المصفاة المحتوية على ثقوبٍ صغيرة ونحتفظ به في علبةٍ نظيفة لحين الاستخدام، حيث نُطبق كمية مناسبة منه على الشعر ونقوم بتدليكه برفق وبشكلٍ جيد، ويجب أن نكرر هذا العلاج مرة كل يومين لنحصل على أفضل النتائج.
  • العسل والزيوت الطبيعية: نضع في وعاء ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل ومقادير متساوية من زيت النخاع وزيت الخروع وزيت الخس وزيت جوز الهند بالإضافة إلى زيت السمسم وزيت اللوز، ونحتفظ بالمزيج بعد خلطه في علبةٍ نظيفة في الثلاجة لحين الاستخدام، حيث نقوم بغسل الشعر جيداً ثم نطبق كمية من المزيج على الشعر وفروة الرأس ويُستحسن أن ندلكه لمدة عشرين دقيقة ثم نعرضه لهواء مجفف الشعر لمدة عشر دقائق، بعد ذلك نغطيه بقبعة الشعر المصنوعة من البلاستيك ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة بعدها نقوم بغسله باستعمال الشامبو والماء.