السمنة عند الأطفال قد يُعاني الطفل من السمنة المُفرطة، ولكن تختلف طرق علاج هذه المُشكلة لدى الأطفال عن البالغين، فالطفل غير مطلوب منه النحافة بشكل كبير، وذلك لأنه لا زال في مرحلة النمو ويزداد طوله، حيث أن الطول هو الذي يُحدد الوزن المناسب للإنسان، إلى جانب احتياج الطفل إلى العديد من المواد والعناصر الغذائية المهمة لنموه بشكل سليم، وسنتطرق هنا للحديث عن أسباب وطرق علاج السمنة عند الأطفال. أسباب السمنة عند الأطفال يُعد العامل الوراثي من أهم مُسببات السمنة لدى الأطفال، حيث أن كمية الدهون في الجسم وطريقة حرق السعرات الحرارية تتأثر بالعوامل الوراثية، وقد تبيّن مؤخراً أن هناك جينات محددة يحدثُ فيها خلل يُسبب السمنة للطفل في عُمر مبكر، وهناك أيضاً عوامل بيئية تُسبب السمنة عند الأطفال إلا أن العامل الوراثي هو السبب الرئيسي. علاج السمنة عند الأطفال لعلاج السمنة عند الأطفال، يجب اتخاذ تدابير من قبل الأهل في المنزل، وأهمها إجراء بعض التعديلات على نظام الطفل الغذائي، ويُمكن القيام بذلك حسب الخطوات التالية: التقليل من إعطاء الطفل الحلوى والبسكويت، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، كما أن هذه الأطعمة لا تُعتبر من الوجبات المفيدة لصحة الطفل. إبعاد الطفل عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، فكلاهما يحتوي على السكريات والدهون وتزيد السعرات الحرارية في الجسم، وبدلاً من ذلك يجب تشجيع الطفل على استبدال هذه المشروبات بالماء، فهو من أهم العناصر اللازمة لنموه. تحديد كمية الطعام التي يتناولها الطفل خاصة في وجبتي الغداء والعشاء. منع الطفل من تناول اللبان، لأن تعويد الفم على الحركة يجعله يعتاد على الأكل طوال الوقت، وهذا ما قد يُسبب السمنة عند الطفل. الحرص على إعطاء الطفل الفواكه والعصائر الطبيعية الطازجة بين الوجبات الرئيسية، حيث أن هذا سيجعله يشعر بالشبع لفترة أطول مما يُقلل كمية الأكل الذي يتناوله. تعليم الطفل كيفية مضغ الطعام بشكل جيد وببطيء، بهدف تحسين عملية الهضم والتقليل من كمية الطعام الذي يتناوله، مما يُسهم في تقليل كمية الدهون في الجسم. إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالألياف ومنها الخضراوات والبقوليات وكذلك الحبوب الكاملة. ضرورة إعطاء الطفل الحليب ومشتقات الألبان، فهي من أهم المواد اللازمة لنموه بشكل سليم. تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، أيا كان نوع هذه الرياضة، وفي المقابل يجب تحديد الأوقات التي يجلس الطفل فيها لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية، حيث تبيّن أنها من الأمور التي تُسبب السمنة عند الأطفال. إن كان الطفل في سن المدرسة يجب إعطاءه الطعام المحضر في المنزل، حتى لا يضطر إلى شراء الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية من المدرسة، ويجب تنويع الطعام حتى لا يشعر الطفل بالملل بشرط ألا يتم منحه الأطعمة التي تزيد الوزن. يُفضل استشارة الطبيب لعلاج السمنة عند الأطفال، حتى لا تبقى هذه الحالة مرافقة للطفل حين يكبُر، فمن المعروف أن السُمنة تُسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

طرق علاج السمنة عند الأطفال

طرق علاج السمنة عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يناير، 2018

تصفح أيضاً

السمنة عند الأطفال

قد يُعاني الطفل من السمنة المُفرطة، ولكن تختلف طرق علاج هذه المُشكلة لدى الأطفال عن البالغين، فالطفل غير مطلوب منه النحافة بشكل كبير، وذلك لأنه لا زال في مرحلة النمو ويزداد طوله، حيث أن الطول هو الذي يُحدد الوزن المناسب للإنسان، إلى جانب احتياج الطفل إلى العديد من المواد والعناصر الغذائية المهمة لنموه بشكل سليم، وسنتطرق هنا للحديث عن أسباب وطرق علاج السمنة عند الأطفال.

أسباب السمنة عند الأطفال

يُعد العامل الوراثي من أهم مُسببات السمنة لدى الأطفال، حيث أن كمية الدهون في الجسم وطريقة حرق السعرات الحرارية تتأثر بالعوامل الوراثية، وقد تبيّن مؤخراً أن هناك جينات محددة يحدثُ فيها خلل يُسبب السمنة للطفل في عُمر مبكر، وهناك أيضاً عوامل بيئية تُسبب السمنة عند الأطفال إلا أن العامل الوراثي هو السبب الرئيسي.

علاج السمنة عند الأطفال

لعلاج السمنة عند الأطفال، يجب اتخاذ تدابير من قبل الأهل في المنزل، وأهمها إجراء بعض التعديلات على نظام الطفل الغذائي، ويُمكن القيام بذلك حسب الخطوات التالية:

  • التقليل من إعطاء الطفل الحلوى والبسكويت، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، كما أن هذه الأطعمة لا تُعتبر من الوجبات المفيدة لصحة الطفل.
  • إبعاد الطفل عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، فكلاهما يحتوي على السكريات والدهون وتزيد السعرات الحرارية في الجسم، وبدلاً من ذلك يجب تشجيع الطفل على استبدال هذه المشروبات بالماء، فهو من أهم العناصر اللازمة لنموه.
  • تحديد كمية الطعام التي يتناولها الطفل خاصة في وجبتي الغداء والعشاء.
  • منع الطفل من تناول اللبان، لأن تعويد الفم على الحركة يجعله يعتاد على الأكل طوال الوقت، وهذا ما قد يُسبب السمنة عند الطفل.
  • الحرص على إعطاء الطفل الفواكه والعصائر الطبيعية الطازجة بين الوجبات الرئيسية، حيث أن هذا سيجعله يشعر بالشبع لفترة أطول مما يُقلل كمية الأكل الذي يتناوله.
  • تعليم الطفل كيفية مضغ الطعام بشكل جيد وببطيء، بهدف تحسين عملية الهضم والتقليل من كمية الطعام الذي يتناوله، مما يُسهم في تقليل كمية الدهون في الجسم.
  • إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالألياف ومنها الخضراوات والبقوليات وكذلك الحبوب الكاملة.
  • ضرورة إعطاء الطفل الحليب ومشتقات الألبان، فهي من أهم المواد اللازمة لنموه بشكل سليم.
  • تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، أيا كان نوع هذه الرياضة، وفي المقابل يجب تحديد الأوقات التي يجلس الطفل فيها لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية، حيث تبيّن أنها من الأمور التي تُسبب السمنة عند الأطفال.
  • إن كان الطفل في سن المدرسة يجب إعطاءه الطعام المحضر في المنزل، حتى لا يضطر إلى شراء الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية من المدرسة، ويجب تنويع الطعام حتى لا يشعر الطفل بالملل بشرط ألا يتم منحه الأطعمة التي تزيد الوزن.
  • يُفضل استشارة الطبيب لعلاج السمنة عند الأطفال، حتى لا تبقى هذه الحالة مرافقة للطفل حين يكبُر، فمن المعروف أن السُمنة تُسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.