الحول الحول هو عبارة عن عدم توازي محوري البصر باتجاه الهدف المثبت وعدم التقاء هاذين المحوين في نقطة واحدة، فينتج عن هذا الوضع اضطراب في رؤية العمق لدى العينين، ويظهر  الحول في كافة المراحل العمريّة وأكثرها انتشارًا هو الذي ينشأ منذ الطفولة ومنها ما يكون مضاعفات لعدّة أمراض، وكذلك فهو يسبب العديد من المشاكل النفسيّة والجماليّة لدى الأشخاص المصابين، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام النظارات الطبيّة أو التدخل الجراحي؛ وفي هذا المقال نعرض طرق علاج الحول. طرق علاج الحول يتم حقن إحدى عضلات العين بالبوتوكس في بعض حالات الحول البسيطة؛ لكن من عيوب هذه الطريقة أنّه من الممكن أن يعود الحول إلى العين مرّة أخرى. تُصاب العين أحيانًا بقصور التقارب عند الانشغال بما يحتاج للنظر أو العمل عن القرب كالقراءة فيصعب على العينين أن توازي النظر باتجاه الأشياء القريبة فيمكن في هذه الحالة اللجوء إلى التدريب البصري وإجراء التمارين لعضلة العين. في حالة التدخُّل الجراحي يتم عمل شد لعضلة العين وإعادة مقلتها إلى الوراء، وكذلك فقد يتم عمل ارتخاء لعضلة العين حسب نوع الحول ويكون هذا التدخل إمّا في عين واحدة أو الاثنتين معًا حسب طبيعة الحول. يمكن التقليل من ازدواجية الرؤية عن طريق تركيب عدسات الموشور على النظارات الطبية حيث تعمل هذه العدسات على تكسير خيوط الضوء والصور المارة به وبالتالي تعمل على تعديل بعض زوايا الانحراف الصغيرة المتسببة بازدواجية الرؤية بشكل خفيف أو متوسط، والجدير بالذكر أنّ هذه العدسات لا تحل المشكلة من أصلها ولا أن تُقوّم الانحرافات ذات الزوايا الكبيرة. يتم التخلص من الحول من خلال إجراء عمليّة لإزالة العتمة المتسبب بها الماء الأبيض. يُظهر التشخيص الطبي أحيانًا أنّ السبب وراء الحول يعود إلى وجود عيوب انكساريّة بالعين وحينها يُنصح المصاب بارتداء نظارة طبيّة قويّة تعمل على تعديل هذا العيب والانكسار. يصيب الشلل في بعض الأحيان العضلات المسؤولة عن أداء حركتها فيتم حقن جرعات صغيرة من مادة البوتولين في العضلات التي أصبح لديها نشاط مفرط ويكون ذلك في العضلات الخارجية، فيتم بذلك تثبيت عمل العضلة عن طريق إجراء إيقاف مؤقت لعملها وبالتالي تخفيف أعراف الانحراف. أسباب الحول تعرّض العين للإصابة وجود تاريخ وراثي للإصابة بحول العين في العائلة. تشكل الماء الأبيض على العين فيتسبب بالعتامة لعدسة العين. تتسبب بعض العمليّات الجراحية بمضاعفات مثل حول العين أو في حال تمّ حدوث خطأ جراحي في العمليّة. إصابة العين بالعيوب الانكساريّة. إصابة العين بالكسل. الإصابة ببعض أمراض العين مثل أمراض الشبكيّة أو أمراض ضعف العصب البصري.

طرق علاج الحول

طرق علاج الحول

بواسطة: - آخر تحديث: 18 فبراير، 2018

الحول

الحول هو عبارة عن عدم توازي محوري البصر باتجاه الهدف المثبت وعدم التقاء هاذين المحوين في نقطة واحدة، فينتج عن هذا الوضع اضطراب في رؤية العمق لدى العينين، ويظهر  الحول في كافة المراحل العمريّة وأكثرها انتشارًا هو الذي ينشأ منذ الطفولة ومنها ما يكون مضاعفات لعدّة أمراض، وكذلك فهو يسبب العديد من المشاكل النفسيّة والجماليّة لدى الأشخاص المصابين، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام النظارات الطبيّة أو التدخل الجراحي؛ وفي هذا المقال نعرض طرق علاج الحول.

طرق علاج الحول

  • يتم حقن إحدى عضلات العين بالبوتوكس في بعض حالات الحول البسيطة؛ لكن من عيوب هذه الطريقة أنّه من الممكن أن يعود الحول إلى العين مرّة أخرى.
  • تُصاب العين أحيانًا بقصور التقارب عند الانشغال بما يحتاج للنظر أو العمل عن القرب كالقراءة فيصعب على العينين أن توازي النظر باتجاه الأشياء القريبة فيمكن في هذه الحالة اللجوء إلى التدريب البصري وإجراء التمارين لعضلة العين.
  • في حالة التدخُّل الجراحي يتم عمل شد لعضلة العين وإعادة مقلتها إلى الوراء، وكذلك فقد يتم عمل ارتخاء لعضلة العين حسب نوع الحول ويكون هذا التدخل إمّا في عين واحدة أو الاثنتين معًا حسب طبيعة الحول.
  • يمكن التقليل من ازدواجية الرؤية عن طريق تركيب عدسات الموشور على النظارات الطبية حيث تعمل هذه العدسات على تكسير خيوط الضوء والصور المارة به وبالتالي تعمل على تعديل بعض زوايا الانحراف الصغيرة المتسببة بازدواجية الرؤية بشكل خفيف أو متوسط، والجدير بالذكر أنّ هذه العدسات لا تحل المشكلة من أصلها ولا أن تُقوّم الانحرافات ذات الزوايا الكبيرة.
  • يتم التخلص من الحول من خلال إجراء عمليّة لإزالة العتمة المتسبب بها الماء الأبيض.
  • يُظهر التشخيص الطبي أحيانًا أنّ السبب وراء الحول يعود إلى وجود عيوب انكساريّة بالعين وحينها يُنصح المصاب بارتداء نظارة طبيّة قويّة تعمل على تعديل هذا العيب والانكسار.
  • يصيب الشلل في بعض الأحيان العضلات المسؤولة عن أداء حركتها فيتم حقن جرعات صغيرة من مادة البوتولين في العضلات التي أصبح لديها نشاط مفرط ويكون ذلك في العضلات الخارجية، فيتم بذلك تثبيت عمل العضلة عن طريق إجراء إيقاف مؤقت لعملها وبالتالي تخفيف أعراف الانحراف.

أسباب الحول

  • تعرّض العين للإصابة
  • وجود تاريخ وراثي للإصابة بحول العين في العائلة.
  • تشكل الماء الأبيض على العين فيتسبب بالعتامة لعدسة العين.
  • تتسبب بعض العمليّات الجراحية بمضاعفات مثل حول العين أو في حال تمّ حدوث خطأ جراحي في العمليّة.
  • إصابة العين بالعيوب الانكساريّة.
  • إصابة العين بالكسل.
  • الإصابة ببعض أمراض العين مثل أمراض الشبكيّة أو أمراض ضعف العصب البصري.