الشعر التالف تلاحظ السيدات في كثير من الأحيان تغيرًا في المظهر العام للشعر حيث يصبح لونه باهتًا وملمسه خشنًا وجافًا، كما يصبح متشابكًا ومتقصفًا ومتساقطًا بشكل زائد عن الحد الطبيعي، جميع هذه الملامح تشكل مفهوم الشعر التالف وهو الشعر الذي تعرضت الطبقة الخارجية التي تغلِّفه وتحميه للتلف وذلك بسبب إهماله وعدم الاهتمام به بشكل صحيح، سيعرض هذا المقال مجموعة من طرق علاج الشعر التالف. أسباب تلف الشعر يبقى الشعر في حالة جيدة إلا في حال تعرضه لمجموعة من المؤثرات الخارجية وممارسة بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلافه، فيما يأتي مجموعة من أهم أسباب تلف الشعر: استخدام معدات تصفيف الشعر بإفراط، حيث أن لهذه المعدات تأثيرًا سلبيًا مباشرًا يتمثل في تجفيف زيوت الشعر وبالتالي جعله أكثر عرضة للتكسر. استخدام الماء الساخن لغسل الشعر بدلًا من الماء الفاتر، بالإضافة إلى غسله بإفراط ما يؤدي إلى تقصفه وتكسره بسبب فقدانه للدهون والزيوت الطبيعية التي تحميه. السباحة في المياه المعالجة بالكلور. استخدام المواد الكيميائية مثل: الصبغات وملونات الشعر بكثرة. استخدام ربطات الشعر القاسية لجمع الشعر في مكان واحد وتكرار ذلك لفترة طويلة، ما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر في هذا المكان وبالتالي تساقطه. تعريض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة. الإجهاد والضغط النفسي. طرق علاج الشعر التالف يمكن علاج الشعر التالف في المنزل بكل سهولة عن طريق تطبيق بعض الوصفات المنزلية بشكل دوري، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الوصفات تحتاج لفترة من الزمن قبل أن تؤتي ثمارها، من هذه الوصفات ما يأتي: وصفة الألوفيرا: يعرف الألوفيرا أو هلام الصبار بامتلاكه مجموعة من العناصر الضرورية لعلاج الشعر التالف ومنها الأحماض الأمينية والإنزيمات، حيث يمكن الاستفادة منه بتطبيق الوصفة التي تتكون من: أربعة ملاعق كبيرة من الألوفيرا، وثلاثة ملاعق من الزبادي العادي، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، حيث تخلط المكونات جيدًا وتوضع على الشعر التالف مباشرة وتترك لما لا يقل عن نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر، يكفي تطبيق هذه الوصفة لمرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية. وصفة الموز: يفيد الموز في علاج الشعر التالف ومنحه الليونة والمرونة وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بشكل أساسي إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والزيوت الضرورية للشعر، تطبق هذه الوصفة عن طريق هرس حبتين من الموز ومزجهما مع مقدار ملعقة طعام من زيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل، حيث تخلط المكونات جيداً وتوضع على الشعر التالف لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع. وصفة الشاي الأسود: غالباً ما يذكر الشاي الأسود عند الحديث عن الشعر التالف وذلك بفضل احتوائه على مادة البوليفينول وكل من فيتامين E وفيتامين C، مما يساعد في منح الشعر التالف النعومة والتألق، تطبق هذه الوصفة عن طريق وضع كيس من الشاي الأسود في كوب من الماء الدافئ وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم إضافة قطرتين من الياسمين واستخدام هذا الخليط لشطف الشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو، وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسله بالماء، يلزم تطبيق هذه الوصفة مرة أو مرّتين أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.

طرق علاج الشعر التالف

طرق علاج الشعر التالف

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يوليو، 2018

الشعر التالف

تلاحظ السيدات في كثير من الأحيان تغيرًا في المظهر العام للشعر حيث يصبح لونه باهتًا وملمسه خشنًا وجافًا، كما يصبح متشابكًا ومتقصفًا ومتساقطًا بشكل زائد عن الحد الطبيعي، جميع هذه الملامح تشكل مفهوم الشعر التالف وهو الشعر الذي تعرضت الطبقة الخارجية التي تغلِّفه وتحميه للتلف وذلك بسبب إهماله وعدم الاهتمام به بشكل صحيح، سيعرض هذا المقال مجموعة من طرق علاج الشعر التالف.

أسباب تلف الشعر

يبقى الشعر في حالة جيدة إلا في حال تعرضه لمجموعة من المؤثرات الخارجية وممارسة بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلافه، فيما يأتي مجموعة من أهم أسباب تلف الشعر:

  • استخدام معدات تصفيف الشعر بإفراط، حيث أن لهذه المعدات تأثيرًا سلبيًا مباشرًا يتمثل في تجفيف زيوت الشعر وبالتالي جعله أكثر عرضة للتكسر.
  • استخدام الماء الساخن لغسل الشعر بدلًا من الماء الفاتر، بالإضافة إلى غسله بإفراط ما يؤدي إلى تقصفه وتكسره بسبب فقدانه للدهون والزيوت الطبيعية التي تحميه.
  • السباحة في المياه المعالجة بالكلور.
  • استخدام المواد الكيميائية مثل: الصبغات وملونات الشعر بكثرة.
  • استخدام ربطات الشعر القاسية لجمع الشعر في مكان واحد وتكرار ذلك لفترة طويلة، ما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر في هذا المكان وبالتالي تساقطه.
  • تعريض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الإجهاد والضغط النفسي.

طرق علاج الشعر التالف

يمكن علاج الشعر التالف في المنزل بكل سهولة عن طريق تطبيق بعض الوصفات المنزلية بشكل دوري، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الوصفات تحتاج لفترة من الزمن قبل أن تؤتي ثمارها، من هذه الوصفات ما يأتي:

  • وصفة الألوفيرا: يعرف الألوفيرا أو هلام الصبار بامتلاكه مجموعة من العناصر الضرورية لعلاج الشعر التالف ومنها الأحماض الأمينية والإنزيمات، حيث يمكن الاستفادة منه بتطبيق الوصفة التي تتكون من: أربعة ملاعق كبيرة من الألوفيرا، وثلاثة ملاعق من الزبادي العادي، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، حيث تخلط المكونات جيدًا وتوضع على الشعر التالف مباشرة وتترك لما لا يقل عن نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر، يكفي تطبيق هذه الوصفة لمرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • وصفة الموز: يفيد الموز في علاج الشعر التالف ومنحه الليونة والمرونة وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بشكل أساسي إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والزيوت الضرورية للشعر، تطبق هذه الوصفة عن طريق هرس حبتين من الموز ومزجهما مع مقدار ملعقة طعام من زيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل، حيث تخلط المكونات جيداً وتوضع على الشعر التالف لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.
  • وصفة الشاي الأسود: غالباً ما يذكر الشاي الأسود عند الحديث عن الشعر التالف وذلك بفضل احتوائه على مادة البوليفينول وكل من فيتامين E وفيتامين C، مما يساعد في منح الشعر التالف النعومة والتألق، تطبق هذه الوصفة عن طريق وضع كيس من الشاي الأسود في كوب من الماء الدافئ وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم إضافة قطرتين من الياسمين واستخدام هذا الخليط لشطف الشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو، وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسله بالماء، يلزم تطبيق هذه الوصفة مرة أو مرّتين أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.