الجهاز التنفسي يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تتعاون معاً للمحافظة على عمله بشكل متناسق، والجهاز التنفسي أحد هذه الأجهزة، فهو المسؤول عن حصول الجسم على الأوكسجين الضروري لعملية التنفس والتخلص أيضاً من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من العمليات الحيوية التي تحدث داخل الخلايا، كما يساهم في إتمام عملية الكلام والحديث وذلك لأنه يسمح بدخول الهواء بين الأحبال الصوتية ومن ثم صدور الصوت، وقام العلماء بتقسيم هذا الجهاز إلى القسم العلوي والسفلي، وقد تصاب أعضاءه بالالتهابات كغيرها من أعضاء الجسم، وسنذكر طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب في هذا المقال. طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب الكافور: تساعد الروائح المنبعثة منه على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وعلاج تهيج الحلق والسعال وطرد البلغم وتخفيف تهيج الجيوب الأنفية وذلك بسبب مركب يسمى سينول، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم وبالتالي زيادة قوة الجهاز التنفسي. آذان الدب (بوصير): تساهم بعلاج نزلات البرد والتهابات الحنجرة والشعب الهوائية، بالإضافة إلى دوره كمقشع فعال للتخلص من البلغم الذي يتجمع في الصدر، كما أنها تساعد على تهدئة تشنجات القصبات الهوائية بفضل مادة الصابونين. الزعتر: يحتوي على مركبات وأحماض تعمل كمضادات طبيعية تعالج الاحتقان، وتساهم في خفض الهيستامين وبذلك يكون له فوائد تقع على الجهاز التنفسي بشكل مباشر، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي تزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم. النعناع: يحتوي النعناع على عنصر المنثول الذي يسبب استرخاء العضلات في الجهاز التنفسي مما يساهم بتعزيز عملية التنفس، وله تأثير مضاد للهستامين مما يجعله من المواد المضادة للاحتقان، كما أنه يحتوي على المواد المؤكدة التي تحارب مسببات الأمراض للجهاز التنفسي. إكليل الجبل: فهو يحتوي على مضادات للميكروبات ويمتاز زيته بخواصه الفعالة في التطهير، كما يساهم بتخفيف التهابات الحلق والإنفلونزا والسعال. طرق المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي الابتعاد عن التنفس من خلال الفم فهو يُدخِل الهواء المليء بالجرائم والفيروسات والأتربة والغبار إلى داخل الجهاز التنفسي. ممارسة التمارين الرياضية فهي تزيد من كميات الهواء التي يستنشقها الشخص. وخاصة رياضة المشي في المناطق المزروعة بالأشجار فهي تحتوي على كميات أكبر من الأوكسجين. الابتعاد عن التدخين أو أماكن تواجد المدخنين. المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي وفيتامين د وفيتامين ه. المحافظة على شرب كميات مناسبة من السوائل فهي تساعد الرئتين على تحسين عملية التنفس. الابتعاد عن التواجد في الأماكن ذات الهواء الملوث سواء بعوادم السيارات والمركبات أو أي ملوثات أخرى. المراجع:  1

طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب

طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2018

الجهاز التنفسي

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تتعاون معاً للمحافظة على عمله بشكل متناسق، والجهاز التنفسي أحد هذه الأجهزة، فهو المسؤول عن حصول الجسم على الأوكسجين الضروري لعملية التنفس والتخلص أيضاً من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من العمليات الحيوية التي تحدث داخل الخلايا، كما يساهم في إتمام عملية الكلام والحديث وذلك لأنه يسمح بدخول الهواء بين الأحبال الصوتية ومن ثم صدور الصوت، وقام العلماء بتقسيم هذا الجهاز إلى القسم العلوي والسفلي، وقد تصاب أعضاءه بالالتهابات كغيرها من أعضاء الجسم، وسنذكر طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب في هذا المقال.

طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب

  • الكافور: تساعد الروائح المنبعثة منه على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وعلاج تهيج الحلق والسعال وطرد البلغم وتخفيف تهيج الجيوب الأنفية وذلك بسبب مركب يسمى سينول، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم وبالتالي زيادة قوة الجهاز التنفسي.
  • آذان الدب (بوصير): تساهم بعلاج نزلات البرد والتهابات الحنجرة والشعب الهوائية، بالإضافة إلى دوره كمقشع فعال للتخلص من البلغم الذي يتجمع في الصدر، كما أنها تساعد على تهدئة تشنجات القصبات الهوائية بفضل مادة الصابونين.
  • الزعتر: يحتوي على مركبات وأحماض تعمل كمضادات طبيعية تعالج الاحتقان، وتساهم في خفض الهيستامين وبذلك يكون له فوائد تقع على الجهاز التنفسي بشكل مباشر، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي تزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم.
  • النعناع: يحتوي النعناع على عنصر المنثول الذي يسبب استرخاء العضلات في الجهاز التنفسي مما يساهم بتعزيز عملية التنفس، وله تأثير مضاد للهستامين مما يجعله من المواد المضادة للاحتقان، كما أنه يحتوي على المواد المؤكدة التي تحارب مسببات الأمراض للجهاز التنفسي.
  • إكليل الجبل: فهو يحتوي على مضادات للميكروبات ويمتاز زيته بخواصه الفعالة في التطهير، كما يساهم بتخفيف التهابات الحلق والإنفلونزا والسعال.

طرق المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي

  • الابتعاد عن التنفس من خلال الفم فهو يُدخِل الهواء المليء بالجرائم والفيروسات والأتربة والغبار إلى داخل الجهاز التنفسي.
  • ممارسة التمارين الرياضية فهي تزيد من كميات الهواء التي يستنشقها الشخص.
    وخاصة رياضة المشي في المناطق المزروعة بالأشجار فهي تحتوي على كميات أكبر من الأوكسجين.
  • الابتعاد عن التدخين أو أماكن تواجد المدخنين.
  • المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي وفيتامين د وفيتامين ه.
  • المحافظة على شرب كميات مناسبة من السوائل فهي تساعد الرئتين على تحسين عملية التنفس.
  • الابتعاد عن التواجد في الأماكن ذات الهواء الملوث سواء بعوادم السيارات والمركبات أو أي ملوثات أخرى.

المراجع:  1