البحث عن مواضيع

علاج التينيا قد يُصاب الجلد في بعض الأحيان بالعديد من الأمراض الجلدية ومنها العدوى الفطرية التي تكون على هيئة بقع لونها أسود أو أبيض أو أحمر يطلق عليها اسم (التينيا)، ويتعرض لها الجلد في مختلف مناطق الجسم كالكتفين والرقبة، وتتواجد بعدة أنواع منها: تينيا القدم الرياضية، وتينيا الفخذين، والتينيا الملونة، ويمكن علاج هذه العدوى بطرق طبيعية وأخرى طبية، وسنتحدث في مقالنا عن طرق علاج التينيا. أسباب الإصابة بالتينيا تنتقل العدوى من خلال استخدام الأدوات الخاصة بالشخص المُصاب كارتداء ملابسه أو استخدام مناشفه. توفر بيئة رطبة في القدم من خلال ارتداء الجوارب والأحذية لفترة زمنية طويلة مما يسبب ارتفاع في درجة حرارة القدمين وخروج العرق وتركها دون تجفيفها مما يؤدي إلى تكاثر هذا النوع من الفطريات. في بعض الحالات يتعرض الشخص للعدوى عند استخدامه للمراحيض المتسخة التي تفتقر للنظافة. أعراض الإصابة بالتينيا الشعور بحكة شديدة في المنطقة المُصابة وخاصة في الأماكن الحساسة. تغير لون المنطقة المُصابة حيث يصبح لونها مائلاً للاحمرار وتقشرها. طرق علاج التينيا استخدام المراهم المضادة للفطريات التي تحتوي على (بايريثيون الزنك) والتركيز على البدء من الذراعين والفخذين والرقبة والجذع للحد من انتشار العدوى ومنع حدوثها مرةً أخرى. استخدام الكريمات المضادة للفطريات التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات وتستعمل لعلاج تينيا الدودة الحلقية وتينيا حكة الجوكي وتينيا القدم الرياضي، وفي حال لم يتم الشفاء يجب على المصاب زيارة طبيب جلدي. استخدام الأدوية على شكل حبوب مضادة للفطريات بوصفة طبية. استخدام عقار مضاد للفطريات عند الإصابة بتينيا فروة الرأس والتي تكون على هيئة أقراص تحت إشراف الطبيب المختص. القيام بتغيير الملابس بشكل يوميّ كما يجب استبدال أغطية الفراش بأغطية أخرى نظيفة. طرق علاج التينيا بالأعشاب دهن مكان الإصابة بزيت جوز الهند وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى تتمكن البشرة من امتصاصه، ثم تغسل البشرة بالماء البارد، وتكرر الخطوات يومياً مرتين ولمدة أسبوعين، ومن خصائص زيت جوز الهند تخليص الجلد من المشاكل الجلدية المختلفة وخاصة التينيا لاحتوائه على عناصر علاجية هامة للكبار والصغار. عصر كمية مناسبة من الصبار دهن العصير الناتج على مكان الإصابة، فالصبار يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعالج المشاكل الجلدية والفطريات، كما يمكن استخدام الكريمات المُصنعة من نبات الصبار. دهن مكان الإصابة بلبن الزبادي وتركه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ثم غسله بماء دافئ، إلى جانب تناول اللبن الزبادي بمقدار كوبين كل يوم، حيث يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك المكافحة للفطريات. المراجع:  1

طرق علاج التينيا

طرق علاج التينيا
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2018

علاج التينيا

قد يُصاب الجلد في بعض الأحيان بالعديد من الأمراض الجلدية ومنها العدوى الفطرية التي تكون على هيئة بقع لونها أسود أو أبيض أو أحمر يطلق عليها اسم (التينيا)، ويتعرض لها الجلد في مختلف مناطق الجسم كالكتفين والرقبة، وتتواجد بعدة أنواع منها: تينيا القدم الرياضية، وتينيا الفخذين، والتينيا الملونة، ويمكن علاج هذه العدوى بطرق طبيعية وأخرى طبية، وسنتحدث في مقالنا عن طرق علاج التينيا.

أسباب الإصابة بالتينيا

  • تنتقل العدوى من خلال استخدام الأدوات الخاصة بالشخص المُصاب كارتداء ملابسه أو استخدام مناشفه.
  • توفر بيئة رطبة في القدم من خلال ارتداء الجوارب والأحذية لفترة زمنية طويلة مما يسبب ارتفاع في درجة حرارة القدمين وخروج العرق وتركها دون تجفيفها مما يؤدي إلى تكاثر هذا النوع من الفطريات.
  • في بعض الحالات يتعرض الشخص للعدوى عند استخدامه للمراحيض المتسخة التي تفتقر للنظافة.

أعراض الإصابة بالتينيا

  • الشعور بحكة شديدة في المنطقة المُصابة وخاصة في الأماكن الحساسة.
  • تغير لون المنطقة المُصابة حيث يصبح لونها مائلاً للاحمرار وتقشرها.

طرق علاج التينيا

  • استخدام المراهم المضادة للفطريات التي تحتوي على (بايريثيون الزنك) والتركيز على البدء من الذراعين والفخذين والرقبة والجذع للحد من انتشار العدوى ومنع حدوثها مرةً أخرى.
  • استخدام الكريمات المضادة للفطريات التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات وتستعمل لعلاج تينيا الدودة الحلقية وتينيا حكة الجوكي وتينيا القدم الرياضي، وفي حال لم يتم الشفاء يجب على المصاب زيارة طبيب جلدي.
  • استخدام الأدوية على شكل حبوب مضادة للفطريات بوصفة طبية.
  • استخدام عقار مضاد للفطريات عند الإصابة بتينيا فروة الرأس والتي تكون على هيئة أقراص تحت إشراف الطبيب المختص.
  • القيام بتغيير الملابس بشكل يوميّ كما يجب استبدال أغطية الفراش بأغطية أخرى نظيفة.

طرق علاج التينيا بالأعشاب

  • دهن مكان الإصابة بزيت جوز الهند وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى تتمكن البشرة من امتصاصه، ثم تغسل البشرة بالماء البارد، وتكرر الخطوات يومياً مرتين ولمدة أسبوعين، ومن خصائص زيت جوز الهند تخليص الجلد من المشاكل الجلدية المختلفة وخاصة التينيا لاحتوائه على عناصر علاجية هامة للكبار والصغار.
  • عصر كمية مناسبة من الصبار دهن العصير الناتج على مكان الإصابة، فالصبار يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعالج المشاكل الجلدية والفطريات، كما يمكن استخدام الكريمات المُصنعة من نبات الصبار.
  • دهن مكان الإصابة بلبن الزبادي وتركه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ثم غسله بماء دافئ، إلى جانب تناول اللبن الزبادي بمقدار كوبين كل يوم، حيث يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك المكافحة للفطريات.

المراجع:  1