تعريف الدمل هو عبارة عن نوع من الالتهابات التي تحدث حول بصيلات الشعرة، حيث يظهر على شكل بثرة حمراء مؤلمة ذات رأس أبيض يحتوي داخله على القيح، وينتشر الدمل عند البالغين والمراهقين وفي مناطق مختلفة من الجسم وخاصة تلك التي ينمو عليها الشعر أو التي تتعرض للاحتكاك مثل الفخذين والمؤثرة والكتفين والظهر، ويحتاج إلى العناية والعلاج لأنه قد يسبب الأضرار للجسم والأعضاء الداخلية، ومن المفيد التعرف على طرق علاج الدمل في الفخذ للإسراع في علاجه قبل حدوث أي مضاعفات له. أسباب حدوث الدمل إن السبب الرئيسي الإصابة هو وجود نوع من البكتيريا التي تسمى ستافيلوكوك ذهبية، وهي موجودة بكثرة في جسم الإنسان وفي البيئة المحيطة، وكذلك هنا بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة مثل: ضعف في جهاز المناعة الإصابة بمرض السكري. الإهمال بالنظافة الشخصية. المعاناة من زيادة إفرازات الغدد العرقية. استخدام الستيروئيدات للعلاج. ارتداء الملابس الضيقة. احتكاك الجلد مع بعضه البعض. طرق علاج الدمل في الفخذ استخدام كمادات الماء الدافئ على مناطق الإصابة، فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتساعد الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء بمكافحة العدوى بشكل أسرع، مما يساعد على تصريف الأنسجة المتضررة. استخدام الماء والصابون بشكل دوري أثناء الغسيل اليومي أو شبه اليومي، وخاصةً عند بذل مجهود أو التعرق أو التعب. استعمال المضادات الحيوية الموضعية بكل لطف حتى لا تنفجر حبة الدمل حيث أن الغلاف الخارجي يعد واقياً من انتشار البكتيريا إلى المناطق المجاورة. تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن الأطعمة السكرية. المداومة على تغيير الملابس بشكل دوري. شرب الماء باستمرار وبكميات جيدة فهو يساعد على طرد السموم من الجسم والقضاء على البكتيريا وتجنب تراكمها. استخدام طرق العلاج المنزلية ومنها: وضع شرائح من البصل على مكان الإصابة ولفها بقطعة قماش فهو يساعد على سرعة نضوج البثرة وخروج القيح منها. وضع كمادات من خل التفاح المخفف بالماء على البثور فهو مضاد طبيعي للالتهاب ويقضي على البكتيريا. وضع الكركم على البثور لعلاجها فهو مضاد للالتهاب ويقضي على البكتيريا، كما يمكن تناوله عن طريق الفم. خلط القليل من دقيق الذرة مع القليل من الماء الساخن لتصبح عجينة يتم دهنها على المنطقة المصابة ولفها بقطعة القماش وتركها لمدة ثلث ساعة تقريباً. ولكن إن لم تنفع الطرق السابقة ولم تشفى البثور فلابد من استشارة الطبيب فوراً لأنها قد تدخل السموم إلى داخل الجسم وتسبب الكثير من الأضرار. المراجع:  1

طرق علاج الدمل في الفخذ

طرق علاج الدمل في الفخذ

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

تعريف الدمل

هو عبارة عن نوع من الالتهابات التي تحدث حول بصيلات الشعرة، حيث يظهر على شكل بثرة حمراء مؤلمة ذات رأس أبيض يحتوي داخله على القيح، وينتشر الدمل عند البالغين والمراهقين وفي مناطق مختلفة من الجسم وخاصة تلك التي ينمو عليها الشعر أو التي تتعرض للاحتكاك مثل الفخذين والمؤثرة والكتفين والظهر، ويحتاج إلى العناية والعلاج لأنه قد يسبب الأضرار للجسم والأعضاء الداخلية، ومن المفيد التعرف على طرق علاج الدمل في الفخذ للإسراع في علاجه قبل حدوث أي مضاعفات له.

أسباب حدوث الدمل

إن السبب الرئيسي الإصابة هو وجود نوع من البكتيريا التي تسمى ستافيلوكوك ذهبية، وهي موجودة بكثرة في جسم الإنسان وفي البيئة المحيطة، وكذلك هنا بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة مثل:

  • ضعف في جهاز المناعة
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإهمال بالنظافة الشخصية.
  • المعاناة من زيادة إفرازات الغدد العرقية.
  • استخدام الستيروئيدات للعلاج.
  • ارتداء الملابس الضيقة.
  • احتكاك الجلد مع بعضه البعض.

طرق علاج الدمل في الفخذ

  • استخدام كمادات الماء الدافئ على مناطق الإصابة، فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتساعد الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء بمكافحة العدوى بشكل أسرع، مما يساعد على تصريف الأنسجة المتضررة.
  • استخدام الماء والصابون بشكل دوري أثناء الغسيل اليومي أو شبه اليومي، وخاصةً عند بذل مجهود أو التعرق أو التعب.
  • استعمال المضادات الحيوية الموضعية بكل لطف حتى لا تنفجر حبة الدمل حيث أن الغلاف الخارجي يعد واقياً من انتشار البكتيريا إلى المناطق المجاورة.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن الأطعمة السكرية.
  • المداومة على تغيير الملابس بشكل دوري.
  • شرب الماء باستمرار وبكميات جيدة فهو يساعد على طرد السموم من الجسم والقضاء على البكتيريا وتجنب تراكمها.
  • استخدام طرق العلاج المنزلية ومنها:
  1. وضع شرائح من البصل على مكان الإصابة ولفها بقطعة قماش فهو يساعد على سرعة نضوج البثرة وخروج القيح منها.
  2. وضع كمادات من خل التفاح المخفف بالماء على البثور فهو مضاد طبيعي للالتهاب ويقضي على البكتيريا.
  3. وضع الكركم على البثور لعلاجها فهو مضاد للالتهاب ويقضي على البكتيريا، كما يمكن تناوله عن طريق الفم.
  4. خلط القليل من دقيق الذرة مع القليل من الماء الساخن لتصبح عجينة يتم دهنها على المنطقة المصابة ولفها بقطعة القماش وتركها لمدة ثلث ساعة تقريباً.
  • ولكن إن لم تنفع الطرق السابقة ولم تشفى البثور فلابد من استشارة الطبيب فوراً لأنها قد تدخل السموم إلى داخل الجسم وتسبب الكثير من الأضرار.

المراجع:  1